منذ ساعات

الملف الصحفي

سوق المملكة من أكبر الأسواق نموا في مجال التأمين التكافلي

جريدة اليوم الاثنين 1425-11-01هـ الموافق 2004-12-13م العدد 11504 السنة الأربعون

سوق المملكة من أكبر الأسواق نموا في مجال التأمين التكافلي

الدمام - هيثم الكسواني
أكدت الدراسات الميدانية أن السوق السعودي من أكثر الأسواق العربية نمواً في مجال التأمين التكافلي الذي ينتظر أن يصبح تكافلياً بالكامل عقب تطبيق نظام مراقبة شركات التأمين التعاوني.
ويعود النمو المتزايد في حجم أعمال التأمين وإعادة التأمين الإسلامي "التكافل وإعادة التكافل" بالدرجة الأولى إلى ما يوفره هذا التأمين من نظام متكامل، كأداة مالية إسلامية من شأنها توزيع الأخطار وتوفير الحماية المتبادلة تحقيقا للاستقرار الاقتصادي والاجتماعي من خلال تقديم التعويض المناسب.
وفي هذا الإطار تشهد العاصمة الأردنية عمان مؤتمرا دوليا حول التأمين الإسلامي "التكافل"، خلال الفترة من 12 - 13 يناير المقبل. تنظمه هيئة التأمين في الأردن ومجموعة المؤتمرات الإسلامية، حيث يسبق المؤتمر تنظيم أول ندوة حول إجراءات الإشراف والرقابة على التأمين الإسلامي "التكافل" وذلك خلال الفترة 10 - 11 من نفس الشهر.
وأكد الدكتور باسل الهنداوي مدير عام هيئة التأمين إن "التكافل" يعد نظاما شاملا متعارفا عليه دوليا كصيغة تأمينية وصناعة تشهد نموا متسارعا في أسواق التأمين العربية والإسلامية والدولية، ولذا كان من الأهمية بمكان انعقاد الندوة والمؤتمر الذي يعقبهما إلقاء المزيد من الضوء على الجوانب الفنية والمالية والقانونية للتأمين الإسلامي "التكافل" وفق مبادئ الإشراف والرقابة على التأمين المطبقة عالمي.
ويتناول المؤتمر في جلساته مواضيع تتعلق بتاريخ التكافل والمبادئ الشرعية التي تحكمه، ومنتجات هذا النوع من التأمين سواء ما يتوافر منها حاليا أو في المستقبل، بالإضافة إلى بحث العلاقة القائمة بين التكافل والخدمات المالية التمويلية وإدارة الموجودات والأصول من خلال منتجات التأمين الإسلامي.
ويستعرض المشاركون في المؤتمر قضايا قانونية وشرعية في التكافل وإعادة التكافل "إعادة التأمين الإسلامي"، وتسويق منتجات التأمين الإسلامي وتقديم خدماته عبر الإنترنت.

مراقبة شركات التأمين التعاوني
17 يوما للانتهاء من استقبال تراخيص شركات التأمين
التنظيم الجديد لقطاع التأمين يحد من التلاعب في السوق السعودية
نواجه احتيالاً والشركات غير المؤهلة أضرت بسوق التأمين
مطالب بتشكيل لجنة مستقلة لحصر الشركات العاملة في التأمين
نظام المراقبة سيعزز من صناعة التأمين
نظام مراقبة شركات التأمين يرفع مشاركة قطاع التأمين في الناتج المحلي
مجلس الشورى ينتهي من مناقشة معظم مواد مشروع نظام مراقبة شركات التأمين
إنشاء هيئة متخصصة للرقابة على الشركات ضرورة لتنظيم سوق التأمين
مراقبة شركات التأمين خطوة إيجابية وضوابط لحل الخلافات والاحتكام إلى عقود واضحة