منذ ساعات

الملف الصحفي

الغرامة والسجن 6 أشهر للأطباء النمامين والمغتابين

جريدة الاقتصادية, العدد 4083 - الأربعاء 3/ 11/ 1425هـ,

الغرامة والسجن 6 أشهر للأطباء النمامين والمغتابين

حسن الكيادي - من الرياض,
أعلن الدكتور عبد العزيز بن عبد المحسن الدخيل مدير عام الشؤون الصحية في منطقة الرياض، أن عقوبات ستفرض على الطبيب أو الفني الذي يثبت تورطه في الغيبة أو النميمة، والتدخل في الأمور الشخصية أو الإساءة لأخلاقيات المهنة.
وأكد الدكتور عبد العزيز الدخيل أن العقوبة تنحصر فيما بين الغرامة المالية الكبيرة والسجن لمدة ستة أشهر.
وقال الدخيل خلال افتتاحه ندوة أخلاقيات العاملين في المهن الصحية في قاعة محاضرات مدينة الملك فهد الطبية في الرياض صباح أمس, إن ديننا الحنيف يوصينا بمحاسن الأخلاق والأمانة والصدق وينهانا عن سوء الأخلاق من الغيبة والنميمة, مشدداً على أنه يجب على الجميع التحلي بالصفات الحسنة, لأنهم يتعاملون مع صحة وحياة وأعراض البشر.
ووصف المهن الصحية بأنها من أشرف المهن يجب تحصينها بتقوى الله لما لها من خصوصية أخرى والتي تتلخص في أن من يعمل فيها قد لا يراه البشر ولكن عين الله لا تغفل عنه.
وبين الدخيل أنه من هذا المنطلق تشرفت المديرية العامة للشؤون الصحية بتنظيم هذا المؤتمر متمثلة في التوعية الدينية في المديرية وقد يكون هذا المؤتمر الأول من نوعه لأنه يشمل كل العاملين في القطاع الصحي من الأطباء والفنيين والتمريض والإداريين.
وأشار الدخيل إلى أن المديرية تشارك اليوم في هذه الندوة من أجل وضع منهجية لأخلاقيات المهنة، مطالباً بتكرار هذه الندوة وتدريس أخلاقيات المهن الطبية في الكليات الصحية، لافتاً أن من أهداف هذه الندوة تفعيل وتأصيل الأخلاقيات ورفع مستوى الوعي لدى العاملين في هذه المهن وإتاحة النقاش للحوار البناء بين الزملاء وتبادل الخدمات.
وتشمل الندوة عدة جلسات مختلفة تتحدث عن حقوق وواجبات العاملين، وأخلاقيات التعامل بين الزملاء حيث إن هناك ضعف في المعلومة عن أخلاقيات التعامل بين الزملاء وكيداً بينهم، إضافةً إلى مناقشة أخلاقيات العمل في القطاع الخاص.