منذ ساعات

الملف الصحفي

إقفال برنامج استقبال تأشيرات الحجاج للشركات الأجنبية

جريدة الاقتصادية، العدد 4083 - الأربعاء 3/ 11/ 1425هـ،

حرمان 300 شركة سياحية من العمل في الحج
إقفال برنامج استقبال تأشيرات الحجاج للشركات الأجنبية

علي المقبلي - من مكة المكرمة،
أعلنت وزارة الحج السعودية أمس عن إقفال برنامج استقبال طلبات تأشيرات الحجاج التابعين للشركات السياحية والأجنبية التي تنظم قدوم الحجاج هذا العام.
وأوضح لـ(الاقتصادية) الدكتور أمين قطاني مدير عام فروع وزارة الحج في مكة المكرمة، أن الوزارة أقفلت البرنامج أمس الأول لانتهاء المهلة المحددة للشركات لإيفاد مندوبيها للتعاقد في مجال الإسكان والنقل من النقابة العامة للسيارات التي بدأت في رجب الماضي، مبيناً أن الوزارة أنهت إلى يوم أمس التعاقد مع 1498 شركة سياحية تعاقدت لتوفير الإسكان في مكة المكرمة لحجاجها.
وأصدر فروع الوزارة 276 ألف تأشيرة حج لشركات السياحية، كما أنهت الشركات السياحية تعاقدها مع النقابة العامة للسيارات، ووقعت 1120 عقداً لنقل الحجاج بين المشاعر المقدسة والمدينة المنورة، وتخدم الشركات السياحية نحو 30 في المائة من الحجاج القادمين من خارج المملكة.
واستبعدت وزارة الحج السعودية 300 شركة سياحية من العمل في موسم حج هذا العام لوجود عدد كبير من المخالفات والشكاوى التي رصدتها الفرق الميدانية التابعة لوزارة الحج في حج العام الماضي، كما خفَّضت الوزارة سقف أعداد الحجاج لعدد من الشركات التي أنذرتها الوزارة، وسجلت عليها مخالفات تكدس الحجاج.
وفي شأن ذي صلة، يعقد اليوم الأمير متعب بن عبد العزيز وزير الشؤون البلدية والقروية ورئيس هيئة تطوير مكة والمدينة المنورة والمشاعر والمقدسة اجتماعاً لبحث آلية التفويج في موسم حج هذا العام بمشاركة الأمير عبد المجيد بن عبد العزيز أمير منطقة مكة المكرمة، الأمير مقرن بن عبد العزيز أمير منطقة المدينة المنورة، إياد مدني وزير الحج، الدكتور جبارة الصريصري وزير النقل، الدكتور حمد المانع وزير الصحة والدكتور ناصر السلوم الأمين العام للهيئة.

نظام تنظيم معاملة القادمين للمملكة بتأشيرات دخول للحج أو العمرة أو غيرها
" الحج" توافق على 582 عقداً لشركات خدمات الحجاج
وقف 330 شركة حج عن ممارسة نشاطها لمخالفتها العقود
إيقاف 5 شركات ومؤسسات لارتكابها مخالفات