منذ ساعات

الملف الصحفي

دراسة إنشاء أول جامعة أهلية للقانون والشريعة في السعودية

جريدة الوطن السبت 1426-01-24هـ الموافق 2005-03-05م العدد 1618 السنة الخامسة

دراسة إنشاء أول جامعة أهلية للقانون والشريعة في السعودية

جدة: عبد الله الراجحي
يرعى الأمير الدكتور بندر بن سلمان المستشار بديوان سمو ولي العهد رئيس فريق التحكيم السعودي الاثنين المقبل حفل تدشين مركز القانون السعودي للتدريب بفندق جدة إنتركونتننتال.
وأوضح رئيس المركز المحامي ماجد بن محمد قاروب أن فكرة إنشاء مركز القانون السعودي للتدريب نبعت بعد عقد ندوات ومؤتمرات وملتقيات كان من أهمها ندوة التحكيم من منظور إسلامي ودولي التي رعاها الأمير بندر بن سلمان بحضور وزير العدل الدكتور عبد الله آل الشيخ وعدد من القضاة والمحامين من داخل السعودية وخارجها ومشاركة عدد من الخبراء في ديوان المظالم والجامعات.
وأشار" قاروب " إلى أن المركز سيتحول في المستقبل إلى معهد ثم أكاديمية وجامعة متخصصة للشريعة والقانون مرتبطة بأكبر وأعرق الجامعات المشابهة في العالم، مبينا أن من أسباب إنشاء المركز الأنظمة العدلية التي صدرت عن وزارة العدل ومنها نظام المرافعات الشرعية والمحاماة والإجراءات الجزائية ما أدى إلى إنشاء أقسام إدارية جديدة في المحاكم.
وكشف أن وزارة العدل لديها برنامج طموح جدا لتدريب القائمين على هذه المسائل بالإضافة إلى أعوان القضاة حيث يوجد برنامج مشابه في ديوان المظالم لتدريب أعوان القضاة والقضاة على الأنظمة والقوانين الجديدة في حين هناك احتياج إلى ما بين 20 و25 ألفا من القضاة ومعاوني القضاة والإداريين في المحاكم في مختلف التخصصات، وهؤلاء جميعا يحتاجون إلى تدريب . وأشار إلى أن المركز سيساعد عددا كبيرا من المحتاجين واللجان القضائية على التدريب، وهو الوحيد من نوعه في منطقة مكة المكرمة.
وذكر المحامي ماجد بن محمد قاروب رئيس مركز القانون السعودي أن هناك دراسة لإنشاء جامعة أهلية للشريعة والقانون في السعودية وتشكيل لجان قضائية أخرى منها لجنة فض منازعات الأوراق المالية، وأوضح أن المنتديات الحقوقية والقضائية التي عقدت والبحوث والدراسات وأوراق العمل التي قدمت كانت تصب حول العمل على إنشاء تلك الجامعة.
وتوقع صدور تشكيل لجنة فض منازعات التأمين وفض منازعات التعدين وإمداد الغاز، وصدور الأنظمة المتعلقة بالتسوية الواقية من الإفلاس والرهن العقاري والملكية الفكرية وحقوق المؤلف قريبا. وأكد أن اللجان القضائية والأنظمة الجديدة المتخصصة بحاجة إلى تدريب وتطوير وشرح بشكل متخصص للقطاع القضائي والحقوقي. وأشار إلى أن الأنظمة تعتبر طفرة تطويرية للعمل القضائي والتشريعي ولا بد من أن يأخذ حقه في الإعلان والتعريف.

نظام التحكيم
فريق التحكيم السعودي يقيم ندوة عن شرعية التوقيع الإلكتروني في جدة
الإطار الشرعي والقانوني للتوقيع الالكتروني بجدة ... الشهر القادم ?
التحكيم في المنازعات البحرية
الأمير بندر سلمان: اهتمام سعودي بالتحكيم وإرساء قواعده
تجمع عربي للقضاة والمحكمين والأكاديميين لمناقشة مشروع عربي موحد للتحكيم التجاري
مركز التحكيم الخليجي يبدأ استقبال القضايا الدولية لدول المجلس
مؤتمر التحكيم الهندسي يدعو المحامين والقضاة والمهندسين إلى سرعة التسجيل
القضايا المتعلقة بالقانون الدولي للتحكيم (أونسيترال)
قانون التحكيم السعودي أقرب ما يكون إلى الاستئناف.. وهذا تعطيل للهدف