منذ ساعات

الملف الصحفي

إعلان تكثيف التفتيش على المحلات

جريدة اليوم الأحد 1425-12-19 هـ الموافق 2005-01-30 م العدد 11552 السنة الأربعون

إعلان تكثيف التفتيش على المحلات ... اليحيى :
شروط (العمل) ليست تعجيزية والمحلات تدار من أجانب

سعيد اليونس - الدمام
أعلن مسؤول في مكتب العمل بالمنطقة الشرقية عن تفتيش جميع المحلات والمنشآت في المنطقة في الأيام القادمة مؤكدا ال تركي ز على السعودة وضبط المخالفين مضيفا ان المكتب تلقى العديد من الشكاوى منها ممارسة العمال مهنة غير المهنة المصرح بها بموجب التأشيرات الممنوحة لهم. وقال مدير مكتب العمل بالمنطقة الشرقية سعد اليحيى لـ (اليوم) إن وزارة العمل وضعت ضوابط على اصحاب المنشآت يجب التقيد بها مؤكدا ان العمل هو حق للمواطن وليس للمقيم وان الشروط والضوابط التي وضعت في اجراء نقل الكفالات في الفترة الأخيرة ليست شروطا تعجيزية وانما لها فوائد عادت بالنفع على الوطن والمواطن وأهمها التقليل من نسبة المقيمين وتوفير العديد من فرص العمل للمواطنين مضيفا ان الشروط التعجيزية في مصلحة الجميع .
وقال فيما يتعلق بنقل الكفالات والاستقدام (نت منى ان يغلق نقل الكفالة والاستقدام حتى اشعار آخر نتيجة كثرة المحلات التي تتشابه في كل شوارع المنطقة، ومع الأسف ان هذه المحلات تدار من قبل الاجانب حيث ان خير البلد يخرج الى الخارج، ونحن ننتظر قبض قيمة الكفالة لبعض ضعاف النفوس أو قيمة ايجار المحل مع الفوائد بدون تعب). وذكر اليحيى فيما يتعلق بتوظيف ذوي الاحتياجات الخاصة ان الوزارة وضعت مميزات للمنشآت التي تقوم بتوظيف هذه الفئة منها احتساب توظيف المعاق عن ثلاثة اشخاص في نسبة السعودة مؤكدا عدم رضاه على مدى تفعيل المادة المتعلقة بتوظيف ذوي الاحتياجات الخاصة والسبب ان المنشأت التي تبدي استعدادها للتوظيف قليلة جدا .
وأوضح اليحيى وجود مؤسسة واحدة فقط تتعاون مع مكتب العمل بالمنطقة الشرقية في توظيف هذه الفئة مطالبا جمعية المعاقين ببذل جهد في التدريب لسوق العمل بالاضافة الى مطالبة غرفة الشرقية بتدريب وتوظيف ذوي الاحتياجات الخاصة .

حظر (الشورى) على المحلات
الشورى يحدد مواعيد دوام المحلات التجارية يومياً
البدء في ترحيل العمالة الوافدة المخالفة لقرارات سعودة المحلات التجارية
البيع في المحلات التجارية للسعوديين فقط
سعودة المحلات التجارية على ثلاث مراحل
السعودة الكاملة للمحال الصغيرة و75% للكبيرة