منذ ساعات

الملف الصحفي

11 مليار ريال قيمة المساهمات العقارية المرخصة في السعودية

جريدة الوطن الأربعاء 1425-08-15هـ الموافق 2004-09-29م العدد1461 السنة الرابعة

11 مليار ريال قيمة المساهمات العقارية المرخصة في السعودية

الرياض: عدنان جابر
قدر وزير التجارة والصناعة الدكتور هاشم بن عبد الله يماني إجمالي قيمة المساهمات العقارية المرخصة بنحو 11 مليار ريال تتوزع على 73 مساهمة عقارية, من بينها 4 مليارات ريال في مدينة الرياض.
وأوضح الدكتور يماني خلال رعايته مساء أمس ندوة المساهمات العقارية التي نظمتها غرفة تجارة الرياض أن الوزارة قامت برفع نظام المكاتب العقارية، ومشروع لائحة المكاتب العقارية، وشروط تصنيف المكاتب العقارية, وضوابط طرح المساهمات العقارية تمهيدا لإقراره.
وبين يماني أن القدرات التمويلية لصندوق التنمية العقارية تراجعت لأسباب تتعلق بتأخر المستفيدين من قروضه عن السداد لتصل المتأخرات المستحقة للصندوق وفقا للإحصاءات المتاحة إلى 20 مليار ريال مما حد من قدراته على مواصلة نشاطه بشكل يوفر فرص التمويل الكافية لمواجهة الطلبات المتراكمة منذ سنوات.
وأضاف أن المخصصات المالية التي وجه ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس الحرس الوطني بتوجيهها من فائض الميزانية لتنفيذ مشاريع تنموية وخدمات ومنها تعزيز رأسمال صندوق التنمية العقارية ستؤدي إلى زيادة معدل نمو قطاع العقارات, وزيادة مساهمته في نمو الاقتصاد الوطني، ومواجهة متطلبات ارتفاع الطلب على الوحدات السكنية، إذ تشهد البلاد نموا سكانيا يبلغ حوالي 2.9% ، فيما تمثل فئة الشباب أكثر من 50% من إجمالي عدد السكان، الأمر الذي يتطلب توفير المزيد من الوحدات السكنية الملائمة.
وقال: "تقدر الاحتياجات المستقبلية من الوحدات السكنية في المملكة بنحو 4.5 ملايين وحدة سكنية حتى عام 2020، حيث ستدفع هذه الاحتياجات إلى توسيع قاعدة الاستثمارات العقارية لمواكبة عدد السكان المتزايد سنوي.
من جانبه أوضح وكيل وزارة التجارة والصناعة للتجارة الداخلية الدكتور أسامة بن حمزة أبو غرارة أن آخر المؤشرات دل على أن إجمالي قيمة السوق العقارية في جميع أنحاء البلاد يبلغ حوالي 900 مليار ريال يمثل متوسط العائد السنوي 20 % من القيمة السوقية الإجمالية.
وأكد أبو غرارة أن الوزارة تقوم بمراجعة دورية للضوابط والشروط التي تنظم عملية طرح المساهمات المطروحة للتغلب على أي عقبات قد تواجه هذه المساهمات.


تنظيم مكاتب العقار
نظام تصنيف المكاتب العقارية وإصدار المساهمات يصدر خلال 6 أشهر
إقامة ندوة تبحث الجوانب النظامية والإجرائية للمساهمات العقارية
المكاتب العقارية الجهة المخولة لابرام عقود الإيجار
3 سنوات سجناً للمخالفين لأحكام نظام المكاتب العقارية
التجارة تحذر من طرح المساهمات العقارية دون ترخيص