منذ ساعات

الملف الصحفي

لجنة مشتركة من 3 وزارات تحقق في بيع تأشيرات العمرة

الوطن الخميس 7 رمضان 1425 هـ الموافق 21 أكتوبر 2004 م العدد(1483) السنة الخامسة

2000 حالة افتراش وأحد المتعهدين اشترى 500 تأشيرة من مؤسسة في جدة
لجنة مشتركة من 3 وزارات تحقق في بيع تأشيرات العمرة

مكة المكرمة: محمد دراج
كشف رئيس لجنة الحج والعمرة من الغرفة التجارية في العاصمة المقدسة سعد جميل القرشي عن ضبط ثلاث مؤسسات لخدمات العمرة باعت تأشيرات عن طريق عدد من السماسرة. وأوضح القرشي لالوطن أن التأشيرات المباعة شملت بعض الجنسيات العربية والآسيوية, مشيرا إلى أن لجنة مشتركة من وزارات الحج والداخلية والتجارة تتولى التحقيق في القضية لمعرفة المتورطين فيها من أشخاص ومؤسسات.
وقال أحد متعهدي المعتمرين من دولة عربية ويدعى فايز إنه اشترى 500 تأشيرة عمرة من إحدى مؤسسات العمرة في مدينة جدة (تحتفظ الوطن باسمها) بمبلغ 950 ألف ريال, شاملة تكاليف النقل والخدمة الفندقية.
و أشار صاحب إحدى مؤسسات نقل المعتمرين بدر القرشي إلى أن قيام وزارة الحج بتحديد تقديم الخدمة للمعتمرين لـ 200 مؤسسة فقط أوجد فرصة للتلاعب في بيع التأشيرات والخدمات المقدمة للمعتمرين. وأضاف أن التلاعب يتم عن طريق قيام تلك المؤسسات بإيداع مبالغ التأمين في أحد البنوك وفقما يعرف بنظام الباكيج ثم تقوم بسحب المبالغ التي تم إيداعها بعد الحصول على التأشيرات.
وفي السياق ذاته، ذكر رئيس لجنة الحج والعمرة أن عدد حالات الافتراش التي تم رصدها منذ بداية رمضان حتى الآن بلغ نحو ألفي حالة شملت معتمرين من خارج السعودية. وقد تم نقلهم إلى سكن وزارة الحج المخصص لمثل هذه الحالات في حي المسفلة, واستدعاء المؤسسات التي استقدمتهم ورفع التقارير اللازمة بشأن هذه المؤسسات إلى الجهات المعنية. وأكد أن الغرامة الموقعة في مثل هذه الحالات تصل إلى 50 ألف ريال.
وكانت وزارة الحج قد أنهت يوم الثلاثاء المنصرم مشكلة 250 معتمرا يحملون الجنسيات السورية والمصرية واليمنية والباكستانية, افترشوا ساحات المسجد الحرام بعد أن تركتهم إحدى شركات العمرة بلا سكن.

نظام تنظيم معاملة القادمين للمملكة بتأشيرات دخول للحج أو العمرة أوغيرها
الحج توافق على استخدام نظام العمرة الإلكتروني لإصدار التأشيرات السياحية
تطبيق نظام الدفع الإلكتروني لشركات الحج والعمرة
تطبيق الدفع الإلكتروني للقضاء على بيع تأشيرات العمرة
تقليص تأشيرة العمرة إلى شهر بدل 3 أشهر
وزير الحج يعتمد تعديلات تنظيمات جديدة للعمرة
عقوبات رادعة تنتظر مؤسسات العمرة المخالفة هذا العام
ما هي حصيلة نظام العمرة الجديد في عامه الأول?
وزير الحج اعتمد التنظيم الجديد للعمرة