منذ ساعات

الملف الصحفي

مجلس الوزراء يحث المواطنين على التجاوب مع حملة ترشيد المياه والتعداد

جريدة الوطن الثلاثاء 1425-07-29هـ الموافق 2004-09-14م العدد1446 السنة الرابعة

مجلس الوزراء يحث المواطنين على التجاوب مع حملة ترشيد المياه والتعداد
تطبيق النصوص النظامية على أي موظف يناهض سياسة الدولة في بيان أو خطاب أو حوار إعلامي

جدة: واس
رأس خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله الجلسة التي عقدها مجلس الوزراء بعد ظهر أمس الاثنين في قصر السلام في محافظة جدة.
وفي مستهل الجلسة أطلع خادم الحرمين الشريفين المجلس على فحوى المباحثات التي أجراها أيده الله وسمو ولي العهد مع رئيس وزراء باكستان شوكت عزيز التي تركزت على مجريات الأحداث على الساحتين العربية والإسلامية والعلاقات الأخوية القوية التي تجمع البلدين والشعبين الشقيقين ووسائل دعمها وتعزيزها لكل ما يخدم صالح الأمة الإسلامية.
كما أطلع الملك المفدى المجلس على نتائج المشاورات والمباحثات واللقاءات والاتصالات التي تمت خلال الأيام الماضية مع عدد من قادة الدول الشقيقة والصديقة ومبعوثيهم والتي تناولت مستجدات الأحداث على الصعيدين الفلسطيني والعراقي.
وأفاد وزير الثقافة والإعلام الدكتور فؤاد بن عبدالسلام الفارسي في بيانه لوكالة الأنباء السعودية عقب الجلسة أن خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز شدد على أن الجرائم الإسرائيلية المتواصلة التي ترتكبها بحق الشعب الفلسطيني من قتل وتشريد وتهجير وهدم للمنازل وتجريف للأراضي والمزارع وتدمير مختلف البنى التحتية للدولة الفلسطينية لن تزيد الوضع في المنطقة إلا تأزما، ودعا المجتمع الدولي عامة إلى الضغط على إسرائيل لحملها على الانصياع لقرارات الشرعية الدولية واحترام القانون الدولي والالتزام بما ورد في خارطة الطريق.
وبيّن الوزير الفارسي أن المجلس تطرق إثر ذلك إلى الوضع في العراق وما تشهده الأراضي العراقية من استمرار أعمال العنف وانعدام الأمن اللذين ذهب ضحيتهما الأبرياء من الأطفال والنساء والشيوخ مجددا ضرورة تضافر جهود الحكومة والشعب العراقيين وبدعم من الأمم المتحدة للتمكين للجميع من القيام بدور أكثر فاعلية تجاه تحقيق الأمن والاستقرار ومعالجة العديد من المشكلات السياسية والاقتصادية والاجتماعية وغيره.
وفي الشأن المحلي استمع المجلس إلى تقرير من وزير المياه والكهرباء بالنيابة عن الحملة الوطنية التي تنوي الوزارة إطلاقها في الأيام القليلة المقبلة والتي تتضمن توزيع ملايين الأجهزة المرشدة للمياه مجانا على المواطنين وقد حث المجلس كافة المواطنين على التجاوب مع حملة الترشيد وعلى الاستفادة من أجهزة ترشيد المياه وذلك حرصا على عدم هدر هذا المورد الغالي والضروري لحياة البشر والنبات والحيوان.
كما استمع المجلس إلى تقرير من وزير الاقتصاد والتخطيط عن سير الاستعدادات للبدء في عملية التعداد العام للسكان والمساكن في المملكة اعتبارا من يوم الأربعاء غرة شعبان 1425ه.
ويدعو المجلس كافة المواطنين والمقيمين لبذل أقصى درجات التعاون وإعطاء كل الاهتمام لهذه العملية المحورية لكي تتم بكفاءة عالية نظرا للأهمية البالغة لنتائجها في عملية تخطيط الدولة لتوفير كافة الخدمات العامة ذات المساس المباشر برفاهية المواطنين ومستوى معيشتهم في أوقاتها المناسبة والمطلوبة والحد من احتمالات قيام الثغرات التي قد تنشأ بين العرض والطلب عن هذه الخدمات.
وأنهى الوزير الفارسي بيانه مفيداً أن المجلس إثر اطلاعه على جدول الأعمال اتخذ من القرارات ما يلي:
أول:
بعد الاطلاع على المادة (الثانية عشرة) من النظام الأساسي للحكم والاطلاع على المادة (التاسعة عشرة) من نظام مجلس الوزراء وعلى نظام الخدمة المدنية ولوائحه التنفيذية وعلى نظام القضاء وعلى نظام خدمة الضباط وعلى نظام خدمة الأفراد قرر مجلس الوزراء التأكيد على الجهات المعنية باتخاذ ما يلزم لتطبيق النصوص النظامية ذات الصلة في حق أي موظف يخل بواجب الحياد والولاء للوظيفة العامة مهما كانت طبيعتها (مدنية أم عسكرية) وذلك بمناهضته لسياسات الدولة أو برامجها من خلال المشاركة بشكل مباشر أو غير مباشر في إعداد أي بيان أو مذكرة أو خطاب بشكل جماعي أو التوقيع على أي من ذلك أو من خلال المشاركة في أي حوار عبر وسائل الإعلام أو الاتصال الداخلية أو الخارجية أو المشاركة في أي اجتماعات أو التستر على هذه المشاركة هدفها مناهضة تلك السياسات أو البرامج.
