منذ ساعات

الملف الصحفي

القصيبي: 2 مليار ريال للشركات الداعمة للسعودة

جريدة اليوم الاثنين 1425-11-29هـ الموافق 2005-01-10م العدد 11532 السنة الأربعون

القصيبي: 2 مليار ريال للشركات الداعمة للسعودة

الرياض - جوهر الرضيان
أعلن وزير العمل الدكتور غازي القصيبي عن موافقة صندوق الموارد البشرية في دعم رجال الأعمال أصحاب الشركات والمؤسسات المستعدة لتوظيف الشباب السعودي بمبلغ قدره 2 مليار ريال وذلك خلال الأشهر القادمة.وقال القصيبي أثناء تكريمه المنشآت الفائزة بجائزة الأمير نايف للسعودة ان الوزارة لا تريد أن تتخذ قرارا يفاجأ به الجميع ولكن على اصحاب المؤسسات الصغيرة والشركات المبادرة في السعودة وتوطين الوظائف وذلك من خلال التعاون مع الوزارة لإتاحة الفرص الوظيفية أمام أعلى نسبة من العاطلين عن العمل للحد من نسبة تفشي ظاهرة البطالة في المملكة. مؤكدا ان وزارة العمل لديها القدرة في اصدار قرار واحد يمكنها من توظيف 200 ألف شاب سعودي خلال عام واحد. وحذر القصيبي أصحاب المنشآت التي تتعامل مع البطالة خصوصا ان مشكلة البطالة في المجتمعات كمشكلة السرطان في جسم الانسان.
وأوضح ان السعوديين قادرون على العمل مشيرا إلى أنه من قال عكس ذلك فهو من المحاربين للوطنية وكذلك فإن التقليل من نشاط القطاع الخاص عملية مرفوضة لأن النمو الاقتصادي في المملكة قائم على القطاع الخاص. وأضاف: أنا أعتبر نفسي حكما بين القطاع الخاص والقوى العاملة، وماحققه رجال الأعمال من إنجاز استحقوا بالفعل أن يحملوا تقدير الأمير نايف بن عبدالعزيز في جائزة السعودة.
المنشآت الحاصلة على الجائزة عن عام 1422/1423ه
جائزة التميز
نظرا لتحقيق بعض المنشآت لنسب متميزة للسعودة مما أهلها لتحقيق المركز الأول لمرتين على التوالي، فقد رأت اللجنة أن يتم منح تلك المنشآت جائزة خاصة لتميزها، ومنح الفرصة للمنشآت الأخرى للحصول على الجائزة.
وقد حصل على جائزة التميز لهذا العام منشأتان هم:
1ـ (الغرفة التجارية الصناعية بالرياض)، عن قطاع الغرف التجارية الصناعية.
2ـ (الشركة السعودية للكهرباء)، عن قطاع الأسمنت والكهرباء.

تنظيم صندوق تنمية الموارد البشرية
لائحة داخلية وهيكل تنظيمي للجان السعودة في المناطق وتحديد صلاحياتها وارتباطاتها الإدارية
الدكتور النملة: وزارة العمل تشكل لجنة لمتابعة السعودة بالقطاع الخاص
النملة: إيقاف رخص العمل للمنشآت التي لم تلتزم بالسعودة
مجلس القوى العاملة يصدر دليلاً عن السعودة