منذ ساعات

الملف الصحفي

غرفة جدة تستضيف برنامجا تدريبياً للمحكمين المتوسطين

جريدة الرياض الاثنين 06 شعبان 1425العدد 13240 السنة 40

غرفة جدة تستضيف برنامجا تدريبياً للمحكمين المتوسطين

تحت رعاية سمو الأمير الدكتور بندر بن سلمان بن محمد آل سعود مستشار ولي العهد ورئيس فريق التحكيم السعودي، ينظم مركز التحكيم التجاري لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية بالتعاون مع غرفة تجارة وصناعة جدة برنامجاً تدريبياً للمحكمين المتوسطين وذلك من 4- 6أكتوبر القادم في جدة.
وذكرت زينب القيدوم منسقة فعالية جدة ان المحور الأول من البرنامج يتناول عدة مواضيع خاصة بالتحكيم الداخلي فيسلط الضوء على المبادئ العامة في التحكيم الداخلي مثل تعريفه وتميزه عن النظام القضائي والمواضيع الخاضعة للتحكيم مثل صحة البند التحكيمي أو عقد التحكيم، الفرقاء في التحكيم والتفريق بين التحكيم العادي والمطلق ثم يتم التطرق إلى المحكمين والهيئات التحكيمية واختيارهم وصلاحياتهم وأخيراً كيفية إدارة ملف التحكيم.
وأما المحور الثاني لهذا البرنامج يتناول التحكيم الدولي كتعريفه وخصائصه ومصدره من النصوص التشريعية الداخلية والاتفاقات الدولية، المواضيع الخاضعة للتحكيم الدولي، صحة البند التحكيمي أو عقد التحكيم والمنازعات بين أشخاص الحق الخاص - المنازعات المتعلقة بالدولة وأشخاص القانون العام. كما يتناول كيفية تعيين المحكمين والهيئات التحكيمية، أهلية المحكمين وردهم بعد تعيينهم.
وأضافت أن إقامة وتنظيم هذه الدورة التدريبية يهدف إلى عدة أمور أهمها : تنمية المهارات القانونية الأساسية في التحكيم، والتدريب على إدارة ملف التحكيم، توعية المشاركين وتزويدهم بمتغيرات الأسواق الاقتصادية الإقليمية والدولية وما يتطلب ذلك من المعرفة الصحيحة للقوانين المختلفة بدول العالم، بالإضافة إلى اللقاءات مع زملاء المهنة والمختصين والمشاركين وتبادل الرأي والخبرات ذات الصلة بالتحكيم التجاري والدولي.
ومن جانب آخر، أوضحت أن الدورة مفتوحة لاستقبال ما يربوا على 100مشارك، ويحاضر فيها أربعة من الخبراء هم : المحامي إلياس عبده أبو خليل مستشار لوزير العدل في لبنان سابقا وشارك في وضع عدة تشريعات، والمحامي الدكتور وائل علي طبارة رئيس المحكمة العقارية والتجارية في بيروت والقاضي المشرف على السجل التجاري سابقاً، والمحامي الدكتور فادي إلياس نمور محاضر في جامعة لبنان، والمحامي الدكتور عمر الخولي أستاذ قانون مساعد من المملكة. وأشارت إلى أن هذا البرنامج بالقدر الذي يزيد من معلومات المشاركين في شؤون التحكيم فهو أيضا برنامج تعريفي بدور المركز ومهامه التدريبية و التحكيمية وتوفير البيئة المناسبة لممارسة التحكيم في جميع دول مجلس التعاون الخليجي.
وأضافت الى ان المركز على استعداد للتعاون مع الشركات والمؤسسات والوزارات والجمعيات المهنية التي ترشح عشرة مشاركين أو أكثرلتعم الفائدة إلى أكبر شريحة في المجتمع، بالإضافة إلى سعر خاص للطلاب وذلك بغرض تشجيعهم على الحضور والاستفادة من هذا البرنامج التدريبي المتخصص.
ودعت المؤسسات التجارية ومكاتب الاستشارات القانونية والقضاء والمحكمين العاملين في التحكيم بالاستفادة من هذا البرنامج التدريبي وبما يدعم توجيهات المركز في إقامة علاقة أوسع مع هذه المؤسسات وتوفير خدمات التحكيم للقطاع التجاري من خلال تقديم الحلول التوفيقية والكوادر المؤهلة في حسم المنازعات التجارية بالسرعة الممكنة وبتكلفة أقل من المال والجهد والوقت مقارنة مع عرض هذه المنازعات على المحاكم المحلية.

نظام التحكيم
أثر النظام العام على تنفيذ أحكام التحكيم الأجنبية
التحكيم في المنازعات البحرية
الأمير بندر سلمان: اهتمام سعودي بالتحكيم وإرساء قواعده
الوفد السعودي في المؤتمر الدولي للتحكيم في صنعاء يشارك بورقتي عمل
تجمع عربي للقضاة والمحكمين والأكاديميين لمناقشة مشروع عربي موحد للتحكيم التجاري
مركز التحكيم الخليجي يبدأ استقبال القضايا الدولية لدول المجلس
مؤتمر التحكيم الهندسي يدعو المحامين والقضاة والمهندسين إلى سرعة التسجيل
القضايا المتعلقة بالقانون الدولي للتحكيم (أونسيترال)
قانون التحكيم السعودي أقرب ما يكون إلى الاستئناف.. وهذا تعطيل للهدف