منذ ساعات

الملف الصحفي

نظام ضريبة الدخل والاستقطاع الجديد

جريدة اليوم الأربعاء 1425-10-26 هـ الموافق2004-12-08م العدد 11499 السنة الأربعون

نظام ضريبة الدخل والاستقطاع الجديد
المالية تحث على تزويد مصلحة الزكاة والدخل بالمعلومات

الرياض ـ مريم الشعلان
أصدر معالي وزير المالية الدكتور إبراهيم بن عبدالعزيز العساف تعميما لجميع الوزارات والمصالح الحكومية والهيئات والمؤسسات نظام ضريبة الدخل والاستقطاع وطالب وزير المالية الوزارات والجهات الحكومية بتزويد مصلحة الزكاة والدخل بمعلومات عن العقود التي تم إبرامها مع القطاع الخاص أولا بأول .
وكذلك استقطاع الضريبة عن المبالغ التي يتم دفعها لجهات غير مقيمة وتوريده .
وفيم يلي نظام ضريبة الدخل والاستقطاع الجديد نظام ضريبة الدخل ضريبة الاستقطاع
أولا: مسؤولية استقطاع الضريبة :
تقع مسؤولية استقطاع الضريبة على كل مقيم، سواء كان مكلفا أو غير مكلف بمقتضى النظام، وعلى المنشأة الدائمة في المملكة لغير المقيم، ممن يدفعون مبلغا لغير مقيم من مصدر في المملكة، ويعد الدخل متحققا من مصدر في المملكة في أي من الحالات الآتية :
1 ـ إذا نشأ عن نشاط تم في المملكة
2 إذا نشأ عن ممتلكات غير منقولة موجودة في المملكة بما في ذلك الأرباح الناتجة عن التخلص من حصة في هذه الممتلكات غير المنقولة، ومن التخلص من حصص أو أسهم أو شراكه في شركة تتألف ممتلكاتها بشكل رئيسي ـ مباشر أو غير مباشر ـ من حصص في ممتلكات غير منقولة في المملكة .
3 ـ إذا نشأ عن التخلص من الحصص أو الشراكة في شركة مقيمة
4 ـ إذا نشأ عن تأجير ممتلكات منقولة مستخدمة في المملكة .
5 ـ إذا نش عن بيع أو ترخيص باستخدام ممتلكات صناعية أو فكرية في المملكة
6 ـ أرباح الأسهم أو أتعاب الإدارة والمديرين التي تدفعها شركة مقيمة
7 ـ مبالغ مقابل خدمات تدفعها شركة مقيمة إلى مركزها الرئيس أو إلى شركة مرتبطة به .
8 ـ مبالغ يدفعه مقيم مقابل خدمات تمت بالكامل أو جزئيا في المملكة
9 ـ مبالغ مقابل استغلال مورد طبيعي في المملكة
10 ـ إذا كان الدخل يعود إلى منشأة دائمة لغير مقيم موجودة في المملكة، بما في ذلك الدخل من مبيعات في المملكة لبضائع من نفس النوع أو مشابهة للبضائع التي يبيعها غير المقيم من خلال المنشأة الدائمة، والدخل الناشئ عن تقديم خدمات أو أداء نشاط آخر في المملكة من نفس طبيعة النشاط الذي يؤديه غير المقيم من خلال المنشأة الدائمة، أو نشاط مشابه له .
مع مراعاة الآتي :
أ ـ لا يعتد بمكان تسديد الدخل لتحديد مصدره .
ب ـ يعد المبلغ الذي تدفعه منشأة دائمة في المملكة لغير مقيم كما لو دفعته شركة مقيمة .
ثانيا: سعر ضريبة الاستقطاع :
وفقا لأحكام المادة الثامنة والستين من النظام الضريبي وما نصت عليه اللائحة التنفيذية، يحتسب مبلغ الضريبة المستقطع من إجمالي المبالغ المدفوعة كما يلي :
أتعاب إدارة 20% وأتاوة أو ريع، دفعات مقابل خدمات مدفوعة للمركز الرئيس أو شركة مرتبطة 15% وإيجار، خدمات فنية أو استشارية تذاكر طيران أو شحن جوي أو بحري، خدمات اتصالات هاتفية دولية، أرباح موزعة، عوائد قروض، قسط تأمين أو إعادة تأمين 5 % . وأي دفعات أخرى 15% وللإيضاح يقصد بأتعاب الإدارة: المبالغ المدفوعة مقابل عقود خدمات الإدارة كعقود إدارة الفنادق، وإدارة السفن ونحوه .
ويقصد بالأتاوة أو الريع: الدفعات المستلمة مقابل استخدام الحقوق الفكرية، أو الحق في استخدامها، والتي تشتمل ولا تقتصر على حقوق التأليف، وبراءات الاختراع، والتصاميم والأسرار الصناعية، والعلامات والأسماء التجارية والمعرفة، وأسرار التجارة، والأعمال والشهرة والدفعات المستلمة مقابل معلومات تتعلق بخبرات صناعية أو تجارية أو علمية أو مقابل تخويل حق استغلال للموارد الطبيعية والمعدنية .
ويقصد بالإيجار: المبالغ المدفوعة مقابل عقود تأجير المعدات أو الآلات أو المساكن أو شبكات المعلومات وغيره .
