منذ ساعات

الملف الصحفي

إعداد تصور لمواصفات قياسية خليجية للأغذية المعدلة وراثي

جريدة الوطن الأحد 1425-12-26هـ الموافق 2005-02-06م العدد 1591 السنة الخامسة

إعداد تصور لمواصفات قياسية خليجية للأغذية المعدلة وراثي

الرياض: خالد الغربي
تبحث ورشة عمل تقام في الرياض غدا إعداد تصور لمواصفات قياسية خليجية للمنتجات المعدلة وراثي.
ويستعرض مشاركون من 20 دولة حول العالم خلال الورشة الأغذية المعدلة وراثيا سلبيات وإيجابيات هذه الأغذية، والتشريعات والأنظمة الدولية والإقليمية الخاصة بها, ومزايا وعيوب وطرق الكشف عنه.
وقال المدير العام لمختبرات الجودة النوعية في وزارة التجارة والصناعة الدكتور حمد العوفي لـ"الوطن" إن الورشة ستدرس وجهات نظر المشاركين المختصين في وضع البطاقات على المواد الغذائية المعدلة وراثيا أو عدم وضع هذه البطاقات.
وأضاف: "أن عدة دول تؤيد وضع هذه البطاقات التي توضح أن الأغذية معدلة وراثيا كالسعودية والاتحاد الأوروبي ونيوزلندا واستراليا, لإعلام المستهلك بنوعية تلك المواد, مشيرا إلى أن هناك دولاً تعارض ذلك مثل أمريكا باعتبارها أكبر منتج للمواد المعدلة وراثيا, بالإضافة إلى بعض الدول التي تساندها باعتبارها من وجهة نظرها مواد غذائية آمنة".
وأشار العوفي إلى أن هناك دراسات كثيرة تجرى على هذه الأغذية باعتبارها تكنولوجيا جديدة, مبينا في الوقت نفسه أن من حق المستهلك معرفة نوعية الغذاء وأنه معامل معاملة طبيعية.
ويأتي تنظيم الورشة التي يرعاها وزير التجارة والصناعة الدكتور هاشم يماني بناء على موافقة المقام السامي وتوجيهات اللجنة الوزارية المشرفة على انضمام السعودية لمنظمة التجارة العالمية في إطار الجهود المبذولة لحماية المستهلك وترشيده للاختيار الصحيح الذي يتماشى مع متطلباته ويحقق له السلامة والصحة والاقتصاد.
يذكر أن هناك جدلاً دائراً على المستوى الدولي بشأن سلامة هذه الأغذية والآثار الاقتصادية والبيئية المترتبة على استخدامها كما أن موقف الدول والهيئات العلمية حول المواد الغذائية الناتجة بهذه التقنية غير واضح وغير موحد.
ونظرا لاستمرار الجدل بين الدول المتقدمة حول سلامة وأمان استخدام الأغذية المعالجة وراثيا والضوابط التي تحكم السماح بتصدير واستيراد الأغذية المعالجة وراثيا باستخدام التقنيات الحيوية الحديثة, وعرضها في الأسواق للاستهلاك الآدمي, صدر أمر سامي بناء على ما تقتضيه المصلحة العامة من الحرص التام على صحة وسلامة المستهلك في السعودية, بوضع بطاقة على المنتجات المعدلة وراثيا توضح أن هذه الأغذية أو بعض مكوناتها معالجة وراثيا, وأن تكون المنتجات المعدلة وراثيا المراد تصديرها للسعودية مصرح باستهلاكها واستخدامها في البلد المنتج لها بموجب شهادة رسمية, وأن تكون جميع الأغذية المعدلة وراثيا موافقة للضوابط الشرعية والأخلاقية المرعية بالسعودية ومطابقة للمواصفات القياسية السعودية, بالإضافة إلى حظر استيراد الأغذية المصنعة من المنتجات الحيوانية المعدلة وراثيا باستخدام التقنيات الحيوية الحديثة إلى السعودية.

نظام الهيئة العربية السعودية للمواصفات والمقاييس
نظام جديد ينظم المواد المعدلة وراثياً ويحدد تسويقها في المحلات
الزراعة تنظم دخول المنتجات المعدلة وراثياً إلى السعودية
تنظيم دخول المنتجات الغذائية المعدلة وراثياً إلى المملكة