منذ ساعات

الملف الصحفي

منع استخدام العلم الوطني في أغراض الدعاية التجارية

جريدة الوطن الأربعاء 1425-10-19 هـ الموافق 2004-12-01 م العدد 1524 السنة الخامسة

منع استخدام العلم الوطني في أغراض الدعاية التجارية

جدة: عصام الزهيري
وافق المقام السامي على توصيات اللجنة السباعية المشكلة من قبل وزارة الداخلية لوضع ضوابط احترام علم السعودية في مختلف المناسبات والمحافل الدولية وعدم استخدامه بأسلوب لا يتفق مع مكانته والشعار الذي يحمله على إثر الرسالة الواردة لسفارة المملكة في كندا من أحد المسلمين هناك حول وجود الشعار الذي يحمل علم المملكة بطريقة غير لائقة .
وانتهت اللجنة المكونة من وزارات الداخلية والخارجية والتعليم العالي والتربية والتعليم والثقافة والإعلام وديوان رئاسة مجلس الوزراء والرئاسة العامة لرعاية الشباب إلى مجموعة توصيات بعد عدة اجتماعات .
وأكدت اللجنة في أولى توصياته على تفعيل المادة (15) من نظام العلم الوطني للملكة العربية السعودية والذي يحظر استعمال العلم الوطني كعلامة تجارية أو لأغراض الدعاية التجارية أو لأي غرض آخر غير ما نص عليه في هذا النظام وذلك لضمان استمرار احترام العلم الوطني داخل المملكة .
وألزمت التوصيات الوزارات والمصالح الحكومية المعنية بإعداد نشرات توعوية تتضمن وصفا للعلم الوطني للمملكة ومقاساته والأصول المتعلقة برفعه وأحكامه العامة والعقوبات التي تطبق على من يخالف استخدامه وتسخير كافة الوسائل الإعلامية والمناسبات المختلفة لها الغرض وذلك لتنمية الشعور الوطني تجاه العلم الوطني للمملكة .
وشددت على قيام الجهات الحكومية التي تمثل المملكة في الهيئات والاتحادات الدولية والقارية والإقليمية الثقافية والرياضية كالرئاسة العامة لرعاية الشباب ووزارتي التعليم العالي والتربية والتعليم بالسعي لدى الهيئات والاتحادات لتضمين العقود التي تعهد بموجبها للشركات برعاية مناسباته الرياضية والثقافية نصاً يوجب احترام العلم الوطني للمملكة وعدم استخدامه بطرق تسيء إليه بشكل مباشر أو غير مباشر.. وأن يقتصر استخدامه على المطبوعات الرسمية للجهة المنظمة وحسب ما نص عليه نظام العلم الوطني للمملكة في مادته الخامسة عشرة مع حفظ حق الدولة في اتخاذ كافة الإجراءات التي تراها ملائمة بحق المخالف .

نظام العلم السعودي 
التجارة تشدد على عدم استخدام العلم الوطني في أغراض دعائية
التشديد على التقيد بنظام العلم للمملكة
المطالبة بعدم استعمال العلم السعودي كعلامة تجارية
وزارة الإعلام تمنع استخدام علم المملكة في الإعلانات التجارية