ثاني:
بعد الاطلاع على ما رفعه صاحب السمو الملكي وزير الداخلية بشأن مشروع اتفاقية مقر بين حكومة المملكة العربية السعودية ورابطة العالم الإسلامي قرر مجلس الوزراء تفويض صاحب السمو الملكي وزير الخارجية أو من ينيبه بالتوقيع على مشروع الاتفاقية المنوه عنها أعلاه في ضوء الصيغة المرفقة بالقرار ومن ثم رفع النسخة النهائية الموقعة لاستكمال الإجراءات النظامية.
ثالث:
بعد الاطلاع على ما رفعه وزير البترول والثروة المعدنية بشأن مشروع نظام الاستثمار التعديني وبعد النظر في قراري مجلس الشورى رقم 12/7 وتاريخ 24/3/1424هـ ورقم 31/22 وتاريخ 23/5/1425هـ قرر مجلس الوزراء الموافقة على النظام المنوه عنه أعلاه بالصيغة المرفقة بالقرار.
وقد أعد مرسوم ملكي بذلك.
رابع:
بعد الاطلاع على ما رفعه وزير الزراعة حول إعادة هيكلة الإعانات الزراعية وفقاً لما رآه مجلس إدارة البنك الزراعي العربي السعودي قرر مجلس الوزراء الموافقة على إعادة هيكلة الإعانات الزراعية على النحو الآتي:
1- تشمل الإعانة الزراعية المعدات والتجهيزات المنفذة على أرض المنشأة الزراعية التي لها علاقة بالعمليات الزراعية والانتخابية والتسويقية المباشرة بما في ذلك المستودعات المبردة الملحقة بالمشروعات الإنتاجية والناقلات المبردة ومعدات الفرز والتدريج والتعبئة لدى المنتجين على أن تشمل هذه الإعانة الجمعيات الزراعية والصناعات التي تعمل على توطين صناعة المعدات والتجهيزات التي تستخدم تحديداً في المشروعات والأنشطة الزراعية كقطاع الدواجن والألبان والمعدات الحقلية.
2- لا تشمل الإعانة حفر الآبار أو مضخاتها أو المباني السكنية أو الإدارية أو رأس المال العامل أو المركبات ما عدا الناقلات المبردة المستخدمة في العمليات التسويقية المباشرة لنقل الإنتاج إلى الأسواق.
3- تمنح الإعانة بمقدار 25% من قيمة القرض للمجالات المشمولة بالإعانة ولا تتحقق تلك الإعانة إلا بالتزام المقترض بسداد أقساط القرض في المواعيد المتفق عليها في عقد القرض مع البنك وخلال مدة محددة من حلول القسط ويحسم من قيمة القسط ما يعادل نصيبه من الإعانة المقررة. أما إذا لم يسدد المقترض القسط في الموعد المقرر أو خلال المدة المعطاة للسداد فتنتفي الأحقية في الإعانة ويطالب بسداد قيمة القسط كاملة.
4- يكون لوزير المالية ووزير الزراعة صلاحية توجيه الإعانة أو حجبها عن مجالات معينة تبعا للحاجة والأهداف المرسومة بناء على ما يقترحه مجلس إدارة البنك الزراعي العربي السعودي.
5- تترك أسعار المعدات الزراعية المعانة للعرض والطلب ويستغنى عن تسعيرة المعدات الزراعية المستوردة التي تقوم بها وزارة الزراعة حالياً ويستبدل بها تحديد متوسطات لأسعار المعدات من واقع الأسواق المحلية من قبل لجنة من الوزارة والبنك الزراعي وتراجع سنوي.
خامس:
وافق المجلس على تعيينات بالمرتبة الخامسة عشرة وذلك على النحو الآتي:
1- تعيين بندر بن خالد بن محمد بن شلهوب على وظيفة مستشار إداري بالمرتبة الخامسة عشرة برئاسة الحرس الوطني.
2- تعيين المهندس عبدالعزيز بن أحمد بن عبدالعزيز الجراح على وظيفة مستشار إداري بالمرتبة الخامسة عشرة برئاسة الحرس الوطني.
3- تعيين عبدالعزيز بن عبدالله بن عيسى العبيدي على وظيفة مستشار لشؤون البادية بالمرتبة الخامسة عشرة برئاسة الحرس الوطني.


 
نظام المحافظة على مصادر المياه  
تعديلات باللائحة التنفيذية لنظام المحافظة على مصادر المياه
توجيه رسمي بتطبيق الأنظمة الحمائية لاستهلاك المياه وتوقيع الغرامات على المخالفين
تطبيق غرامة 500ريال على تسرب المياه من المنازل
البلدية والشرطة تتعاونان في تطبيق لائحة المخالفات لمرافق المياه والصرف الصحي
وقف ضخ مخرجات الصرف الصحي والمشاريع السياحية في المياه الساحلية والأودية