منذ ساعات

جريدة اليوم

الملف الصحفي

الصحة تهدد العيادات الخاصة المخالفة بسحب الرخصة

جريدة اليوم الأحد 1425-06-29 هـ الموافق 2004-08-15 مالعدد 11384 السنة الأربعون

أكدت وجود نقص في القطاعين العام والخاص
الصحة تهدد العيادات الخاصة المخالفة بسحب الرخصة

الرياض ـ سامي الرشيدي
اكد وكيل وزارة الصحة المساعد للطب الوقائي الدكتور يعقوب المزروع ان القطاع الطبي الحكومي او الخاص يتطلب قوى العمل الفنية كاطباء عاملين في المهن الطبية المساعدة كالممرضين وفنيي الاشعة والصيادلة.
وقال لـ(اليوم) كما نعلم اننا في القطاع الطبي الحكومي لم نصل الى كامل النسبة في التوطين خاصة في مجال فئة الاطباء والاختصاصيين بالرغم من الجهود المبذولة من قبل الحكومة ولذلك فان التوطين الكامل للوظائف سيأخذ وقتا اطول خاصة في القطاع الخاص.
وعن جهود الوزارة فيما يختص بالرقابة على العيادات الصحية الخاصة الموجودة في المملكة والعقوبات التي يتم اتخاذها بالنسبة لمخالفي شروط واجراءات الوزارة.. واوضح المزروع ان الرقابة تبدأ على هذه المؤسسات من قبل الوزارة ابتداء من الكادر الفني كاطباء وممرضين وفئات مساعدة طبية اخرى من خلال الامتحانات والمقابلات التي تجري في الوزارة بحيث يتم تقييم الشهادات والمؤهلات العلمية الى جانب الاختبارات الكتابية والشفوية من قبل لجنة مختصة في الوزارة.
كما تتم الرقابة على الاجهزة والادوات الفنية التي تستخدمها هذه المؤسسات كما ان هناك رقابة دورية لتنظيم سير العمل في هذا القطاع والوقوف عليها من حيث التزامها بتنفيذ قوانين وشروط وزارة الصحة. واضاف وكيل وزارة الصحة للطب الوقائي ان العقوبات تبدأ بالانذار او الغرامة المالية او اغلاق المؤسسة لفترة محددة وفق نوعية الخطأ وعندما تتكرر المخالفة تسحب الرخصة سواء من ال مالك او من الكادر الطبي كما قد تصل العقوبة لحرمان الكادر من العمل في المملكة.

نظام المؤسسات الصحية الخاصة 
مستثمرون يطالبون بإلغاء قرار مشاركة طبيب في ملكية المستوصفات والعيادات الخاصة
وقف تراخيص العيادات الخاصة الأجنبية وقصرها على الأطباء السعوديين
موافقة المقام السامي شرط لتملك عضو "الشورى" للمنشأة الطبية
التعديل الثالث لنظام المؤسسات الطبية الأهلية يحمي المواطنين من الاستغلال وسوء التطبيق