منذ ساعات

الملف الصحفي

توقعات بدخول 10 شركات تأمين جديدة في السوق السعودي وفق النظام الجديد

جريدة الرياض الثلاثاء 21 ذي الحجة 1425هـ - 1 فبراير 2005م - العدد 13371

البنوك السعودية تدخل المنافسة لتأسيس شركات تأمين مساهمة
توقعات بدخول 10 شركات تأمين جديدة في السوق السعودي وفق النظام الجديد

الرياض - عبدالعزيز الربعي:
رجح متعاملون في سوق التأمين السعودي ان تقوم مؤسسة النقد العربي السعودي الجهة المشرفة على سوق التأمين في المملكة بالترخيص لعشر شركات جديدة وذلك بعد انتهاء المهلة التي حددتها المؤسسة لاستقبال طلبات لتأسيس الشركات الجديدة وفق النظام الجديد.
وتوقعت مصادر في سوق التأمين أن تساهم هذه الشركات في تنظيم هذا السوق خاصة وأن المعلومات تشير إلى أن أغلب المتقدمين من البنوك السعودية التي تمتلك ملاءة مالية كبيرة تساعدها على تقديم برامج جديدة لعملائها وذلك بعد أن شرع عدد من البنوك السعودية في إجراء مفاوضاته مع مؤسسة النقد العربي السعودي لإنشاء شركات تأمين جديدة ضمن النظام الجديد لشركات التأمين الذي تم الإعلان عن لائحته التنظيمية مؤخراً والخاصة بمراقبة شركات التأمين التعاوني من قبل مؤسسة النقد العربي السعودي والذي جاء في أكثر من 85 مادة تنظيمية.
وشرعت مؤسسة النقد مؤخراً في تحديد نوع ونسب الملكية في شركات التأمين الجديدة وذلك بعد أن كشفت أن اللائحة الجديدة تنص على أن تتحول شركات التأمين وإعادة التأمين الجديدة إلى شركات مساهمة فقط ويطرح من رأس مالها 25٪ للاكتتاب أمام الجمهور..أما المهن الحرة فالخيار متاح أمامها لأن تكون مساهمة أو شركة ذات مسؤولية محدودة.
إلى ذلك قامت مؤسسة النقد خلال نهاية العام الماضي 2004م بتجميد حسابات أكثر من 25 شركة تأمين تعمل في السوق السعودي والتي تملك رخصاً للعمل من خارج المملكة وإغلاق مكاتبها وذلك بسبب عدم مواءمتها مع نظام شركات التأمين التعاوني الذي أصدرت المؤسسة لائحته التنفيذية خلال الفترة القليلة الماضية.
وفي هذا الصدد من المتوقع أن يعزز هذا التنظيم الجديد من توقعات دخول شركات جيدة لقطاع التأمين في سوق الأسهم حيث إن نظام اللائحة الجديدة ينص على أن تتحول شركات التأمين وإعادة التأمين إلى شركات مساهمة فقط ويطرح من رأسمالها 25٪ للاكتتاب أمام الجمهور أما المهن الحرة فالخيار متاح أمامها لأن تكون مساهمة أو شركة ذات مسؤولية محدودة.
الجدير بالذكر أن المؤسسة سوف تتجه إلى إلزام الشركات الجديدة ضمن نماذج التأسيس بسعودة وظائفها بنسبة لا تقل عن 30٪ الأمر الذي يعتبر شرطاً أساسياً في إعطاء الترخيص وبيّن ان المؤسسة توصلت إلى اتفاقيات مع العديد من المراكز التدريبية في المملكة وفي مقدمتها المعهد المصرفي التابع لها لتوفير الأعداد الكافية من المتخصصين في أعمال شركات التأمين.

"مؤسسة النقد" ترخص لـ"التعاونية " في نظام التأمين الجديد
التنظيم الجديد لقطاع التأمين يحد من التلاعب في السوق السعودية
نواجه احتيالاً والشركات غير المؤهلة أضرت بسوق التأمين
مطالب بتشكيل لجنة مستقلة لحصر الشركات العاملة في التأمين
برقية في عنوان غير صحيح
ارحموا مَن في الأرض
إنشاء هيئة متخصصة للرقابة على الشركات ضرورة لتنظيم سوق التأمين
المطالبة بإيجاد هيئة مستقلة تتولى الإشراف على صناعة "التأمين"
مراقبة شركات التأمين خطوة إيجابية وضوابط لحل الخلافات والاحتكام إلى عقود واضحة