منذ ساعات

جريدة الاقتصادية

الملف الصحفي

منع المقيمين من قيادة حافلات نقل الطالبات والمعلمات

جريدة الاقتصادية،العدد (3960) السبت 28 جمادى الآخرة 1425هـ،

وقف المركبات وحجزها في المرور: والتحقيق مع المخالفين
منع المقيمين من قيادة حافلات نقل الطالبات والمعلمات

سعيد الأبيض - من جدة،
ستشرع إدارة المرور في تطبيق قرار منع الأجانب والمقيمين في السعودية العاملين لدى مؤسسات نقل الطالبات إلى وقف مركباتهم وحجزها في الإدارة وإجراء التحقيق اللازم.
وخاطبت الجهات الأمنية بشأن القرار الذي سيتم تطبيقه مطلع العام الدراسي الحالي 1425هـ، بضرورة تقيد وإلزام مؤسسات نقل المعلمات والطالبات بالأنظمة وتفعيل القرار، وإيجاد سائقين سعوديين بدلاً من السائقين المقيمين شريطة وجود محرم أثناء نقل الطالبات إلى مدارسهن داخل المدينة وخارجها.
ويأتي قرار المنع عقد أن شهدت العام الدراسي الماضي زيادة مشاكل سائقي حافلات نقل المعلمات (الميكروباص) مع الطالبات والمعلمات المنتسبات مع مؤسسات نقل مصرح لها، إضافة لسعي الجهات ذات العلاقة إلى سعودة مهنة السائق في كل الإدارات العامة والخاصة.
ويبلغ عدد المؤسسات العاملة في مجال نقل الطالبات والمعلمات داخل وخارج جدة أكثر من 35 مؤسسة تنقل أكثر من 14 ألف طالبة ومعلمة في جميع المراحل التعليمية.
من جهته، أوضح لـ(الاقتصادية) مصدر مسؤول أن القرار جاء بعد دراسة مستفيضة لأوضاع هذه المؤسسة وعدم تقيدهم بالأنظمة، واللوائح، مشيراً إلى أن إدارة المرور ستنفذ حملة تفتيش لوقف المركبات التي يقودها مقيمون وإحالتها لجهة الاختصاص لاتخاذ الإجراءات اللازمة بالتنسيق مع وزارة المواصلات.
وذكر المصدر ذاته، أن الجهات الرسمية في البلاد منعت استقدام الأيدي العاملة من كل الدول بمهنة سائق، واقتصر هذا المجال للأيدي العاملة السعودية من مختلف الأعمار، الأمر الذي قد يساعد في توظيف أكبر عدد من الشباب السعوديين الراغبين في العمل في هذه المهن.
وحددت الجهات الأمنية بالتنسيق مع وزارة المواصلات عدة مواقع في المحافظة لتكثيف حملاتها حول تطبيق أنظمة سعودة مهنة السائق في تلك الناقلات المنصوص عليها في القرار، على أن يكون عمر السائق 40 عاماً وبوجود محرم أثناء توصيل الطالبات والمقدرة لدى المحرم على الإسعافات الأولية عند حدوث طارئ، إضافة إلى عدم وجود صحيفة سوابق لدى السائق المنوط به نقل المعلمات، كما حددت وزارة المواصلات عدة مواصفات لمركبات نقل المعلمات خارج المدينة تتمثل في وجود جهاز اتصال لا سلكي لاستخدامه في حالة الطوارئ، وتحديد نوع المركبة المستخدمة في المناطق الوعرة ومدى ملاءمتها.



 نشاط النقل المدرسي
التراخيص الصادرة من وزارة النقل
تراخيص نشاط النقل المدرسي
طلب الحصول على ترخيص مزاولة نشاط النقل المدرسي
المواصفات والشروط الخاصة بالحافلات والسيارات المستخدمة في نشاط النقل المدرسي
مجلس الوزراء يدرس مشروع إسناد تشغيل النقل المدرسي للقطاع الخاص ثغرات في السعودة
مجلس القوى العاملة يصدر دليلاً عن السعودة
تثبيت نسبة السعودة في المؤسسات لغاية 30% لنقص الكوادر الفنية
قرار تثبيت نسبة السعودة في القطاع الخاص يجمد أحلام الشباب الباحثين عن العمل
بقرار من وزير العمل والشؤون الاجتماعية: تثبيت نسبة السعودة في المنشآت التي وصلت إلى 30%
حصر 22 مهنة ووظيفة على السعوديين