منذ ساعات

جريدة عكاظ

الملف الصحفي

صدور الدليل الإرشادي لمكافحة غسيل الأموال

جريدة عكاظ ( الخميس - 3/7/1425هـ ) الموافق 19 / أغسطس/ 2004 - العدد 1159

صدور الدليل الإرشادي لمكافحة غسيل الأموال

المصدر : واس (الرياض)
أكد وزير التجارة والصناعة الدكتور هاشم بن عبدالله يماني خطورة غسيل الاموال التى بدأت تؤثر بشكل كبير على اقتصاديات ومجتمعات العديد من دول العالم.
وأوضح فى تقديمه للدليل الارشادي لمكافحة غسل الاموال الذى أصدرته وزارة التجارة والصناعة أن جريمة غسل الاموال من الجرائم المركبة ذات الطبيعة المعقدة القائمة على تعدد المراحل وتشابكها وتقوم على غسل المال غير الشرعى لشخص معين واكساب ذلك المال صفة الشرعية واتاحة الفرصة لذلك الشخص للاعلان عن وجود هذا المال والاستمتاع بانفاقه علنا وفى اطار رسمى مفتوح.
وعرج الدكتور هاشم يمانى على الاجراءات التى اتخذتها المملكة العربية السعودية لمكافحة غسل الاموال أبرزها صدور المرسوم الملكي الكريم رقم م/39 وتاريخ 25 جمادى الاخرة 1424هـ بالموافقة على نظام مكافحة غسل الاموال وصدور قرار مجلس الوزراء رقم 15 وتاريخ 17 محرم 1424هـ بالموافقة على تطبيق التوصيات الاربعين لمكافحة غسل الاموال الصادرة عن لجنة العمل المالى الدولى والقرار رقم 278 وتاريخ 14 ذي القعدة 1424هـ بالموافقة على تطبيق الخطوات التنفيذية اللازمة لتلك التوصيات.
وتضمن الدليل الارشادى عبر صفحاته المائة المعلومات الاساسية عن غسل الاموال والمراحل التى تمر بها والاجراءات التى يجب على الشركات والمؤسسات الكبيرة والصغيره والبنوك والمنشآت التجارية والمكاتب العقارية اتخاذها لمكافحة غسل الاموال.
كما تضمن الدليل الاجراءات التى تقوم به وحدة مكافحة غسل الاموال فى القطاع التجارى ودور الغرف التجارية والصناعية فى مكافحة غسل الاموال.
ونشر الدليل الارشادي نص المرسوم الملكي بالموافقة على نظام مكافحة غسل الاموال كما نشر نص النظام والتوصيات الاربعين لحملة الاجراءات المالية ضد عملية غسل الاموال التى صدرت عن لجنة العمل المالي الدولى وتوصيات فريق العمل المالى لمكافحة تمويل الارهاب.

نظام غسيل الأموال
دورة لمكافحة غسيل الأموال لـ(14) قاضياً
دورة لمكافحة غسيل الأموال

دورة لمكافحة غسيل الاموال في وزارة العدل
لمحة عامة على نظام مكافحة غسل الأموال 2/3
21 قاضياً يواجهون غسل الأموال والجرائم الاقتصادية
إجراءات قانونية لمكافحة غسيل الأموال
الأمير نايف: المملكة اتخذت العديد من الخطوات لمكافحة غسيل الأموال
الفساد والاقتصاد الأسود وغسيل الأموال
المملكة تطبق توصيات مكافحة غسيل الأموال
مكافحة غسل الأموال .. تحديد المسؤوليات بنصوص النظام
انشاء وحدة التحريات المالية بالمملكة خطوة متقدمة لمكافحة غسل الأموال
مجلس الوزراء يوافق على مشروع نظام مكافحة غسيل الأموال
نظام مكافحة غسيل الأموال يسد الثغرات أمام المحتالين وتمويل الارهاب
"الشورى" يصوت على مشروع نظام مكافحة غسيل الأموال