منذ ساعات

الملف الصحفي

إجراءات ضد البعثات المتهاونة... وضوابط جديدة لخفض نسبة تخلف الحجاج

جريدة عكاظ ( الأحد - 20/12/1425هـ ) الموافق 30 / يناير/ 2005 - العدد 1323

إجراءات ضد البعثات المتهاونة... وضوابط جديدة لخفض نسبة تخلف الحجاج

المصدر : فالح الذبياني ( مكة المكرمة )
اكد حاتم بن حسن قاضي وكيل وزارة الحج ان الوزارة شددت من اجراءاتها لضمان عدم تخلف اي من حجاج بيت الله الحرام القادمين من خارج المملكة.
وق ال لـ(عكاظ) امس ان لدينا انظمة وضوابط تحد من تخلف الحجاج وتجعل نسبة تخلفهم لا تتجاوز 2% وهو الامر الذي يعني تخلف 36 ألف حاج من اصل 1,8 مليون حاج دخلوا المملكة لاداء فريضة الحج.وبين قاضي انه واستنادا الى المعلومات والبيانات في الاعوام السابقة عن حجم مغادرة الحجاج تبين عدم وجود متخلفين من الحج بشكل كبير بفضل الانظمة التي اقرتها الوزارة وكذلك بفضل التعاون الكبير الذي تبذله مؤسسات الطوافة لتحجيم التخلف.
وكشف عن اجراءات ستتخذ في حق بعض البعثات المتهاونة في تقديم الجدولة الكاملة لمغادرة المعتمرين ولعل من بينها بعثة الحج الافغانية حيث انها لم تقدم بيانات مغادرة حوالى 30 ألف حاج افغاني والوزارة تحثهم على ضرورة تقديم بيانات المغادرة الخاصة بالحجاج.
وعن السيول التي حدثت في المشاعر المقدسة قال ان الوزارة حصرت جميع الاضرار التي تعرضت لها مؤسسات وشركات حجاج الداخل وكذلك مؤسسات الطوافة وتبين ان الخسائر كبيرة حيث حدثت تلفيات في الاثاث والمفروشات اما فيما يتعلق بالحجاج فلم يكن هناك أي خسائر ولله الحمد.

نظام تنظيم معاملة القادمين للمملكة بتأشيرات دخول للحج أو العمرة أو غيرها
ضوابط لحماية حجاج الداخل من عمليات النصب والتغرير ووصول أول فوج من ضيوف الرحمن
لجان سرية لرصد حملات الحج الوهمية
إحالة أصحاب حملات الحج الوهمية إلى المحاكم الشرعية
إيقاف 5 شركات ومؤسسات لارتكابها مخالفات