منذ ساعات

الملف الصحفي

قدمنا نظام الآثار لمجلس الوزراء ونعمل على تأهيل شركات العمرة لتصبح سياحية

جريدة الرياض الاثنين 12 محرم 1426هـ - 21 فبراير 2005م - العدد 13391

الأمير سلطان بن سلمان في مؤتمر صحفي:
قدمنا نظام الآثار لمجلس الوزراء ونعمل على تأهيل شركات العمرة لتصبح سياحية

كتب - عمر إدريس:
كشف صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز الأمين العام لهيئة السياحة الوطنية عن تقديم الهيئة لنظام الآثار والمتاحف لمجلس الوزراء.
وقال في مؤتمر صحفي عقده على هامش جلسة السياحة بمنتدى جدة الاقتصادي السادس عصر يوم أمس الأحد أن الهيئة تعمل مع وزارة الحج لتأهيل شركات العمرة لتصبح سياحية وأشار إلى أن الهيئة تعمل من خلال خطة العناية المركزة التي تهدف لايجاد صناعة سياحية متكاملة العناصر.
وأوضح أن الهيئة هي أول مؤسسة حكومية الالكترونية تعمل وفق منظومة الشراكة مع القطاع الخاص، وحول موضوع التأشيرات السياحية قال إن هذا الموضوع سيجد الحلول المناسبة قريباً في ظل أن تأشيرات العمرة والحج تمنح خلال 24 ساعة في الوقت الراهن.
وأفاد أنه تم تكوين لجنة وزارية تقوم حالياً بإعداد استرايجية وطنية لقطاع الحرف اليدوية خاصة وأن المملكة من أغنى الدول بهذه الحرف.
وأكد أن السياحة السعودية استوعبت الأزمات الارهابية المتناثرة وقال ان القطاع السياحي لم يتأثر بهذه الأحداث.
ونوه بأهمية فعاليات مهرجان الجنادرية حيث إننا نعتز بها وهي الخيط الرفيع الذي أبقى الحرف اليدوية حية. وأضاف بأن الهيئة وقعت 26 اتفاقية شراكة مع امارات المناطق وعدد من الجهات وفق اسلوب جديد ينتهجه البنك الدولي ويسهل التعامل مع الجهات المتعددة وتابع قائلاً: نقوم بالتخطيط الشمولي لـ 13 منطقة وفقاً لعناصر الجذب وليس لخدمة توازن اقليمي مثلاً. وحول طرق إعادة الهيكلة التي تتبعها الهيئة قال إنه تم إلغاء مسمى وظيفة ويتم حالياً تدريب ثلاثين مدير مشروع في الجبيل ستكون مهمتهم إدارة خطة المسارات ويحمل كل مدير مشروع العلم الأحمر الالكتروني الذي يمكنه الاتصال بأمين عام الهيئة حتى في منزله ولديه صلاحيات عالية تمكنه أن يجلس على مقعد الأمين العام للهيئة ويكون الأمين العام ضمن فريق العمل وشرح أن الهدف من ذلك هو إحداث نقلة في سياحة المجتمع وتغيير الذهنية عن السياحة.
وعن نظرة الهيئة لقيام صناعة سياحية وطنية قوية قال إن صناعة السياحة تشكل 12٪ من مقومات الاقتصاد الوطني لأي دولة وصناعة السياحة في المملكة تقوم على هذا الأساس.
وحول تطوير وسط مدينة جدة كمنطقة جذب سياحية قال إن هناك خطة لتأهيل هذه المنطقة لتكون منطقة سياحية بالتعاون مع جامعة الملك عبدالعزيز وأضاف إن ذلك تم أيضاً بالنسبة للمنطقة المركزية في الرياض حيث تم توقيع عقود لتطويرها بـ 110 ملايين ريال من ضمن اجمالي عقود تبلغ قيمتها 300 مليون ريال ويتم أيضاً العمل على تطوير وسط مدينة الهفوف وأوضح أن القضية بالنسبة لهذه المناطق ليست إعادة ترميم بقدر تأهيلها لأن تكون مناطق جذب سياحي وكشف عن عمل الهيئة في هذا الإطار مع الهيئة الملكية للجبيل وينبغ على احياء أربع موانئ أندثرت على البحر الأحمر. ووصف مواقع التراث العمراني بأنها تشبه آبار البترول وقال اننا اكتشفنا ان 80٪ من سكان بعض مناطق المملكة لم يتعرفوا على المتاحف والآثار الموجودة في مناطقهم وأشار إلى أنه هناك 12 ألف موقع في المملكة لديها مقومات سياحية تشمل المواقع التاريخية والأثرية والفنادق ومناطق الترفيه والسكن السياحي.
واختتم بالإشارة إلى أن لدى الهيئة الوطنية للسياحة أجندة كاملة للنقل السياحي يتم العمل من خلالها على تطوير استراحات الطرق بشكل نموذجي.

نظام الآثار
تنظيم الهيئة العليا للسياحة