منذ ساعات

الملف الصحفي

تطوير النظام المحاسبي الحكومي ووحدات للرقابة الداخلية لحماية المال العام وترشيد استخداماته

جريدة عكاظ ( الثلاثاء - 21/8/1425هـ ) الموافق 5 / أكتوبر/ 2004 - العدد 1206

المليك في مجلس الوزراء: مؤتمر الرياض ينطلق من موقفنا المبدئي الرافض للإرهاب
تطوير النظام المحاسبي الحكومي ووحدات للرقابة الداخلية لحماية المال العام وترشيد استخداماته

المصدر : واس (الرياض)
رأس خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله الجلسة التي عقدها مجلس الوزراء بعد ظهر أمس الاثنين في قصر اليمامة بمدينة الرياض.
وفي بداية الجلسة أطلع خادم الحرمين الشريفين المجلس على فحوى الاتصالات والرسائل والمباحثات والمشاورات التي تمت خلال الاسبوع مع عدد من قادة الدول العربية الشقيقة والدول الصديقة حول تطورات الاحداث على الساحة الدولية ومواقف المملكة منها. وأكد خادم الحرمين الشريفين في حديثه للمجلس أن ما تشهده الساحة الدولية من أحداث مفجعة وصراعات دامية يحتم على المجتمع الدولي والامم المتحدة العمل الجاد وتضافر الجهود لتعميق مفاهيم الحوار ورفع مستوى التفاهم والتعارف بين الامم والحضارات واشاعة ثقافة السلام بما يحقق احترام الانسان ويرسخ مبادئ العدالة والتسامح والمساواة وينبذ العنف والظلم والتمييز العنصري. وناشد المجلس الامم المتحدة والمجتمع الدولي التدخل لوقف أعمال الابادة الاسرائيلية للشعب الفلسطيني وهدم المنازل وتصعيدها للعدوان العنصري والارهاب الذي تمارسه على قطاع غزة وخاصة مخيم جباليا ورفح 0 كما يستدعي ذلك عملا دوليا جماعيا لوقف هذه الممارسات الارهابية والعدوان الاسرائيلي الغاشم الذي يستهدف ابادة الشعب الفلسطيني مطالبا اللجنة الرباعية ومجلس الأمن على وجه الخصوص لاتخاذ موقف صارم ضد هذه الاعمال الاجرامية التي تتنافى وأبسط حقوق الانسان.
وقال وزير الثقافة والاعلام الدكتور فؤاد بن عبدالسلام الفارسي في بيانه لوكالة الانباء السعودية عقب الجلسة ان خادم الحرمين الشريفين جدد دعوة المملكة العربية السعودية لجميع الدول لتسخير كل جهد ممكن في سبيل تعزيز التعاون الدولي لمكافحة الارهاب والمحرضين عليه والممولين له ايمانا منها بأن الارهاب ظاهرة عالمية خطيرة يجب التصدى لها بتعاون جميع الدول وتضامنها في مواجهته.
وجدد حفظه الله في هذا الصدد رفض المملكة وادانتها للارهاب بجميع أشكاله ومظاهره وتعاونها مع المجتمع الدولي للقضاء عليه ودعمها التام لقرارات مجلس الأمن الدولي ذات الصلة بالارهاب مؤكدا أن عزم المملكة على استضافة مؤتمر دولي لمكافحة الارهاب في شهر ذي الحجة القادم الموافق لشهر فبراير 2005م يأتي انطلاقا من موقفها الثابت ضد هذه الظاهرة وضرورة تعاون المجتمع الدولي لمحاربتها.
وبين وزير الثقافة والاعلام أن المجلس اطلع بعد ذلك على تقرير بشأن حملة التوعية والترشيد الوطنية للمياه التي انطلقت يوم السبت الماضي مشددا على ضرورة المحافظة على المياه والترشيد في استخدامها نظرا لما تشكله من أهمية بالغة لا تستمر الحياة بدونها لقوله تعالى {يا بني آدم خذوا زينتكم عند كل مسجد وكلوا واشربوا ولا تسرفوا إنه لا يحب المسرفين} فأمرنا سبحانه وتعالى بعدم الاسراف في الماء كما نهانا رسول الهدى صلى الله عليه وسلم عن الاسراف فيه حيث جاء في الاثر عن ابن مسعود رضي الله عنه (من الوضوء اسراف ولو كنت على شاطئ نهر). ورحب المجلس بالكلمة التوجيهية من سمو ولي العهد حفظه الله بمناسبة بدء الحملة الوطنية لترشيد المياه حيث أكد سموه ضرورة المحافظة على الثروة المائية وترشيدها مذكرا سموه جميع المواطنين والمقيمين بمسؤوليتهم الشرعية والاجتماعية والاخلاقية والنظامية بالمحافظة على هذه النعمة الجليلة وقال حفظه الله هذا يوجب علينا جميعا المحافظة الشديدة والحرص التام على هذه الثروة الغالية وأن نكون مثلا أعلى للعالم كله في الاقتصاد في استخدامها.
