منذ ساعات

الملف الصحفي

تنظيم جديد لاستخراج تأشيرات الأفراد عبر مكاتب الاستقدام

جريدة الوطن الأحد 1425-07-20هـ الموافق 2004-09-05م العدد 1437 السنة الرابعة

رفض الطلبات غير المرفقة بتفويض أو وكالة من صاحب الطلب
تنظيم جديد لاستخراج تأشيرات الأفراد عبر مكاتب الاستقدام

الرياض: فياض العنزي
رفضت وزارة العمل اعتباراً من أمس استقبال طلبات الاستقدام للعمالة المنزلية المقدمة عبر مكاتب الاستقدام الأهلية ومكاتب الخدمات العامة، ما لم تكن تلك الطلبات تتضمن تفويضاً من صاحب الطلب، وأن يكون التفويض مصدقا من الغرفة التجارية أو المحكمة أو مقر عمل المستفيد.
وكان التنظيم السابق يتيح لقسم تأشيرات الأفراد التابع لوزارة العمل قبول طلبات الأفراد المقدمة عبر مكاتب الاستقدام، تحت مسؤولية المكتب.
وأوضح لـ(الوطن) نائب رئيس اللجنة الوطنية للاستقدام نائب رئيس لجنة الاستقدام في غرفة الرياض سعد البداح أن التنظيم الجديد سيشكل عبئاً على المستهلك ويؤدي إلى إدخاله في إجراءات بيروقراطية تؤثر بشكل أساسي على كبار السن والسيدات والقاطنين خارج المدن.
وأكد على أن الوزارة لديها مبررات لهذا الإجراء ومنها وجود تلاعب من بعض مكاتب الخدمات العامة والاستقدام، واكتشاف طلبات قدمت بأسماء أشخاص لم يقوموا بتفويض تلك المكاتب.
وأضاف أن الإجراء سيحد من تلك التلاعبات، غير أن القرار يؤخذ عليه مساواته بين المتلاعبين وغير المتلاعبين، ومساواته لمكاتب الاستقدام بمكاتب الخدمات العامة، على الرغم من اختلاف طبيعة عمل الاثنين.
وقال إن نظام مكاتب الاستقدام، الذي رخصت بموجبه أجاز لها تقديم طلب الاستقدام نيابة عن الكفيل، وفق ضوابط محددة، وإن المكتب يتحمل مسؤولية أية أخطاء أو تلاعبات في طلبات الاستقدام.
وتوقع البداح أن يزيد التنظيم الجديد من أعباء قسم استقبال طلبات الاستقدام في وزارة العمل، حيث سيضطر بعض المكاتب إلى إرسال صاحب الطلب بنفسه للوزارة لاستخراج التأشيرة، وهو ما سيؤدي إلى زيادة عدد المراجعين وتضاعفهم لدى أقسام تأشيرات الأفراد.
وطالب البداح أن يعاد النظر في التنظيم، وأن يتم مراعاة أصحاب الظروف الخاصة كالنساء وكبار السن، ومن خارج المدن الرئيسة.