منذ ساعات

الملف الصحفي

وزير الحج: هيكلة جديدة لمؤسسات الطوافة قريب

جريدة الوطن الأربعاء 27 رمضان 1425هـ الموافق 10 نوفمبر 2004م العدد (1503) السنة الخامسة

وزير الحج: هيكلة جديدة لمؤسسات الطوافة قريب

مكة المكرمة: عبدالله سعيد الزهراني
أكد وزير الحج إياد مدني أن مؤسسات الطوافة ستعمل ضمن هيكلة جديدة تم إقرارها وستصدر قريباً.
وقال مدني في تصريح لالوطن إن الهيكلة الجديدة لمؤسسات الطوافة (6 مؤسسات) ستمكنها من تقديم الخدمات للمعتمرين مما يجعلها تعمل طوال العام ويوفر فرصاً أكبر للشباب السعودي للعمل بها ويساهم في تقديمها جميع الخدمات للحجاج والمعتمرين.
وقال إن من أهم ملامح نظام مؤسسات الطوافة تحويلها لكيانات اقتصادية تتمكن من تقديم جميع الخدمات للحجاج والمعتمرين بما فيها إسكان الحجاج وتقديم خدمات التغذية والسماح لها باستثمار المبالغ المالية الخاصة بها في مشروعات استثمارية لضمان الارتقاء بالخدمات التي تقدمها لضيوف الرحمن.
وحول زيادة أعداد الحجاج لهذا العام قال مدني إن رفع أعداد الحجاج يخضع للقرار الذي أصدرته منظمة المؤتمر الإسلامي بتحديد 1000 حاج لكل مليون شخص ولكن نظراً لازدياد أعداد المسلمين في بعض الدول فتوقع أن تزداد أعداد الحجاج هذا العام بنسبة 5% عن العام الماضي وهذه النسبة قد تحدث سنوياً مع تزايد أعداد المسلمين في الدول الإسلامية.
وقال هناك العديد من المشروعات التي تنفذها العديد من الوزارات والقطاعات الحكومية لخدمة الحجاج مؤكداً أن وزارة الحج تتابع مع الجهات الحكومية الأخرى مشروع تطوير وتحديث جسر الجمرات الذي سيساهم في زيادة استيعاب الحجاج عند الرمي حتى يتم البدء في تنفيذ المشروع النهائي للجسر الذي يتكون من 5 طوابق وتزيد تكاليفه عن 3 مليارات ويستوعب أكثر من 3 ملايين من الحجاج.

نظام إدارة الحج والمطوفين
الشورى يدرس إعادة مسؤولية إسكان الحجاج لمؤسسات الطوافة
موافقة سامية على صرف 200 مليون ريال لمؤسسات الطوافة بعد الحج
صدور النظام الجديد لمؤسسات الطوافة قريباً
الشورى يدرس إعادة مسؤولية إسكان الحجاج لمؤسسات الطوافة
تعديل عدد من اللوائح التنظيمية لمؤسسات الطوافة ومكتب الزمازمة
صدور اللوائح التنظيمية الجديدة لمؤسسات الطوافة ومكاتب الزمازمة والأدلاء