منذ ساعات

الملف الصحفي

الانتهاء من نظام المحاكم المرورية وإجراءات تمنع تنفيذه

جريدة اليوم الخميس 1426-01-08هـ الموافق 2005-02-17م العدد 11570 السنة الأربعون

زار المحكمة الجزئية بمكة المكرمة ... وزير العدل :
الانتهاء من نظام المحاكم المرورية وإجراءات تمنع تنفيذه
نظام الصلح جانب مهم في المحاكم ويسهل العمل القضائي

اليوم ـ مكة المكرمة
أكد وزير العدل الشيخ الدكتور عبد الله بن محمد آل الشيخ أن موضوع المحاكم المرورية كنظام تم الانتهاء منه ولكن هناك إجراءات معينة مازالت تحول دون تنفيذه.. متمنيا أن يتم تنفيذه قريب.
واوضح وزير العدل أن هناك العديد من المشروعات الجديدة التى اعتمدت للوزارة حيث اصبحت الوزارة من الجهات التى يضرب بها المثل فى بناء المحاكم.
وكان آل الشيخ قد تفقد أمس المحكمة الجزئية بمكة المكرمة فى مبناها الجديد حيث كان فى استقباله مدير عام فرع وزارة العدل بمنطقة مكة المكرمة الشيخ صالح بن ابراهيم المنيف و رئيس المحكمة الجزئية الشيخ احمد بن حمد المزروع وأصحاب الفضيلة القضاة و رؤساء الاقسام والادارات بالمحكمة.
وتفقد الوزير إدارات وأقسام المحكمة وأطلع على سير العمل بها واستمع الى شرح مفصل عن المهام والاعمال التى يقوم بها كل قسم كما أطلع على الامكانات والتجهيزات التى زودت بها المحكمة الجزئية بهدف تسهيل اجراءات معاملات المواطنين وسرعة انجازه.
عقب ذلك اجتمع مع القضاة والمسؤولين فى المحكمة وناقش معهم عددا من الامور المتعلقة بسير العمل.
وأوضح الوزير ان انتقال المحكمة الى هذا الموقع فى مفهومه الحقيقى هو نقلة نوعية للمواطن تسهل له الوصول الى حقه وتريح اصحاب الفضيلة القضاة ومن معهم من الجهاز الادارى من عناء بعض السلبيات التى تكون فى المبانى غير المهيأة.
واشار وزير العدل الى أن هذه المحكمة كان لها السبق فى تطبيق نظام الصلح فى جانب الاصلاح بين المتخاصمين فى مكتب مستقل يحيل اليه رئيس المحكمة و سوف يصدر من وزارة العدل ايضاح حول هذا الجانب لانه جانب مهم جدا يحقق من خلال التجربة التي تمس اشياء كثيرة تريح اطراف القضية والقضاة وتسهل العمل القضائى.
واوضح أنه عندما صدر نظام مأذونى الانكحة كان الهدف منه أن ينقل هذا الجانب الاحتسابى فى أصله الى المؤهلين الذين أصبحوا فى المملكة كثرا وأصبح عددهم أكثر مما كان يتوقع فى الخطط الخمسية التى تضعها الدولة وبالتالى وزارة العدل نقلت هذا الجانب المهم جدا فى توثيق الحياة الزوجية الى المؤهلين شرعيا الذين يحملون مؤهلا وأعطت المأذونين الذين ليس لديهم مؤهل فرصة لكي ينهوا مالديهم من أعمال.
وبين أنه تم خلال الاجتماع بحث موضوع مجمع المحاكم بمكة المكرمة مبينا أنه حتى الآن لم يحدد الموقع لهذا المجمع ولم يبت فى الموضوع مؤكدا انه تم البحث عن موقع آخر غير الموقع الموجود بحى جرول وذلك نظرا لازدحام هذا الموقع. ومازل البحث جاريا فى هذا الموضوع.
وأوضح الوزير أن موضوع المحاكم المرورية كنظام تم الانتهاء منه ولكن هناك اجراءات معينة مازالت تحول دون تنفيذه.. متمنيا أن يتم تنفيذه قريبا.وأكد وزير العدل أن هناك العديد من المشروعات الجديدة التى اعتمدت للوزارة حيث اصبحت الوزارة من الجهات التى يضرب بها المثل فى بناء المحاكم.

نظام المرور
العميد البشر: نطالب وزارة العدل بإقامة المحاكم المرورية منذ 30 سنة
المحاكم المرورية الجديدة ستتولى الحكم في المخالفات والحوادث
الانتهاء من دراسة نظام المحاكم المرورية.. وننتظر الإجراءات
وزير العدل: الانتهاء من وضع تنظيم المحاكم المرورية
إعداد التنظيمات الخاصة بالمحاكم المرورية والتجارية والعمالية
الشورى يصوت لصالح توحيد المحاكم المرورية والتجارية والمالية
لجان فصل تمهيداً للمحاكم المرورية والتأمين ضد الغير في مراحله الأخيرة وتطبيقه قريباً
إنشاء محاكم مرورية وتجارية تحت الدراسة
مدير عام المرور: جاهزون للمحاكم المرورية واسألوا وزارة العدل عن سبب التأخير
لائحة تنفيذية للمحاكم المرورية بالتنسيق مع " العدل "
هل سترى "المحاكم المرورية" النور قريبا؟
"محاكم مرورية" تبدأ أعمالها غدا في الشرقية
المحاكم المرورية وقناعات الأمن العام!!