منذ ساعات

الملف الصحفي

النظر في التأمين

جريدة اليوم الاثنين 1425-11-22هـ الموافق 2005-01-03م العدد 11525 السنة الأربعون

النظر في التأمين

د. عبد الوهاب القحطاني
يعبرآلاف السعوديين جسر الملك فهد إلى البحرين لقضاء حاجاتهم وللعمل والعلم مما يعني أن شركات التأمين تجني المال الكثير مقابل التأمين على سياراتهم لمدة لا تزيد على ثلاثة أيام. والطلاب وأصحاب المصالح يصرفون مبالغ كثيرة على التأمين سنوياً. ولقد تحدثت مع أحد المسئولين عن التأمين في مكتب جسر الملك فهد عن أهمية العمل بالتأمين الشامل لدول الخليج فكان رده: إن ذلك يفقدهم الكثير من الأموال عندما يقبلون التأمين من دولة خليجية أخرى. الحقيقة أن هناك فئة كبيرة من السعوديين الذين يتنقلون بين السعودية والبحرين يتضررون من عدم تعميم تأمينهم في دول مجلس التعاون الخليجي.
ويعاني السعوديون الذين يتعرضون لحوادث مرورية بالبحرين الاجراءات الطويلة التي مضمونها جعل أصحاب المطالبات بالتعويض أو الاصلاح لسياراتهم يملون منها ويعودون الى السعودية لاصلاحها على نفقتهم بعدما دفعوا رسوم التأمين التي تغطي حسب العقد الحوادث المرورية وما يتبعها من أضرار هناك. هذا ليس من العدل والانصاف والمهنية العالية بشيء، بل يعد تحايلاً غير معلن من قبل شركات التأمين والجهات الحكومية المعنية في البحرين، لذلك يجب على الجهات المعنية بالأمر في المملكة العربية السعودية التفاهم مع نظرائهم البحرينيين لحلها من اجل راحة المواطن السعودي الذي يقضي أسابيع في المراجعات الحكومية والتأمين قبل الحصول على تكاليف الاصلاح، وفي معظم الأحيان يعود إلى السعودية بعدما يتعب وييأس من الحصول على تكاليف الاضرار.
ومن المفروض أن يكون لشركات التأمين في البحرين ممثلون في الخبر أو الدمام لتسهيل الاجراءات، وليقوم المتضررون باصلاح سياراتهم في السعودية قريباً من بيوتهم واعمالهم وعائلاتهم. لا يتعب المتضرر من حوادث السيارات في الولايات المتحدة الامريكية لأن شركة التأمين تدفع تكاليف السيارة المستأجرة حتى يتم اصلاح سيارته المتضررة أو تعويضه في حالة تلفها الكامل. فالثقة هي أهم شيء بين شركة التأمين وزبائنهم، لكنني لا اراها بين شركات التامين الخليجية وزبائنها لأسباب عروقها في مجتمعاتنا ومؤسساتنا التي تشك في نوايا بعضها البعض.
رسوم التأمين ضد الغير عالية لمدة ثلاثة ايام، حيث تبلغ 30 ريالا. الطالب الذي يدرس في جامعات وكليات البحرين سيجد أنه قد تكبد أكثر من 1300 ريال سنوياً. قد لا يكون هذا المبلغ كبيراً بالنسبة للكثير منا، لكنه بالطبع كبير بالنسبة للطالب محدود الميزانية والدخل. واقترح على شركات تأمين السيارات في البحرين والسعودية ضرورة مراعاة الفوائد والتسهيلات التي يحصل عليها أصحاب السيارات المؤمنة مقابل ما يدفعونه من رسوم عالية، بل نطالبهم بضرورة خفض التأمين إلى مستوى معقول والعمل على اصدار تأمين يشمل جميع دول الخليج ليسهل الحركة الاقتصادية بينها ويخفض عن كاهل المواطنين تكاليف عالية مقارنة بما يجنونه من فوائد.

asalka@yahoo.com

اليوم آخر موعد لتراخيص التأمين
"مؤسسة النقد" ترخص لـ"التعاونية " في نظام التأمين الجديد
التنظيم الجديد لقطاع التأمين يحد من التلاعب في السوق السعودية
نواجه احتيالاً والشركات غير المؤهلة أضرت بسوق التأمين
مطالب بتشكيل لجنة مستقلة لحصر الشركات العاملة في التأمين
برقية في عنوان غير صحيح
ارحموا مَن في الأرض
إنشاء هيئة متخصصة للرقابة على الشركات ضرورة لتنظيم سوق التأمين
المطالبة بإيجاد هيئة مستقلة تتولى الإشراف على صناعة "التأمين"
مراقبة شركات التأمين خطوة إيجابية وضوابط لحل الخلافات والاحتكام إلى عقود واضحة