منذ ساعات

الملف الصحفي

شروط جديدة للقبول بكليات المعلمين

جريدة عكاظ ( الخميس - 25/11/1425هـ ) الموافق 6 / يناير/ 2005 - العدد 1299

روط جديدة للقبول بكليات المعلمين

المصدر : عكاظ (الرياض)
حددت وزارة التربية والتعليم شروطاً جديدة للقبول بكليات المعلمين للطلاب المتوقع تخرجهم منها لهذا العام 1425-1426هـ لقبولهم معيدين واتاحة الفرصة لهم لاكمال دراساتهم العليا لمرحلتي الماجستير والدكتوراه.
واوضح وكيل الوزارة لكليات المعلمين الدكتور محمد بن حسن الصائغ ان هذه الشروط الواجب توفرها لدى الطلاب الراغبين في العمل بكليات المعلمين تشمل:
ان يكون المتقدم حاصلاً على درجة البكالوريوس بتقدير عام لا يقل عن جيدجدا وكذلك في مواد التخصص, واجتياز المقابلة الشخصية والاختبار التحريري بالكلية, وان تكون لديه القدرة على الابداع والمشاركة في النشاط, وان يكون حسن السيرة والسلوك اثناء دراسته في الكلية.
وقال: الطلاب المتوقع تخرجهم بدرجة البكالوريوس في التعليم الابتدائي يرشحون للعمل معيدين في تخصصات (المناهج وطرق التدريس, تقنيات التعليم, التربية) وذلك وفق الحاجة.
اما: الطلاب المتوقع تخرجهم في تخصصات ما فوق المرحلة الابتدائية يرشحون للعمل معيدين في التخصص العلمي مثل (الحاسب, اللغة الانجليزية, مسار الرياضيات في الرياضيات, مسار الاحياء في الاحياء, مسار الكيمياء في الكيمياء, مسار الفيزياء في الفيزياء, مسار القراءات في القراءات).
مبينا ان المقابلة تتم عن طريق لجنة اعضاء هيئة التدريس والمبتعثين بالكلية وينضم اليها عضو هيئة تدريس او اكثر من القسم المختص اثناء المقابلة ويوضح في نتيجة المقابلة الشخصية حاجة الكلية الى تخصصه من عدمه.
على ان يكون ملف المرشح مشتملا على الاوراق التالية:
استدعاء من المتقدم بخط يده, صورة مصدقة من السجل الاكاديمي, صورة من بطاقة الاحوال المدنية, ثلاث توصيات علمية من اساتذة قاموا بالتدريس له, استمارة المقابلة الشخصية, ورقة الاجابة في الاختبار التحريري.
وتجمع طلبات من اجتازوا المقابلة الشخصية والاختبار التحريري وترسل الى الوكالة (الادارة العامة لشؤون اعضاء هيئة التدريس) دفعة واحدة قبل نهاية العام الدراسي الحالي 1425/1426هـ بمدة لا تقل عن شهر لتتمكن لجنة المقابلات الشخصية المركزية بوكالة الكليات من مقابلتهم واستكمال اجراءات ترشيحهم.

نظام وزارة التربية والتعليم
تطبيق لائحة الجامعات المعدلة على كليات المعلمين
اجتماع لبحث تعديل بعض مواد لائحة الدراسة والاختبارات في كليات المعلمين
وزارة المعارف تبدأ بتنفيذ لائحة جمعية خريجي كليات المعلمين