منذ ساعات

الملف الصحفي

الخطة الثامنة وفرص العمل

جريدة الجزيرة السبت 1425-12-18هـ الموافق 2005-01-29م العدد 11811

دراسات تحليلية
الخطة الثامنة وفرص العمل

أحمد محمد طاشكندي
مع مطلع عام 2005م ستعلن المملكة العربية السعودية خطة التنمية الخمسية الثامنة 2005 - 2009م .. إن مشروع هذه الخطة - كما أعلن الدكتور خالد بن محمد القصيبي وزير الاقتصاد والتخطيط - في القاهرة الأسبوع الماضي، يهدف إلى تشجيع القطاع الخاص السعودي، وجذب رؤوس الأموال الوطنية المهاجرة للخارج لإعادة استثمارها داخل المملكة.
بيْد أنني اعتقد أن الأهم والأولى هو وضع معالم وأهداف الخطة التنموية الخمسية أمام أنظار الجميع، عبر وسائل الإعلام المختلفة من صحافة وإذاعة وتليفزيون وإنترنت، وإبداء المرونة الكافية من قبل المسئولين في الحكومة لتقبل آراء المختصين والاقتصاديين بكل رحابة الصدر، ودون تذمر أو لامبالاة حتى تتم حلقة المناقشة بيسر وسهولة.
1 - إن تنويع القاعدة الاقتصادية غير البترولية في الناتج المحلي الإجمالي، حتى لا يتأثر الاقتصاد السعودي بالتقلبات المتضاربة المحتملة في أسواق البترول والطاقة العالمية.
2 - محاولة تجنب احتمالات التباطؤ من رواج وكساد يعصف في مجال الاقتصاد العالمي.
3 - الاهتمام بشكل مكثف بزيادة النمو الاقتصادي الصناعي والزراعي وعلى مستوى كافة مدن المملكة.
4 - إيجاد فرص العمل، حتى يحس ويشعر المواطنون بطمأنينة أكثر، عبر تأهيل وتدريب الأيدي العاملة السعودية، والدور المطلوب من الغرف التجارية السعودية في هذا المجال، وكذا الشركات والمؤسسات التجارية السعودية وإلزامها بتنشئة وإيجاد مراكز التدريب التقني والإداري السليم حتى يكون مستوى المعيشة أكثر رفاها وازدهارا.
5 - التركيز على تحقيق الاستقرار المالي، خاصة في سوق الأسهم، بواسطة هيئة سوق المال، والإشراف الفعلي الفاعل والرقابة الشديدة على (تداول) الأوراق المالية من أسهم وسندات، وفرض الجزاءات المناسبة لكل مخالفة للأنظمة.
6 - استكمال تنفيذ برامج الإصلاح الاقتصادي الهيكلي، لتطوير العمل بآليات السوق، وإعطاء القطاع الخاص السعودي حرية التصرف بشكل أكثر فعالية وشفافية للاستثمار في كل المجالات التنموية والخدمات العامة.
7 - إن قيمة الصادرات السعودية قد ارتفعت - كما صرح وزير الاقتصاد والتخطيط - من حوالي 210 مليار ريال عام 1999م الى 473 مليار ريال عام 2004م .. وتضاعفت قيمة الصادرات غير البترولية من 22 مليار ريال إلى 51 مليار ريال خلال نفس الفترة .. وبلغت مساهمات القطاع غير البترولية في الناتج المحلي الإجمالي إلى نسبة 66.3%.
8 - لقد بلغ الناتج المحلي الإجمالي خلال عام 2004م ما قيمته 932 مليار ريال (249 مليار دولار)، وقدر معدل النمو السنوي في هذا الناتج (خلال الخمس سنوات الماضية 1999م - 2004م) بحوالي 8.98% بالرغم من الركود الاقتصادي العالمي..! إننا نستبشر حقيقة بمستقبل مضيء وزاهر عند تطبيق وتنفيذ أهداف واستراتيجية الخطة الثامنة.

وزارة العمل تبدأ اليوم حملة إعلانية لتوظيف السعوديين في القطاع الخاص