منذ ساعات

الملف الصحفي

إلزام ناقلي الحجاج غير السعوديين بوكلاء وضمان بنكي وإعادة الوفود

جريدة الوطن الثلاثاء 1425-11-30هـ الموافق 2005-01-11م العدد 1565 السنة الخامسة

مجلس الوزراء برئاسة ولي العهد ينوه بتفاعل المواطنين في التبرع لضحايا زلزال آسي
إلزام ناقلي الحجاج غير السعوديين بوكلاء وضمان بنكي وإعادة الوفود

الرياض: واس
رأس ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس الحرس الوطني صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز حفظه الله الجلسة التي عقدها مجلس الوزراء بعد ظهر أمس الاثنين في قصر اليمامة بمدينة الرياض. وفي مستهل الجلسة أطلع سمو ولي العهد المجلس على فحوى الاتصالات واللقاءات والرسائل والمباحثات التي تمت خلال الأسبوع مع عدد من قادة الدول العربية الشقيقة والدول الصديقة التي تناولت تطور الأحداث على الساحة الدولية وموقف المملكة منه.
وفي هذا الصدد أطلع حفظه الله المجلس على نتائج المباحثات التي أجراها خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز وسموه الكريم مع الرئيس المصري محمد حسني مبارك التي تركزت حول مجمل الأحداث والمستجدات على الساحات العربية والإسلامية والدولية وفي مقدمتها الوضع في العراق وتطورات القضية الفلسطينية وموقف البلدين منها إضافة إلى آفاق التعاون بين البلدين وسبل دعمه وتعزيزه في جميع المجالات بما يخدم مصالحهما المشتركة.
وبين وزير الثقافة والإعلام الدكتور فؤاد بن عبدالسلام الفارسي عقب الجلسة أن المجلس استمع بعد ذلك وبتوجيه كريم من الوزراء إلى إيجاز عن اكتمال جاهزية الاستعدادات والخدمات التي تقدم لحجاج بيت الله الحرام أثناء أداء مناسك الحج في مكة المكرمة والمدينة المنورة والمشاعر المقدسة من جميع القطاعات ذات العلاقة بخدمة الحج والحجاج خاصة ما تم إنجازه من تعديلات وتحسينات جديدة في جسر الجمرات تيسيرا لعملية الرمي وتلافيا لوقوع أي ازدحام أو اختناقات لا سمح الله وكذلك ما تم تنفيذه من مشروعات أخرى في مكة المكرمة والمدينة المنورة والمشاعر المقدسة شملت مختلف المناطق والمرافق التي يمر بها الحجاج أثناء رحلة الحج.
وقال الفارسي إن سمو ولي العهد جدد ترحيب السعودية حكومة وشعبا بحجاج بيت الله الحرام معبرا عن الشكر لله عز وجل على ما اختص به هذه البلاد من شرف عظيم تقوم به تجاه ضيوف الرحمن وخدمتهم منذ بدء توافدهم إلى المملكة حتى انتهاء حجهم ومغادرتهم إلى أوطانهم سائلا الله جلت قدرته أن يمن على حجاج بيت الله الحرام بأداء مناسك حجهم في سكينة وخشوع بعيدا عن كل ما يكدر صفو حجهم امتثالا لأمر الله سبحانه وتعالى "الحج أشهر معلومات فمن فرض فيهن الحج فلا رفث ولا فسوق ولا جدال في الحج وما تفعلوا من خير يعلمه الله وتزودوا فإن خير الزاد التقوى واتقون يا أولي الألباب".
وأهاب بحجاج بيت الله الحرام الالتزام بما صدر عن هذه البلاد من تعليمات وتنظيمات تهدف إلى راحة وطمأنينة الحاج وسلامته.
وفي شأن آخر بين وزير الثقافة والإعلام أن المجلس نوه بالتفاعل الكبير الذي عبر عنه المواطنون خلال الحملة الوطنية التي وجه بها خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين لجمع التبرعات لضحايا الزلزال والمد البحري الذي ضرب عدداً من الدول في آسي.
وأكد المجلس أن ما شهدته الحملة من مسارعة لتقديم التبرعات وبذل العطاء من المواطنين إنما يعبر عما تختص به السعودية حكومة وشعباً من خصائص إنسانية تدفعها لبذل المساعدة ومد يد العون إسهاماً في تخفيف وطأة الكوارث والمحن عن المنكوبين.
وعلى صعيد آخر أعرب صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز باسم خادم الحرمين الشريفين وباسمه وباسم مجلس الوزراء عن تهانيه لرئيس اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية محمود عباس "أبو مازن" بمناسبة فوزه في انتخابات الرئاسة الفلسطينية لمنصب رئيس السلطة الفلسطينية راجيا الله أن يوفقه لما يحقق الأمن والاستقرار لفلسطين والخير للشعب الفلسطيني في طريق الوصول إلى حقوقه المشروعة وفي مقدمتها قيام الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس.
وأفاد الوزير الفارسي أن المجلس واصل إثر ذلك مناقشة جدول أعماله وأصدر من القرارات ما يلي:
