منذ ساعات

الملف الصحفي

عضو في الشورى يؤيد إلزام الأطباء بالتأمين التعاوني ويطالب بأن يشمل المهن الهندسية

جريدة الجزيرة الاثنين 22 ذي القعدة 1425هـ - 03 يناير 2005 م – العدد 11785

عضو في الشورى يؤيد إلزام الأطباء بالتأمين التعاوني ويطالب بأن يشمل المهن الهندسية

* الرياض - الجزيرة:
أبدى عضو مجلس الشورى (الدكتور عبدالله بن يحيى بخاري) اتفاقه مع عدد من الأعضاء، في المطالبة بإلزام جميع الممارسين الصحيين في المؤسسات الصحية بالتأمين التعاوني، واشترط أن يبدي المجلس الدوافع والحجج القوية والمقنعة التي استند إليها في هذا القرار.
ورأى في مداخلة له أن التأمين التعاوني ضد الأخطاء المهنية، لا يقتصر على المهن الطبية فحسب، وطالب بأن يمتد أيضا إلى المهن الهندسية، وبخاصة الهندسة المعمارية والإنشائية، وجميع الفروع المختصة بالتصاميم الحضرية والصناعية، مؤكداً وضوح فاعلية وأهمية هذا النمط من التأمين، ضد الأخطاء المهنية، منذ أعوام خلت في كل المجتمعات المتقدمة والمتطورة.
وأوضح (الدكتور البخاري) أن هذا النوع من التأمين، لم يفرض لدفع تعويضات للمتضررين فحسب، ولكن ليصبح رادعاً وحافزاً للأطباء والمهندسين، والمتخصصين، وجميع من يزاولون مثل هذه المهن، لتوخي أقصى درجات الحذر، واتخاذ جميع الاحتياطات الممكنة، لتجنب الأخطاء الناتجة عن الإهمال، أو اللامبالاة، أو التسرع، أو التقصير في مزاولة المهن المتعلقة بحياة الإنسان.
وأشار إلى أن نسبة كبيرة من الظروف التي تؤدي إلى الوفاة أثناء العلاج أو العمليات التي تؤدي إلى مضاعفات خطيرة، هي نتيجة إهمال إخصائي التخدير، أو الأطباء المساعدين، أو الممرضات

الشورى يؤجل البت في إلزام الأطباء بالتأمين التعاوني ضد الأخطاء الطبية
هل تحمي عقوبات الأخطاء الطبية حقوق المرضى وهل يحمي التأمين الأطباء؟
هل تحمي عقوبات الأخطاء الطبية حقوق المرضى .. وشركات التأمين حقوق الأطباء؟
لائحة عمل الأطباء تنقذ المرضى من الاستغلال
منع الأطباء من السفر في حالة ارتكابهم أخطاء طبية