منذ ساعات

الملف الصحفي

مجلس الشورى يقر تعديل مادة تعفي الخطوط السعودية من الرسوم والطوابع وضرائب الدخل عن النشاط الاقتصادي

جريدة الرياض الاثنين 04 رمضان 1425العدد 13268 السنة 40

مجلس الشورى يقر تعديل مادة تعفي الخطوط السعودية من الرسوم والطوابع وضرائب الدخل عن النشاط الاقتصادي

كتب - محمد الشيباني:
عقد مجلس الشورى امس جلسته العادية السادسة والثلاثين برئاسة معالي رئيس المجلس الشيخ الدكتور صالح بن عبدالله بن حميد.
وبين معالي الأمين العام لمجلس الشورى الدكتور حمود بن عبدالعزيز البدر - في تصريح صحفي عقب الجلسة - ان رئيس المجلس القى كلمة في مستهل الجلسة بارك فيها لولاة الأمر والمواطنين والمقيمين وللأمتين العربية والإسلامية حلول الشهر المبارك، سائلا المولى القدير ان يعيد هذا الشهر على امة الإسلام بالعز والتمكين.
وأفاد الدكتور البدر ان المجلس انتقل بعد ذلك لدراسة اول الموضوعات على جدول اعماله لهذا الأسبوع حيث استمع الى تقرير للجنة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات بشأن تعديل المادة الثانية عشرة من نظام الخطوط الجوية العربية السعودية.
وأيدت اللجنة الموافقة على تعديل المادة (12) من نظام الخطوط الجوية العربية السعودية بحيث تكون بالنص الآتي تعفى المؤسسة من اداء كافة الرسوم والطوابع وضرائب الدخل عن النشاط الاقتصادي الذي تمارسه في حدود الأغراض المنصوص عليها في المادة (الثانية) من هذا النظام، على الا يشمل ذلك الإعفاء رسوم جميع انواع الوقود باستثناء وقود الطائرات الذي تستهلكه.
وأوضح امين عام المجلس ان المادة كان اساسها ينص على ان تعفى المؤسسة من اداء كافة الرسوم والطوابع وضرائب الدخل عن النشاط الاقتصادي الذي تمارسه في حدود الأغراض المنصوص عليها في المادة الثانية من هذا النظام.وسوف يستكمل المجلس دراسته لهذا الموضوع في جلسة مقبلة بإذن الله. وأشار د. البدر ان المجلس انتقل بعد ذلك لدراسة تنظيم تملك مواطني دول المجلس للعقار في الدول الأعضاء بمجلس التعاون لغرض السكن والاستثمار، وأكد عدد من اعضاء المجلس اهمية الموافقة على هذا التنظيم لانعكاسه على التكامل الاقتصادي بين دول مجلس التعاون الخليجي، والتي من احد اركانها حرية شراء العقار لمواطني المجلس، والتي تطبقها اكثر الدول المتقدمة والنامية.ويستثني التنظيم العقارات الواقعة داخل مكة المكرمة والمدينة المنورة، ويتكون التنظيم من ست مواد تأتي تنفيذاً لأحكام المادة الثالثة من الاتفاقية الاقتصادية بين دول المجلس والتي تنص على ان يعامل المواطنون الخليجيون في اي من الدول الأعضاء نفس معاملة مواطنيها دون تفريق او تمييز في مجالات مختلفة، منها حرية تملك العقار.
وبعد المداولات اقر المجلس هذا التنظيم بأغلبية 87صوتاً.
وقال الأمين العام لمجلس الشورى ان المجلس واصل - بعد ذلك - دراسته لمشروع نظام مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية بدءا من المادة 40من النظام المكون من 74مادة يؤمل منها ان تساعد في تجفيف منابع التهريب والترويج والاستعمال وستستكمل المناقشات حول الموضوع في جلسة مقبلة بإذن الله.

نظام مجلس الشورى
نظام منع الاتجار بالمواد المخدرة
نظام المؤسسة العامة للخطوط الجوية العربية السعودية