منذ ساعات

الملف الصحفي

تطبيق تدريجي لنظام التسجيل العيني للعقار

جريدة الوطن السبت 1425-11-27هـ الموافق 2005-01-08م العدد 1562

يوفر الحماية للملاك ويشجع على الاستثمار
تطبيق تدريجي لنظام التسجيل العيني للعقار

الرياض: واس
قالت وزارة الشؤون البلدية والقروية إن نظام التسجيل العيني للعقار لن يطبق دفعة واحدة على جميع مناطق السعودية بل سيجري تطبيقه تباعا في كل منطقة من المناطق العقارية التي يتم مسحها.
وأضافت أن تطبيق النظام سيحقق فوائد للمواطن والدولة لأن إثبات الملكية في السجل العقاري يحقق الحماية للمالك ويشجعه على الاستثمار، كما أن تطبيق مبدأ القوة المطلقة للبيانات الواردة في السجل العقاري يوفر الحجية الكافية للسجلات العقارية و يشجع البنوك ومؤسسات الإقراض والمستثمرين الأجانب على الائتمان العقاري.
وأوضحت الوزارة أن الهدف من صدور النظام ليس مجرد حماية الملكية العقارية فحسب بل يتعدى ذلك إلى إنشاء سجل عقاري "متعدد الأغراض" وتسهيل إصدار رخص المباني ومتابعتها ومنع المضاربات العقارية والمساعدة في معرفة قيمة العقار الحقيقية وإعداد قرارات نزع الملكية للمنفعة العامة.
وبينت أنه روعي في وضع النظام أن يكون منطلقا من الشريعة الإسلامية ومستندا إلى أحكامها، وأن يكون محققا للمبادئ الرئيسية التي ينبغي أن يقوم عليها أي نظام للسجل العقاري والتي تتمثل في القيد المطلق والمشروعية والتخصيص والقوة الثبوتية وحظر التملك بالتقادم.
وقد تم إسناد تطبيق النظام تدريجيا إلى كل من وزارة الشؤون البلدية والقروية ووزارة العدل كما أحاط النظام إجراءات القيد الأول " الملكية" في السجل العقاري بسياج من الضمانات بما يؤدي إلى إثبات الحقوق المشروعة دون الحقوق المشكوك فيها إذا كانت قد نشأت أو تقررت بسبب من أسباب اكتساب الحقوق العينية على النحو الذي تقره الشريعة الإسلامية فنص على أن تتم هذه الإجراءات تحت إشراف قضاة المحاكم يعاونهم في ذلك لجان فنية من مهندسين ومساحين وكتبة.
وبينت أن تحديد العقارات وإعداد خرائط تفصيلية لها يحسم أي نزاع على هذه الحدود و يمنع الإشكالات ويساهم في توثيق العلاقات الاجتماعية، بالإضافة إلى استقرار أحوال الملكية.
وكان اللقاء الأول لمديري إدارات المساحة بالأمانات والبلديات الذي نظمته وكالة وزارة الشؤون البلدية والقروية للأراضي الأربعاء الماضي تحت عنوان "دور وزارة الشؤون البلدية والقروية في تنفيذ نظام التسجيل العيني للعقار" أوصى بتوحيد المعايير والمواصفات في أعمال المسح العقاري ووضع الخطط اللازمة لضمان جاهزية الوزارة وقطاعاتها لضمان تنفيذ النظام بالشكل والوقت المناسبين وإنشاء نظام معلومات الأراضي.

نظام التسجيل العيني للعقار
نظام السجل العيني سيحدث نقلة نوعية
وزارة العدل تبدأ التسجيل العيني للعقار في جدة والرياض قريباً
تجميد البنى التحتية في مواقع محددة لتطبيق التسجيل العيني للعقار تدريجياً
أمناء المدن يناقشون خطة الوزارة لتطبيق نظام التسجيل العيني للعقار