منذ ساعات

جريدة عكاظ

الملف الصحفي

الأمير نايف يوافق على ضوابط تفويض قيادة المركبات

جريدة عكاظ( الخميس - 26/6/1425هـ ) الموافق 12 / أغسطس/ 2004 - العدد 1152

ابرزها الا يكون ال مالك او المفوض مطلوباً لجهة امنية
الأمير نايف يوافق على ضوابط تفويض قيادة المركبات

: واس (الرياض)
وافق صاحب السمو الملكي الامير نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية على توصيات اللجنة المشكلة من وزارة الداخلية ووزارة العدل والغرف التجارية الصناعية السعودية لدراسة ايجاد تنظيم تفويض قيادة المركبات0
وقد تضمنت التوصيات فيما يتعلق بالمركبة و مالك ها (المفوض) ان تكون رخصة سير المركبة سارية المفعول وان تكون المركبة ليست مطلوبة لجهة ما او معمم عنها وذلك من خلال الرجوع للحاسب الآلي وان تكون المركبة مجتازة للفحص الدوري وان لا يكون مسجلاً على مالك المركبة أية مخالفات وان لا يكون مالك المركبة مطلوبا لأي جهة أمنية في قضايا جنائية وذلك من خلال الرجوع للحاسب الآلي.
واشتملت التوصيات المتعلقة بالمفوض له بقيادة المركبات ان لا يكون المفوض مسجلاً عليه مخالفات مرورية وان لا يكون مطلوبا لأي جهة أمنية في قضايا جنائية وذلك بعد الرجوع للحاسب الآلي وان يحمل رخصة قيادة سارية المفعول تتناسب وحجم المركبة المفوض له بقيادتها حسبما جاء في نظام المرور.
وجاء في التوصيات انه في حالة التفويض في قيادة المركبة الخصوصي أو النقل بأنواعه خارج المملكة فيشترط اذا كان المفوض له وافدا ان يعمل تحت كفالة مالك المركبة ويجوز التفويض من مالك المركبة الوافد الى كفيله او لوافد مثله اذا كان كلاهما يعمل لدى رب عمل واحد.
كما يجوز للمستثمر الاجنبي ( مالك المركبة الخصوصي) ان يفوض أي شخص داخل المملكة أما اذا كانت السيارة (نقل) فيجوز له تفويض لمن هم على كفالته داخل المملكة وخارجها على ان لا تزيد مدة التفويض عن مدة تأشيرة الخروج والعودة.
وتتضمن التوصيات المتعلقة بمدة التفويض على ان التفويض اذا كان من سعودي الى سعودي فتكون مدة التفويض اقصاها ثلاثة أشهر داخل المملكة وستة أشهر خارج المملكة قابلة للتجديد لمرة واحدة فقط واذا كان التفويض من سعودي الى وافد يعمل تحت كفالته (خارج المملكة) فتكون مدة التفويض ثلاثة أشهر واذا كان التفويض من سعودي الى وافد لا يعمل تحت كفالة مالك المركبة فتكون مدة التفويض خمسة عشر يوما (داخل المملكة) ويشترط موافقة الكفيل اذا كان الوافد معارا أو مستأجرا من كفيله الاصلي للعمل لدى مالك المركبة خلال مدة التفويض.
اما اذا كان التفويض من وافد الى وافد وكليهما يعملان لدى رب عمل واحد (داخل المملكة) فتكون مدته خمسة عشر يوما غير قابلة للتجديد ولا يجوز له تفويضه خارج المملكة.
وجاء في التوصيات ان يكون التفويض بقيادة المركبة عن طريق الحاسب الآلي في المواقع التي يوجد فيها نهاية طرفية اما التي لا توجد فيها نهاية طرفية فيكون ذلك عن طريق التنسيق بين الشعبة أو القسم وادارة المرور بواسطة الفاكس ومن ثم المصادقة على التفويض وختمه.
وبالنسبة للبيانات التي يشتمل عليها التفويض أشارت التوصيات الى ان هذه البيانات تتضمن اسم ورقم هوية مالك المركبة وتاريخها ومصدرها وعنوانه ورقم هاتفه ونوع المركبة ورقم لوحتها ونوع تسجيلها ورقم الهيكل ولونها وموديلها واسم المفوض له بقيادة المركبة ورقم هويته وجنسيته وعنوانه ورقم هاتفه ورقم رخصة القيادة وتاريخها ومصدرها وتحديد مدة التفويض وتحديد مكان قيادة المركبة (داخل المملكة وخارجها) .
وتتضمن البيانات ايضا انه اذا كان المفوض والمفوض له افراداً فيجب حضورهما لادارة المرور اما اذا كان المفوض مالك المركبة شخصية اعتبارية فيكتفي بخطاب من المنشأة التي يعمل فيها يوضح فيه موافقته على التفويض بالاضافة الى البيانات الاخرى المتعلقة بالتفويض التي وردت سابقا ويكون الخطاب مصدقا من الغرفة التجارية الصناعية وينطبق ذلك على المستثمر الاجنبي .
وتشتمل البيانات على ان يتكون التفويض من أصل وصورتين يسلم الاصل بعد المصادقة عليه من ادارة المرور للمفوض له بقيادة المركبة وأخذ توقيعه على الاستلام وصورة تعطى ل مالك المركبة والصورة الاخرى تبقى لدى ادارة المرور لحفظها في ملف المركبة ولحين الانتهاء من برمجة ذلك في الحاسب الآلي فيكتفى بالشهادة الاساسية الصادرة من الحاسب الآلي.
واشترطت التوصيات الصادرة عن اللجنة ان يكون التفويض بقيادة المركبة وفق الاجراءات السابقة عن طريق الادارة العامة للمرور والادارات التابعة لها فحسب وان لا يعتد بأي تفويض صادر من أي جهة اخرى وذلك مراعاة للجوانب الامنية والمرورية.
وبينت التوصيات انه يجوز قيادة المركبة بدون تفويض من مالك ها (داخل المملكة) في الحالات التالية وهي.. ابن مالك المركبة ووالد مالك المركبة واخوة مالك المركبة (من الاب) ويشمل ذلك الجد وأبناء الابناء من الذكور وجميع من يتطابق اسم والده وجده والوافد اذا كان يقود سيارة كفيله حيث يشترط في ذلك تحقيق التوصيات الصادرة بشأن المركبة و مالك ها (المفوض) والتوصيات المتعلقة بالمفوض له التي وردت سابقا.
وطالبت التوصيات ان يكون التفويض بالبيع وقبض الثمن للمركبة دون قيادتها للسعوديين والوافدين عن طريق كتابات العدل على أن ينص في الوكالة الصادرة من كتابة العدل بأن الوكالة للبيع وقبض الثمن دون قيادتها.

نظام المرور
ضوابط جديدة لمنح تفويض قيادة المركبات
اصدار رخص السير الجديدة دون عوائق
بدء تطبيق الرخص الجديدة 26 ذو الحجة مع استمرار القديمة
سحب الرخصة نهائياً والغرامة والحبس على لائحة عقوبات المرور الجديدة
تنظيم جديد لرخص القيادة واستمارة السيارة
مدير عام المرور: رخص القيادة الجديدة قريباً.. دراسة لائحة المركبات الملغى تسجيلها