أولا: بعد الاطلاع على ما رفعه صاحب السمو الملكي وزير الداخلية ورئيس لجنة الحج العليا بشأن مشروع نظام نقل الحجاج إلى المملكة وإعادتهم إلى بلادهم وبعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم 56 / 34 وتاريخ 9 / 8 / 1424هـ قرر مجلس الوزراء الموافقة على مشروع النظام المشار إليه بالصيغة المرفقة بالقرار.
وقد أعد مشروع مرسوم ملكي كريم بذلك.
تجدر الإشارة إلى أن من أبرز ملامح هذا النظام ما يلي:
1 - عرف النظام ناقل الحجاج بأنه كل شخص طبيعي أو معنوي يقوم بذاته أو بوساطة غيره بنقل الحجاج إلى المملكة سواء كان ذلك على وسائط نقل مملوكة له أم لغيره ويعد كذلك ناقلا للحجاج في حكم هذا النظام ومسؤولا بالتضامن مع الناقل الفعلي كل مالك أو مستثمر لوسيلة نقل تستعمل في نقل الحجاج.
2 - ألزم النظام كل ناقل حجاج غير سعودي بوسيلة بحرية أو جوية أن يكون له وكيل في المملكة مصرح له بمزاولة أعمال الوكالة طبقا للأنظمة المعمول به.
3 - ألزم النظام الوكيل مهما تعددت وكالاته أو الناقل السعودي بأن يقدم ضمانا بنكيا غير مشروط وغير قابل للإلغاء بمبلغ لا يقل عن مئة ألف ريال ولا يزيد على مئتي ألف ريال لتغطية جميع المبالغ التي تستحق في ذمته من إعاشة الحجاج وسكنهم.
4 - ألزم النظام الناقل بالتضامن مع وكيله بإعادة من أحضرهم من الحجاج إلى بلادهم بعد أداء فريضة الحج وبتأمين إعاشة الحجاج المتخلفين بسببه وسكنهم عن كل يوم أو جزء منه.
5 - يعمل بهذا النظام بعد مئة وثمانين يوما من تاريخ نشره في الجريدة الرسمية ويصدر سمو وزير الداخلية لائحته التنفيذية خلال مئة وثمانين يوما من تاريخ نشر النظام.
ثانيا: بعد الاطلاع على ما رفعه صاحب السمو الملكي الرئيس العام لرعاية الشباب رئيس الاتحاد العربي السعودي لكرة القدم بشأن رغبة الاتحاد الإيطالي لكرة القدم توقيع مذكرة تعاون مع الاتحاد العربي السعودي لكرة القدم لتبادل الخبرات التحكيمية والتدريبية والتعاون في هذا المجال قرر مجلس الوزراء الموافقة على قيام الاتحاد العربي السعودي لكرة القدم بعقد مذكرة تعاون مع الاتحاد الإيطالي لكرة القدم وتفويض سمو نائب الرئيس العام لرعاية الشباب ونائب رئيس الاتحاد العربي السعودي لكرة القدم - أو من ينيبه - بالتباحث في شأنها والتوقيع عليها في ضوء الصيغة المرفقة بالقرار.
ثالثا: بعد الاطلاع على ما رفعه وزير التعليم العالي بشأن طلب الموافقة على استمرار مجلس التعليم العالي والجامعات واللجنة العليا لسياسة التعليم في ممارسة اختصاصاتهما المقررة لهما قبل صدور قرار مجلس الوزراء رقم 143 وتاريخ 3 / 5 / 1425هـ وذلك حتى تعدل الأنظمة التي تأثرت بالترتيبات التنظيمية الصادرة بالقرار سالف الذكر قرر مجلس الوزراء الموافقة على طلب معاليه المشار إليه.
رابعا: بعد الاطلاع على ما رفعه وزير المياه والكهرباء بشأن طلب التمديد لمجلس إدارة الشركة السعودية للكهرباء المشكل بناء على قرار مجلس الوزراء رقم / 174 / وتاريخ 1 / 11 / 1420 هـ قرر مجلس الوزراء الموافقة على التمديد لمجلس إدارة الشركة السعودية للكهرباء حتى تاريخ 30 / 11 / 1426 هـ برئاسة وزير المياه والكهرباء .
خامسا: وافق المجلس على تعيينات بالمرتبتين الخامسة عشرة والرابعة عشرة وذلك على النحو التالي:
1 - تعيين الدكتور عبدالله بن إبراهيم بن عبدالعزيز المعجل على وظيفة "وكيل الوزارة للعلاقات الثقافية" بالمرتبة الخامسة عشرة بوزارة التعليم العالي.
2 - تعيين أحمد بن علي بن معيض الزهراني على وظيفة "مدير عام الإدارة العامة للمستشارين" بالمرتبة الخامسة عشرة بهيئة الرقابة والتحقيق.
3 - تعيين أحمد بن محمد بن أحمد المديهيم على وظيفة "الوكيل المساعد للتفتيش وعلاقات العمل" بالمرتبة الرابعة عشرة بوزارة العمل.
4 - تعيين محمد بن عبدالله بن محمد الشيحة على وظيفة "وكيل مساعد لشؤون الثروة الحيوانية" بالمرتبة الرابعة عشرة بوزارة الزراعة.

نظام نقل الحجاج إلى المملكة وإعادتهم إلى بلادهم
لائحة إجراءات وشروط منح تراخيص نقل الركاب بالحافلات
اطلاق 35 ألف سيارة مخالفة لنقل الحجاج والغرامات 10 ملايين
لائحة موحدة لنقل الحجاج
(50) ألف وظيفة في شركات نقل حجاج هذا العام
الأمير نايف يحضر جلسة مجلس الشورى: معالجة مشاكل نقل الحجيج وسفرهم من أولويات العمل
الأمير نايف يشهد غداً مداولات الشورى حول نقل الحجاج
الشورى يناقش إنشاء شركة مساهمة لنقل الحجاج
الشورى يوافق على مشروع نظام نقل الحجاج