منذ ساعات

الملف الصحفي

الاتحاد الجمركي الخليجي أحيل إلى الجهات المعنية

جريدة الوطن الأحد 1425-11-14هـ الموافق 2004-12-26م العدد 1549 السنة الخامسة

الأمير سلطان: الاتحاد الجمركي الخليجي أحيل إلى الجهات المعنية

الرياض: صنعاء: علي القحطاني، واس
قال النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران المفتش العام صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز، حيال تورط النظام الليبي في محاولة اغتيال ولي العهد وهل تنوي السعودية ملاحقة العقيد القذافي قضائياً، قال: أرى أن هذا الأمر يتعلق بالقانونيين والمحاكم ولا يجوز الخوض في هذا الحديث.
وفي رده على سؤال عن قبول السعودية وساطة عربية لحل قضية الخلاف السعودي الليبي في إطار الجامعة العربية وعدم إحالتها لمجلس الأمن، قال النائب الثاني: قلت إن هذه الأمور تعود للمحاكم وتعود للقانونيين.
وفي إجابته على سؤال إن كانت السعودية تنوي الإعلان رسمياً عن تفاصيل مؤامرة القذافي بعد اكتمال تفاصيلها وماذا بعد سحب السفيرين السعودي والليبي، أضاف الأمير سلطان: لا تستبقوا الأمور . . وما تم هو إجراءات قانونية.
وعن الترتيبات التي اتخذتها المملكة لاستقبال الحجاج الليبيين والعراقيين قال" الحجاج لبيت الله محفولون مهما كانو".
وعن تعليقه على ما تحمله زيارة ولي العهد للمنطقة الشرقية من دلالات قال: هذه ليست الأولى ولن تكون الأخيرة إن شاء الله ودائماً سموه يقوم بالواجبات ويسعد بسعادة شعبه وبشعبه إن شاء الله.
وردا على سؤال عن قمة قادة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية التي عقدت في المنامة مؤخرا وهل تم خلالها بحث التعاون الدفاعي بين دول المجلس قال سمو النائب الثاني: " وزراء الدفاع اجتمعوا وأقروا التعاون . . وقوة درع الجزيرة موجود الآن وتطويره مستمر وكل شي طيب" .
وفي سؤال في ذات السياق بما يتعلق بالاتحاد الجمركي بين دول مجلس التعاون بين أن هذا الموضوع محال للجهات المعنية في الدول المعنية .
وفي إجابته على سؤال لـ"الوطن" حول اعتقال الحكومة المصرية لمواطن إيراني متهم بتزويد إيران بمعلومات عن ينبع قال هذا شي يخص الحكومة المصرية وسبل التعاون معهم جارية.
وعن تعليقه على سؤال عن المدعو سعد الفقيه وما كان من الإعلان عن تورطه في دعم الإرهاب الدولي وهل ستطالب المملكة باسترداده قال إنه غير كفء أن نرد على هذا الشيء.
جاء ذلك في تصريحات صحافية عقب افتتاحه عصر أمس مبنى قيادة الدفاع الجوي بالرياض حيث كان في استقباله فور وصوله مساعد وزير الدفاع والطيران المفتش العام للشؤون العسكرية سمو الأمير خالد بن سلطان ومساعد وزير الدفاع والطيران المفتش العام لشؤون الطيران المدني الأمير فهد بن عبد الله بن محمد , ورئيس هيئة الأركان العامة الفريق أول ركن صالح بن علي المحيا وقائد الدفاع الجوي الفريق الركن عطية بن عبد الحميد الطوري وعدد من كبار ضباط القوات المسلحة, حيث قص الأمير سلطان بن عبدالعزيز شريط الافتتاح ثم استمع إلى شرح عن المبنى .
وبدئ الحفل بآيات من الذكر الحكيم ثم ألقى الفريق الطوري كلمة بهذه المناسبة رحب من خلالها بالأمير سلطان بن عبد العزيز وشكره على تشريفه الحفل، وأكد أن مشروع مبنى قيادة الدفاع الجوي بالرياض واحد من ضمن 450 مشروعاً تم تشييدها خلال 15 عاماً لقوات الدفاع الجوي بتكلفة قاربت الثلاثة آلاف مليون ريال.
وأشار الفريق الطوري إلى أن( 29) مشروعاً تحت الإنشاء بتكلفة 270 مليون ريال.
عقب ذلك شاهد الأمير سلطان عرضاً مرئياً عن تطور الدفاع الجوي , ثم تسلم هدية من قائد الدفاع الجوي بهذه المناسبة.
وكان صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز قد استقبل بقصره "العزيزية" أمس سفير جمهورية بنين الدكتور محمود لغالي علي. كما استقبل القائم بأعمال السفارة الجزائرية في السعودية عمار بن الشيخ.
إلى ذلك بعث صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبد العزيز رسالة إلى الرئيس اليمني علي عبد الله صالح. وقام بتسليم الرسالة سفير خادم الحرمين الشريفين لدى اليمن محمد بن مرداس القحطاني خلال استقبال الرئيس على صالح له أمس في صنعاء.
وتتعلق الرسالة بالعلاقات الأخوية المتميزة ومجالات التعاون المشترك بين البلدين الشقيقين وسبل تطويرها بما يخدم المصالح المشتركة.. فضلا عن استعراض نتائج اجتماعات مجلس التنسيق السعودي اليمنى التي انعقدت مؤخرا في الرياض.. بالإضافة إلى عدد من القضايا والمستجدات الإقليمية والعربية والدولية ذات الاهتمام المشترك.
وحمل صالح خلال المقابلة السفير القحطاني رسالة لأخيه صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبد العزيز متمنيا لسموه موفور الصحة والسعادة وللشعب السعودي دوام الازدهار والتقدم.

الموافقة على البرنامج الزمني لإصدار العملة الخليجية الموحدة وتقديم موعد الاتحاد الجمركي
تعديل أنظمة الوكالات بما يتلاءم مع الاتحاد الجمركي
الاتحاد الجمركي الخليجي يبحث توحيد قوائم السلع الممنوعة