يقصد بالخدمات الفنية والاستشارية: الخدمات الفنية، والتقنية، والعلمية، مهما كان نوعها بما في ذلك الدراسات، والبحوث في المجالات المختلفة، وأعمال المسح ذات الطبيعة العلمية أو الجيولوجية أو الصناعية، والخدمات الاستشارية، أو الاشرافية ، أو مقابل الخدمات الهندسية مهما كان نوعها، بما في ذلك المخططات المتعلقة به.
ويقصد بالدفعات مقابل تذاكر طيران أو شحن جوي أو بحري: أي دفعات مقابل شراء تذاكر أو تكاليف شحن جوي أو بحري مدفوعة في المملكة لشركات نقل جوي أو بحري أو لوكلائها أو ممثليها في المملكة .
ويقصد بخدمات الاتصال الهاتفية الدولية: أي مبالغ مدفوعة إلى جهة غير مقيمة مقابل خدمات متعلقة بتقديم خدمة الاتصال الهاتفي الدولي من المملكة .
ويقصد بالأرباح الموزعة: أي توزيع من شركة مقيمة إلى مساهم غير مقيم، وأي أرباح محولة من منشأة دائمة إلى أطراف مرتبطة، مع مراعاة الآتي :
أ|- لا تخضع لضريبة الاستقطاع توزيعات الأرباح في الشركات العاملة في مجال استثمار الغاز الطبيعي أو الزيت أو المواد الهيدروكربونية .
ب |- يعتبر في حكم التوزيع التصفية الجزئية أو الكاملة للشركة بما يتجاوز رأس المال المدفوع .
ت|- لا يمنع خضوع الشركة الموزعة لضريبة الدخل من فرض ضريبة الاستقطاع على المبالغ الموزعة منه .
ويقصد بعوائد القروض: أي مبالغ تدفع لغير مقيم مقابل استخدام المال .
ويقصد بأي دفعات أخرى: أي مبالغ مدفوعة لغير مقيم من مصدر في المملكة مقابل خدمات خلاف ما ذكر في (ثانياً) أعلاه .
ثالثاً:
التزامات الشخص الذي يستقطع الضريبة :
يجب على كل شخص، سواء كان طبيعيا أو اعتباريا، ملزم باستقطاع الضريبة الآتي :
1- التسجيل لدى مصلحة الزكاة والدخل .
2- استقطاع الضريبة المستحقة وتوريدها إلى المصلحة خلال العشرة الأيام الأولى من الشهر الذي يلي الشهر الذي تم الدفع فيه للمستفيد طبقاً للنموذج الشهري .
3- تقديم النموذج السنوي الخاص بعمليات الاستقطاع التي تمت خلال السنة خلال (120) يوماً من انتهاء تلك السنة المالية باستثناء شركات الأشخاص فعليها تقديم النموذج خلال (60) يوماً من نهاية سنتها المالية .
د- إذا استقطعت الضريبة عن مبلغ مدفوع لمكلف احتسب في وعائه الضريبي، فإن الضريبة المستقطعة تخصم من الضريبة المتوجبة على المكلف عن الوعاء الضريبي .
هـ- إذا لم تستقطع الضريبة وتسدد في موعدها النظامي، فإن المستفيد ( المستقطع منه) يبقى مديناً للمصلحة بقيمتها ويحق لها أن تحصلها منه أو من وكيله أو كفيله .
سادساً: نماذج ضريبة الاستقطاع :
قامت مصلحة الزكاة والدخل بإعداد نماذج خاصة، لتطبيق الأحكام الواردة بمادة ضريبة الاستقطاع، تسهل على المكلفين أداء الالتزامات المترتبة عليهم وهي :
1- نموذج استقطاع الضريبة الشهري :
يعتبر هذا النموذج بمثابة الاقرار الذاتي عن الضريبة المستقطعة خلال شهر، ويجب على الملزم بالاستقطاع تقديمه للمصلحة خلال الأيام العشرة الأولى من الشهر الذي يلي الشهر الذي تم الدفع فيه للمستفيد .
2- نموذج استقطاع الضريبة السنوي :
يجب على كل ملزم بالاستقطاع تعبئة هذا النموذج وتقديمه للمصلحة خلال (120) يوماً من نهاية السنة المالية باستثناء شركات الأشخاص فعليها تقديمه خلال (60) يوماً من نهاية سنتها المالية .

نظام ضريبة الدخل
لائحة النظام الضريبي تعفي حصص التقاعد من الرسوم
الزكاة والدخل تنظم الدورة الرابعة للنظام الضريبي الجديد ... اليوم
مصلحة الزكاة السعودية تطالب الخاضعين لضريبة الدخل الجديدة تزويدها بمعلومات عن العقود المبرمة خلال 3 أشهر
مصلحة الزكاة تطالب بالتقيد بضريبة الدخل
صدور اللائحة التنفيذية لنظام ضريبة الدخل
مصلحة الزكاة تنظم 3دورات للتعريف بالنظام الضريبي الجديد
تعليقاً على مناقشات مجلس الشورى حول النظام الضريبي
إطلالة على أهم ملامح مشروع نظام الضريبة الجديد