منذ ساعات

جريدة الاقتصادية

الملف الصحفي

الميثاق العربي يحمي الفرد إذا انتهكت السلطات المحلية حقوقه

جريدة الاقتصادية، العدد (3959) الجمعة 27 جمادى الآخرة 1425هـ،

رئيس لجنة حقوق الإنسان لـ الاقتصادية:
الميثاق العربي يحمي الفرد إذا انتهكت السلطات المحلية حقوقه

عبد الله البصيلي - من الرياض،
أكد لـ (الاقتصادية) الدكتور عبد الله العبيد رئيس لجنة حقوق الإنسان في المملكة، أن توقيع المملكة على اتفاقية حقوق الإنسان لدى جامعة الدول العربية (الميثاق العربي لحقوق الإنسان) أخيراً، يأتي ضمن ميثاق الأمم المتحدة، والإعلان العالمي لحقوق الإنسان والصكوك المنبثقة عنه، لافتاً إلى أنه يأتي في إطار الشريعة الإسلامية.
وقال: إن الفترة التي بقي فيها النظام تحت المراجعة من عام 1994 إلى 2003 عند إقراره في قمة تونس، مكن المعالجين من لجان الدول الأعضاء في مجال حقوق الإنسان من إضافة بعض الصيغ المستجدة، مثل:
حقوق الإنسان بعد وفاته من التبرع بالأعضاء، تحريم التناسخ البشري، الارتباط بحق البيئة والمحافظة على المصادر الطبيعية، منع التجارة على جسم الإنسان إلا في حدود الضرورة إيجاد لجنة للمتابعة والتنفيذ يرشح أعضائها من الدول الأعضاء، ويستكمل الأمين العام للجامعة العربية الإجراءات الخاصة بهذا الموضوع.
وأضاف العبيد أن الصيغة النهائية للميثاق استبعدت بعض الألفاظ التي لا تتفق مع الموروثات الإسلامية، مثل: الشعب هو مصدر السلطات مشيراً إلى أن الميثاق تطرق إلى بعض الأمور العالمية المستجدة التي من بينها (الإرهاب).
وأبان العبيد أن الميثاق لا يزال محل نظر الأمانة العامة للجامعة العربية وأن الأعضاء يسعون إلى تفعيله بالشكل المطلوب.
وأفاد رئيس لجنة حقوق الإنسان، أن المملكة تعتبر الدولة الثالثة التي وقعت على الميثاق بعد تعديله، موضحاً أنه في السابق لم توقع عليه إلا دولتان فقط بسبب بعض التحفظات التي أبداها رؤساء الدول الأعضاء على بنود الميثاق.
وأشار إلى أن النظام سيطبق بعد شهرين من توديع وثائق التطبيق لدى جامعة الدول العربية، مبيناً أنه لن يغير كثيراً في الوضع القائم لدى الدول العربية، كون الأنظمة الواردة في الميثاق موجودة ضمن الدساتير العربية المتعارف عليها.
وأكد العبيد أن أهمية الميثاق تكمن في تطبيق بنوده، بالشكل الذي يضمن حقوق المواطن العربي في حال انتهكت حقوقه من السلطات المحلية، مبيناً أن الميثاق تطرق إلى حق الحريات والحياة والسلامة الشخصية والحقوق الفكرية والعدالة أمام القضاء.

حقوق الإنسان
الإعلان العالمي لحقوق الإنسان
المملكة توقع على الميثاق العربي لحقوق الإنسان
لجنة متخصصة لحقوق الإنسان لمراقبة الجهات الحكومية والإشراف عليها
كلمة المليك ترجمة لاهتمام المملكة بحقوق الانسان.. ولجان للرصد والاسرة لتفعيل آليات الجمعية
(حقوق الانسان) تناقش آليات الشكاوى وتوسيع العضوية
القيمة القانونية لحقوق الإنسان!!
وزير العدل يلتقي المقرر الخاص للجنة الدولية لحقوق الإنسان 
ضمان استقلالية جمعية حقوق الإنسان
إنشاء الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان وثبة إضافية سعودية ضد الظلم والتعسف
أول جمعية سعودية لحقوق الإنسان تتهيأ للانطلاق
أعضاء جمعية حقوق الإنسان الأهلية يعرضون مسودة النظام الأساسي للجمعية على ولي العهد الأسبوع المقبل