منذ ساعات

الملف الصحفي

نظام المرور الجديد أمام مجلس الشورى

جريدة الوطن الثلاثاء 1426-01-20هـ الموافق 2005-03-01م العدد 1614 السنة الخامسة

نظام المرور الجديد أمام مجلس الشورى
تمديد رخصة القيادة لـ 10 سنوات وإلغاء عقوبة السجن على المخالفات

الرياض: مشاري التركي
يناقش مجلس الشورى قريبا نظام المرور الجديد، وتعكف لجنة الشؤون الأمنية بالمجلس على دراسة جوانب النظام ليتم عرضه في صورته النهائية على المجلس خلال الأيام المقبلة.
ويتميز النظام الجديد بالمرونة وعدم تقييد الجهات التنفيذية بنصوص نظامية يصعب تعديلها عند الحاجة، فمواده عامة، وشاملة، وواضحة المضمون وتركت التفاصيل إلى اللائحة التنفيذية.
وعلمت "الوطن" أن من أبرز ما تضمنه النظام الجديد إلغاء عقوبة السجن لجميع المخالفات المرورية على أن يتم الاكتفاء بالغرامة المالية وحجز المركبة إلا إذا ارتكب المخالف جرما بالإضافة إلى المخالفات فإن هذا لا يعفي من السجن.
وينص النظام الجديد على أن مسؤولية رجال الدوريات في النظام الجديد فيما يتعلق بحوادث المرور ستقتصر على تحديد المتسبب وإيقاع المخالفة بحق المخالف وأن تترك الإجراءات المالية والفنية والشرعية إلى جهات الاختصاص للبت فيه.
كما جرى تعديل مدد رخص القيادة الخصوصي والدراجات النارية إلى 10 سنوات وجميع الفئات 5 سنوات كما تضمن النظام الجديد نظام النقاط حيث يتم تحديد نقاط للمخالفات ويتم تحديد نقاط كل مخالفة حسب خطورتها وعند وصول هذه النقاط إلى (18) نقطة خلال سنة هجرية يتم اتخاذ إجراءات إدارية حيال تلك المخالفات منها الإنذار ـ يتم الإيقاف لفترة ثم سحب الرخصة.
كما أكد النظام الجديد على استخدام حزام الأمان من جميع قائدي السيارات واستخدام المقاعد المخصصة للأطفال وخاصة أن الكثير من حالات الوفاة تحدث بسبب عدم استخدام المقاعد المخصصة للأطفال.
وينص النظام على أن يكون هناك محاكم مرورية متخصصة لفصل المنازعات المرورية وفقا للأنظمة والتعليمات حيث يجري الإعداد لهذه المحاكم في كل من الرياض وجدة والدمام وتأهيل القائمين عليها من الشرعيين في الجانب المروري.
وتضمن النظام الجديد للمرور مادة تنص على تشكيل جمعيات أهلية لمنع الحوداث.
كما تم في النظام الجديد معالجة الرخصة الدولية والنشاطات الرياضية عن طريق إنشاء النادي الدولي للسيارات التي من مهامه تنظيم النشاط الرياضي والنشاطات السياحية تحت إشراف الاتحاد الدولي للسيارات (FiA) والاتحاد الدولي للسياحة حيث يتولى الأول تنظيم عملية النشاطات الرياضية والثانية بتنظيم إصدار رخص القيادة الدولية ودفتر العبور (Treptic) وهذه النشاطات تمارس من خلال الشركة السعودية لخدمات السيارات (ساسكو) بتأسيس النادي الدولي السعودي للسيارات ومؤسسة اتحاد السيارات السعودي بالدمام

نظام المرور
تعديلات على نظام الجنسية ونظام المرور الجديد أمام مجلس الشورى
اصدار رخص السير الجديدة دون عوائق
بدء تطبيق الرخص الجديدة 26 ذو الحجة مع استمرار القديمة
سحب الرخصة نهائياً والغرامة والحبس على لائحة عقوبات المرور الجديدة
تنظيم جديد لرخص القيادة واستمارة السيارة
مدير عام المرور: رخص القيادة الجديدة قريباً.. دراسة لائحة المركبات الملغى تسجيلها