منذ ساعات

الملف الصحفي

أبرز ملامح لائحة الاتجار بالأدوية وإقرارها الشهر المقبل

جريدة الوطن الخميس1425-09-07 هـ الموافق 2004-10-21 م العدد1483 السنة الخامسة

الوطن تنشر أبرز ملامح لائحة الاتجار بالأدوية وإقرارها الشهر المقبل
تخفيض ربحية الوكلاء في الأدوية التي تزيد قيمتها عن 50 ريالاً إلى 10 %

الرياض: فياض العنزي
كشفت مصادر مطلعة في القطاع الصحي والدوائي أنه سيتم تعديل نسبة الربحية لبيع الأدوية التي يتقاضاها وكلاء شركات الأدوية والصيدليات، فور إقرار اللائحة التنفيذية لنظام الصيدليات والاتجار بالأدوية .
وأوضحت تلك المصادر أن التعديلات في اللائحة التي يجري إعدادها عبر فريق متخصص من وزارة الصحة والقطاع الخاص ستكون لصالح المستهلك في الأدوية التي تزيد قيمتها عن 200 ريال .
وأكدت أن الأدوية الغالية التي تزيد أسعارها عن 200 ريال، سيتم تخفيض نسبة الربحية لوكلاء الأدوية من 15% إلى 10%، وكذلك الصيدليات من 15% إلى 10%، أما في الأدوية التي تزيد قيمتها عن 50 ريالا فسيتم تخفيض ربحية الوكيل من 15% إلى 10 %.
وأكد رئيس لجنة المكاتب العلمية في غرفة الرياض الدكتور عبدالرحمن السلطان لالوطن أن اللائحة التنفيذية للنظام ستكون جاهزة في الأسبوع الأول من شهر شوال المقبل .
وبين أن نسبة الربح على سعر الدواء ستحسب في اللائحة الجديدة على ثلاث شرائح، الشريحة الأولى للأدوية التي تقل قيمتها عن 50 ريالاً، وهي الشريحة التي يحصل فيها وكيل شركة الأدوية على نسبة ربح تصل 15%، فيما ستعطى الصيدلية نسبة 20 %.
كم ستحسب نسبة الربحية في الشريحة الثانية للأدوية التي تزيد عن خمسين ريالا وتقل عن 200 ريال، 10% للوكيل و15% للصيدلية، والشريحة الثالثة خصصت للأدوية التي تزيد قيمتها عن 200 ريال، واحتسبت فيها نسبة ربحية الوكيل على 10% والصيدليات أيضاً 10 %.
وقال السلطان إن اللائحة ستشمل مهام ومواصفات المكتب العلمي لشركات الأدوية، وهي من الأنشطة التي لم تكن مشمولة في اللائحة السابقة كم ستشمل اللائحة مواصفات التصنيع المشترك والتسويق المشترك والتصنيع التعاقدي للأدوية .
وقدر عدد المكاتب العلمية التي تعمل حالياً بشكل رسمي بأكثر من 70 مكتباً علمياً، تتمركز غالبيتها في مدينة الرياض، وأن حصة الرياض تبلغ نحو 70% منها فيما تبلغ حصة مدينة جدة منها نحو 30 %.
بالإضافة إلى أن اللائحة ستتيح الفرصة لنشاط استثماري جديد في البلاد وهو إنشاء مراكز الاستشارات الدوائية، والتي سيكون من أنشطتها تسجيل شركات ومنتجات الأدوية، ومتابعة الشؤون التنظيمية لتسجيل الأدوية، والتدريب المتخصص في مجال تجارة الدواء .
كم ستتضمن اللائحة الجديدة للنظام فقرات تخص ملكية الصيدليات، والتي تتضمن أن يكون ال مالك للصيدلية أو الشريك صيدلي سعودي .
وينص النظام الجديد للصيدليات والاتجار بالأدوية على أن يحسب سعر الدواء بناء على سعر المصنع أو سعر التصدير للسعودية بعملة بلد المنشأ أو العملة التي تقررها وزارة الصحة، وتقوم الوزارة بمراجعة أسعار الأدوية على فترات منتظمة .
وكذلك أن تلتزم الصيدليات ببيع المستحضرات الصيدلانية المسجلة في عبوات تحددها الوزارة، ويحظر بيعها قبل تسعيرها من الجهة المختصة، ويحضر النظام أيضاً بيع عينات المستحضرات الصيدلانية والعشبية المعدة للتعريف .

نظام مزاولة مهنة الصيدلة والاتجار بالأدوية والمستحضرات الطبية