منذ ساعات

الملف الصحفي

بنك التسليف يبدأ استقبال طلبات القروض بعد 4 أشهر

جريدة الوطن الاثنين 21 رجب 1425هـ الموافق 6 سبتمبر 2004م العدد (1438) السنة الرابعة

بنك التسليف يبدأ استقبال طلبات القروض بعد 4 أشهر

جدة: فايز المالكي
كشف مدير عام بنك التسليف بالنيابة عبدالرحمن أمين لـ الوطن يوم أمس عن استعداد البنك لاستقبال طلبات القروض فور الإعلان عن صدور النظام واللوائح الجديدة للإقراض المتوقع صدورها خلال 4 أشهر تقريبا, مشيرا إلى أن البنك في طور إعادة هيكلته بشكل عام وتوسيع أهدافه بحيث تشمل تمويل ورعاية المنشآت الصغيرة.
وأكد مواصلة دعم برنامج سائقي سيارات الأجرة بمبالغ مالية لتقديم قروض جديدة للمواطنين الراغبين في ممارسة هذا النوع من النشاط حتى بعد انتهاء مبلغ الـ200 مليون ريال المخصصة لذلك.
وأوضح أن الزيادة الجديدة لرأسمال البنك ستعمل بشكل كبير على تقليص أعداد المنتظرين من المتقدمين بطلبات قروض اجتماعية (زواج, ترميم منازل, قروض أسرية) من خلال تسريع تقديم القروض لهم . و حول التوجهات الجديدة للبنك بعد زيادة رأسماله إلى 3 مليارات ريال وأين سيتم توجيه هذه الزيادة؟ قال: أن البنك حاليا في طور إعادة هيكلته بشكل عام وتوسيع أهدافه بحيث تشمل تمويل ورعاية المنشآت الصغيرة وتشجيع الادخار, وستؤثر الزيادة في رأسمال البنك بشكل كبير على جميع مجالات الإقراض بوجه عام, وسيوجه جزء من الزيادة في رأس المال إلى برنامج القروض الاجتماعية, أما الجزء الأكبر فسيتم توجيهه لبرنامج تمويل المنشآت الصغيرة, وقد قام البنك بمراجعة شاملة لنظامه وهي في مراحلها الأخيرة, وسيتم إدخال تعديلات على لوائح الإقراض ضوء النظام الجديد للبنك المتوقع صدوره خلال 4 أشهر تقريبا.
وفيما يتعلق بالإضافات الجديدة التي تضمنها نظام البنك الجديد أكد أمين أنه سيتم استحداث مشروع تمويل قطاع المنشآت الصغيرة, إضافة إلى تنمية الادخار لذوي الدخل المحدود وتحقيق عوائد لهم, وسيعمل البنك على القيام بدور الجهة الحكومية الراعية لقطاع المنشآت الصغيرة إضافة إلى تقديم الدعم المادي (التمويل).
وحول عدد المتقدمين بطلبات على قائمة الانتظار و قدرة البنك على إقراض جميع المنتظرين على القائمة في ضوء الزيادة الجديدة في رأس المال أوضح مدير عام بنك التسليف بالنيابة أنه في ظل لوائح الإقراض الحالية فإن طلبات القروض المهنية المستوفية للشروط تتم الموافقة عليها أما بالنسبة للقروض الاجتماعية (زواج, ترميم منازل, قروض أسرية) فهناك أعداد كبيرة على قائمة الانتظار وسنعمل على تسريع تقديم القروض لهم وبالتالي تقليص أعداد المنتظرين بشكل كبير, وسيتم توسيع مجال الإقراض لقطاع المنشات الصغيرة, في ضوء زيادة رأسمال البنك وتعديل نظامه ولوائح الإقراض.
و ردا على سؤال بشأن مواصلة دعم برنامج إقراض أصحاب سيارات الأجرة بمبالغ مالية جديدة حتى بعد الانتهاء من مبلغ الـ 200 مليون ريال المخصص لتقديم هذا النوع من القروض قال:
نعم , سيتم دعم برنامج سائقي سيارات الأجرة بمبالغ مالية إضافية وسيواصل البنك تقديم قروض جديدة للمواطنين الراغبين في ممارسة هذا النوع من النشاط حتى بعد انتهاء مبلغ الـ200 مليون ريال المخصصة لذلك.

نظام بنك التسليف
الشورى إقترح ملياري ريال لدعم بنك التسليف وولاة الأمر رأوا زيادة المبلغ للحد من البطالة
قرار بنك التسليف على مائدة المليك
مالية الشورى تدافع عن التسليف والادخار
مجلس الشورى يصوت على نظام بنك التسليف والادخار السعودي
مجلس الشورى ينهي دراسة مواد نظام بنك التسليف ويناقش مشروع براءات الاختراع
الشورى يناقش غداً نظام التسليف والبراءات والإيداع
مجلس الشورى يدرس مشروع نظام بنك التسليف السعودي
صعوبات التسليف أمام الشورى اليوم
بنك التسليف والادخار يقرض أصحاب الحرف والمهن والمشاريع الصغيرة
الشوريون ضد رسوم بنك التسليف