منذ ساعات

الملف الصحفي

تحرك جاد لإنشاء شركة مساهمة للاستثمار في قطاع الأجرة العامة

جريدة الرياض الخميس 16 ذي الحجة 1425هـ (17 ذي الحجة حسب الرؤية) - 27 يناير 2005 م - العدد 13366

تحرك جاد لإنشاء شركة مساهمة للاستثمار في قطاع الأجرة العامة

جدة - عمر ادريس :
يقود مستثمرون في جدة والرياض تكتلا لتأسيس شركة مساهمة بملياري ريال تعنى بالاستثمار في قطاع الأجرة العامة، ويأتي هذا التحرك من قبل المستثمرين بعد إعلان رجال أعمال في وقت سابق عن توجههم لإنشاء شركة مساهمة لكنه صاحبها الكثير من الجدل حول آلية إنشائها خلال اجتماع دعت له في غرفة الرياض .
وقال إبراهيم الحارثي عضو لجنة الأجرة العامة في غرفة جدة إن هناك تحركاً جاداً لإنشاء شركة تعنى بالاستثمار في قطاع الأجرة العامة، موضحا أنه لإضفاء المصداقية عليها فإنه سيتم الإعلان عنها عبر مجلس الغرف السعودية، في وقت حظيت فيه بتأييد وزارة النقل .
وأكد الحارثي على أن الشركة التي ستتشكل من خلال اندماج شركات الأجرة العامة ستعمل ووفق آلية جديدة من حيث نوعية السيارات المستخدمة في تقديم الخدمات وتنظيم تواجدها في الشوارع .
وأشار إلى أن هذه الخطوة جاءت نتيجة للمصاعب التي يواجهها المستثمرون في قطاع الأجرة العامة، فضلا عن أنه سيكون لديها القدرة على الوفاء باشتراطات التشغيل. كما أنه يمكن لها التعامل بفعالية مع القرارات الملزمة بسعودة وظائف السائقين في الوقت الذي لا يقبل فيه المواطنون على الالتحاق بهذه الوظائف نظرا لأنها مرهقة بالنسبة لهم مقابل الرواتب المحدودة التي يتم تقاضيها في هذه المهنة. وأفاد أن الشركة الوليدة بإمكانها التعامل بشكل أفضل مع القرارات الملزمة بتوطين الوظائف عن طريق منح السعوديين رواتب ومزايا ترغبهم على الالتحاق بهذه المهنة .
ولفت الحارثي إلى أن شركات الأجرة العامة طرحت مقترحا بإنشاء مكتب لاستقبال طلبات السعوديين الراغبين في الالتحاق بمهنة « سائق أجرة عامة » موضحا أن الشركات في هذا القطاع مازالت تنتظر تجاوب مكاتب العمل مع هذا المقترح خاصة وأن مواعيد التطبيق التدريجي لسعودة هذه الوظائف مازالت كما هي ولم يتم تأجيلها بالشكل الكافي الذي يضمن توفر العدد الكافي من السعوديين للالتحاق بهذه المهنة .
في غضون ذلك قال سلطان السبيعي أحد المستثمرين في قطاع الأجرة العامة إن التجربة في تشغيل السعوديين في مهنة سائق الأجرة العامة أثبتت وجود الكثير من السلبيات منها على سبيل المثال اختفاء السائق ومعه السيارة التي يعمل عليها مما يتسبب ذلك في معاناة صاحب شركة الأجرة العامة في الإبلاغ عن اختفاء السيارة وقد يجدها بعد عدة سنوات وقد تم تغيير ملامحها وتحويلها إلى سيارة خصوصي.. ويستدرك في حديثه عن هذه السلبيات مشيرا إلى أنها استثناء وليست قاعدة لدى كل السعوديين الذين نتعامل معهم خاصة وأن هناك نوعية منهم يجبرونا على احترامهم ونخجل أن ندفع لهم رواتب ضعيفة نظرا للأخلاق والتفاني في العمل والمحافظة على السيارة التي يعملون عليها .
وطالب بضرورة إشراك أعضاء لجان الأجرة العامة في الغرف التجارية الصناعية في اللجان المشكلة لدراسة قضايا الأجرة العامة نظرا لأهمية وصول أراء أصحاب هذا القطاع إلى متخذي القرار من المسؤولين حتى لا تكون القرارات التي تصدر مجحفة في حق المستثمرين في هذا القطاع .
إلى ذلك علق عبد الهادي القحطاني رئيس لجنة الأجرة العامة في الغرفة التجارية الصناعية بجدة على خطوة إنشاء الشركة المساهمة قائلاً: إنها خطوة في الاتجاه الصحيح حيث أن الشركات والمؤسسات العاملة في هذا القطاع هي مؤسسات صغيرة وذات إمكانيات محدودة وهناك في جدة مثلا حوالي مائة منشأة تعمل في هذا القطاع لديها حوالي 16ألف سيارة وجميع هذه الاستثمارات قائمة على شركات الإقراض بالتقسيط فنجد أن أصحاب المنشآت العاملة في هذا القطاع مدينون بصفة مستمرة لشركات التقسيط ولذلك فإن الكيان الجديد الذي سيجمعهم تحت مظلة واحدة سيخفف من حجم الأعباء والمديونيات التي يعملون من خلالها في السوق . .

تجديد تراخيص الأجرة العامة السابقة
الأمير نايف يوجه أمراء المناطق والوزراء بتفعيل قرار سعودة نشاط سيارات الأجرة العامة
الأمير نايف يوجه بتفعيل قرارات سعودة نشاط سيارات الأجرة العامة