منذ ساعات

الملف الصحفي

استبعاد مشاركة المرأة في الدورة الجديدة لمجلس الشورى

جريدة الوطن الخميس 1426-01-01هـ الموافق 2005-02-10م العدد 1595 السنة الخامسة

استبعاد مشاركة المرأة في الدورة الجديدة لمجلس الشورى

الرياض: وا س
استبعد رئيس مجلس الشورى الدكتور صالح بن عبدالله بن حميد أن تشارك المرأة في الدورة الجديدة لمجلس الشورى والتي ستبدأ بعد 3 أشهر من الآن.
وقال في مؤتمر صحفي عقد في مقر المجلس بالرياض مساء أول من أمس مع عدد من الإعلاميين المشاركين في تغطية أعمال المؤتمر الدولي لمكافحة الإرهاب المنعقد حاليا إن موضوع مشاركة المرأة في المجلس كعضو غير مطروح بشكل رسمي ولكنه مطروح عبر عدد من الكتابات الصحفية وعبر المنتديات الاجتماعية.
وأشار إلى أن المجلس يستعين بالمرأة وآرائها منذ دورته الأولى ويأخذ برأيها في الموضوعات التي تخصها وتهتم بها وقال" نحن ندعو أي فئة للمجلس ولا نفرق بين الجنسين فهمنا خدمة الموضوع المطروح للبحث".
ورأى في معرض رده على أسئلة الإعلاميين أن حديث الرئيس الأمريكي جورج بوش الابن في خطابه عن حالة الاتحاد مؤخرا عن المملكة ومصر أن فيه الكثير من الإيجابية وقال" نحن لا نخشى التغيير والتطوير ومتجهون له بقناعاتنا وعبر مؤسساتنا الداخلية".
وحول رؤيته للأسباب التي تدعو للقيام بعمليات إرهابية قال ابن حميد" لا شك أن المظالم تقود إلى الإرهاب والى اتخاذ مواقف متشنجة ومنطقتنا تعيش مظالم ولهذا نعيد هذه الأعمال إلى هذا السبب ولغيره من الأسباب فالسبب ليس الفقر أو الجهل فنحن شعب متعلم وغني فالعالم يتحدث حاليا عن الديمقراطية ولكن هناك الكثير من التجاوزات للقوانين الدولية فقضية فلسطين والوضع في العراق وأيضا قضايا مثل الصومال والسودان طرق علاجها غير مقنعة لأبناء العالم الثالث ومن هنا يأتي الغليان الداخلي".
وحول الرأي الفقهي لمشاركة المرأة في عضوية المجالس قال الدكتور ابن حميد" آراء العلماء المتقدمين لا يرون جواز ذلك أما المتأخرون فيرون جواز ذلك وهذه مدارس فقهية لها أدلتها الشرعية فأي صاحب قرار أو مجتهد يأخذ بأحد الرأيين فذلك صحيح".
وحول دور العلماء حاليا قال " العلماء المسلمون لهم دور كبير ولهم تأثيرهم على الشعوب الإسلامية وليس بصحيح أن لهم تأثيرا سلبيا على التطور والإصلاح بل إنهم يتعاونون مع أصحاب القرار لتكون الأمور على ما يرام".
وعن انتخاب أعضاء مجلس الشورى أفاد أن هذا الموضوع غير مطروح بشكل رسمي وقال " مع ذلك فنحن في المجلس مستعدون لأى إصلاح وتغيير وقدمنا لقيادة البلاد رؤيتنا عن الإصلاحات في الدولة وفى المجلس ".
واعتبر أن زيادة أعضاء المجلس إلى (150) عضوا في دورته القادمة جاءت توسيعا للمشاركة الشعبية وزيادة للتمثيل لعدد من الفئات غير الموجودة حاليا أو لزيادة الموجود حاليا في المجلس مما يزيد القرارات التي نتخذها في المجلس عمقا وأهمية.

نظام مجلس الشورى
مدير الجلسات بـ "الشورى" : لا مانع من أن تكون المرأة عضوا في المجلس
المرأة وحقوق المطالبة (بالحقوق)
حقوق المرأة بين الشريعة والتطبيق ( 2- 2)
حقوق المرأة بين الشريعة والتطبيق ( 1- 2)