منذ ساعات

جريدة عكاظ

الملف الصحفي

إيقاف وتغريم شركات العمرة بعد 6 مخالفات

جريدة عكاظ ( السبت - 28/6/1425هـ ) الموافق 14 / أغسطس/ 2004 - العدد 1154

إيقاف وتغريم شركات العمرة بعد 6 مخالفات

المصدر : عبدالكريم خوجة (مكة المكرمة)
اصدر وكيل وزارة الحج المساعد والمشرف على شؤون العمرة بوزارة الحج الدكتور عيسى رواس تعليماته بالبدء في تطبيق اجراءات ايقاف الشركات التي ترتكب ست مخالفات محددة من قبل الوزارة لمدة ستة اشهر اضافة الى الغرامة المالية التي تتراوح من 5 - 10 آلاف ريال. ومن اهم تلك المخالفات عدم اتخاذ الاجراءات النظامية تجاه المعتمرين الذين لايغادرون في المواعيد المقررة خاصة في حالة زيادة نسبتهم عن 10% والتأخر في تأمين السكن والمواصلات وعدم توفير الخدمات المنصوص عليها في العقد المبرم مع المعتمر من حيث المواصفات والخدمات الاخرى المطلوبة او مدة البرنامج المتفق عليه وافتراش المعتمرين في ساحات الحرمين الشريفين والمناطق المجاورة اضافة الى عدم قيام شركات العمرة باستقبال المعتمرين في المنافذ الجوية والبحرية والبرية واخيراً سكان المعتمرين في مساكن غير مصنفة بدون مبرر.
اما المخالفات التي تستوجب العقوبة المالية فقط فقال د. رواس عدم سحب شركات العمرة تذاكر السفر للمعتمرين والاحتفاظ بها والتأخر في الاستقبال وعدم الاشراف على المعتمرين وعدم تأكيد حجوزات العودة وفقدان التذاكر والتقصير في اجراءات المغادرة وعدم وجود مندوب للشركة اثناء مغادرة المعتمرين اضافة الى عدم متابعة وصول المعتمرين والتأشيرة الصادرة لهم وغيرها من المخالفات الاخرى .
وعلى الصعيد ذاته حذرت وزارة الحج شركات العمرة من انها ستواجه عقوبات الغاء الترخيص في حالة ارتكابها احدى المخالفات الاربع التي حددتها الوزارة اخيراً ضمن لائحة توصيف المخالفات وعقوباتها كما ستواجه الشركات عقوبة الايقاف لمدة (6) اشهر اضافة الى الغرامة المالية المقررة عند ارتكابها المخالفات الست المحددة في نفس اللائحة وسيتم الاكتفاء بالغرامة المالية بحدها الاعلى (10) آلاف ريال عند ارتكاب الشركات 11 مخالفة مختلفة.

 

قواعد تنظيم خدمات حجاج الداخل
إقرار مشروع تنظيم خدمات العمرة في الداخل عبر شركات مرخصة
إيقاف 5 شركات ومؤسسات لارتكابها مخالفات
معاقبة شركات العمرة بـ3 آلاف ريال عن كل متخلف
إعادة مخالفات تخلف المعتمرين للجنة الثلاثية وعدم اعتماد غرامات الجوازات
معالجة 1250 شكوى ضد شركات العمرة
بدءا من موسم هذا العام..السماح لشركات الداخل بالتعاقد مع حجاج ""التعاون""
لجان ميدانية تنظر في مخالفات مؤسسات وشركات العمرة
وزارة الحج تحصر شركات تنظيم العمرة داخلياً