وأفاد الوزير الفارسي أن المجلس واصل اثر ذلك مناقشة جدول أعماله وأصدر من القرارات ما يلي:
أولا: بعد الاطلاع على ما رفعه صاحب السمو الملكي أمير منطقة الرياض المشرف العام على مكتبة الملك فهد الوطنية بشأن طلب سموه اعتماد الحساب الختامي لمكتبة الملك فهد الوطنية للعام المالي 1423/ 1424هـ قرر مجلس الوزراء اعتماد الحساب الختامي سالف الذكر.
ثانيا: بعد الاطلاع على ما رفعه وزير البترول والثروة المعدنية بشأن طلبه الموافقة على اضافة عضو ممثل لهيئة المساحة الجيولوجية السعودية الى اللجنة الاستشارية للبحوث العلمية البحرية قرر مجلس الوزراء الموافقة على الطلب المنوه عنه أعلاه.
ثالثا: بعد الاطلاع على ما رفعه وزير الاتصالات وتقنية المعلومات رئيس مجلس ادارة مؤسسة البريد السعودي بشأن طلب معاليه ترشيح ثلاثة من القطاع الخاص وهم:
المهندس راشد بن عبدالعزيز الراشد والدكتور سعد بن عطية الغامدي والدكتور عبدالله بن عبدالعزيز العبدالقادر ليكونوا أعضاء في مجلس ادارة مؤسسة البريد السعودي لمدة ثلاث سنوات قرر مجلس الوزراء الموافقة على ذلك اعتبارا من تاريخ نفاذ هذا القرار.
رابعا: بعد الاطلاع على ما رفعه رئيس ديوان المراقبة العامة بشأن طلب معاليه الموافقة على التوصيات التي انتهى اليها المشاركون في ندوة (سبل تعزيز التعاون لتحقيق أهداف المراجعة الشاملة والرقابة على الاداء) قرر مجلس الوزراء الموافقة على التوصيات سالفة الذكر ومن أبرزها:
1- قيام ديوان المراقبة العامة بتطوير النظام المحاسبي الحكومي بما يواكب التطور في حقول المحاسبة والمراجعة ومعاييرها المهنية والتنسيق في ذلك وبشكل فعال مع وزارة المالية والهيئات المهنية المتخصصة مثل الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين بما يكفل لاجهزة الدولة الحصول على البيانات المالية الدقيقة والمعلومات الموثوقة عن أقيام أصول المرافق العامة ذات الطابع الاقتصادي وممتلكاتها وبخاصة المستهدفة بالتخصيص بغية تمكينها من اتخاذ القرارات المناسبة لتطوير أساليب ادارة هذه المرافق وتشغيلها على أُسس اقتصادية وتجارية سليمة ومجدية.
2- تأسيس وحدات للرقابة الداخلية في كل جهة مشمولة برقابة ديوان المراقبة العامة يرتبط رئيسها بالمسؤول الاول في الجهاز وذلك لتوفير مقومات الرقابة الذاتية والحماية الوقائية للمال العام وترشيد استخداماته والاسهام في رفع كفاية الاداء في الاجهزة الحكومية.
3- على الجهات الحكومية الاسراع في تبني استخدام أنظمة الحاسب الآلي في جميع العمليات المالية والمحاسبية والتحول من الوسائل التقليدية في مسك السجلات واعداد الحسابات والبيانات المالية الى الوسائل الالكترونية وتقديم بياناتها للمراجعة على أقراص مدمجة بدلا من المستندات الورقية.
خامسا: وافق المجلس على تعيينين بالمرتبتين الخامسة عشرة والرابعة عشرة وذلك على النحو التالي:
1- تعيين سمو الامير الدكتور تركي بن سعود بن محمد آل سعود (تكليفا) لمدة أربع سنوات على وظيفة (نائب رئيس المدينة لمعاهد البحوث) بالمرتبة الخامسة عشرة بمدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية.
2- تعيين الدكتور عبدالعزيز بن علي العقلا على وظيفة ( مدير عام ادارة التربية والتعليم للبنات بجدة) بالمرتبة الرابعة عشرة بوزارة التربية والتعليم.

نظام مجلس الوزراء