منذ ساعات

جريدة الوطن

الملف الصحفي

النقادي : مشاركة المرأة في الانتخابات البلدية أمر تقرره اللائحة التنفيذية

جريدة الوطن السبت 1425-06-21 هـ الموافق 2004-08-07 م العدد 1408 السنة الرابعة

ورش عمل لبعض الذين يعتزمون الترشيح بالتعاون مع الجهات المختصة
النقادي : مشاركة المرأة في الانتخابات البلدية أمر تقرره اللائحة التنفيذية

جدة، الدمام : منال الشريف، مشاري العفالق
أكد وكيل وزارة الشؤون البلدية والقروية للتخطيط والبرامج المهندس محمد بن حامد النقادي لـالوطن عن اقتراب صدور قرار وزاري باعتماد اللائحة التنفيذية لانتخاب أعضاء المجالس البلدية وإجراءات قيد الناخبين وتسجيل المرشحين واللجان الانتخابية والجوانب التقنية والفنية والأدلة الإرشادية والنماذج الانتخابية والبرنامج الزمني للانتخابات وكذلك الإشراف على الانتخابات وذلك في غضون الأيام القليلة المقبلة.
وبخصوص مشاركة المرأة في الانتخابات أشار إلى أن اللائحة التنفيذية ستقرر هذا الأمر.
وفيما تستعد المدن السعودية للدخول في تجربة انتخابات المجالس البلدية أوضح الخبير في العلاقات العامة والشؤون الانتخابية في البحرين محمد حسن العرادي أن استعدادات قد بدأت لعقد ورش عمل لبعض السعوديين الذين ينوون خوض غمار الانتخابات البلدية المقبلة بالتعاون مع الجهات المختصة.
وأوضح أنه مع بدء التوجه لإقرار مبدأ الانتخابات في السعودية فإنه من المتوقع أن تشهد أنشطة العلاقات العامة ازدهارا كبيرا خاصة فيما يتعلق بتنظيم برامج دعم للحملات الإعلامية والانتخابية.
وقال إن الدراسات الأولية تشير إلى قبول المجتمع السعودي لآلية الانتخاب، متوقعا مشاركة شعبية واسعة إذا تم استثمار الفترة المتبقية على الانتخابات من خلال تنفيذ حملة توعوية مركزة قبل بدء التصويت.
من جهة أخرى أكد رئيس بلدية سابق في إحدى مدن المنطقة الشرقية اعتزامه الترشيح في الانتخابات البلدية إلى جانب آخرين، مشيرا إلى أنهم في انتظار صدور اللوائح الانتخابية لدراستها. وأضاف أن قرار الترشيح يتوقف على الشروط المطلوب توفرها في المرشحين وحجم الصلاحيات التي من المقرر منحها لأعضاء المجالس البلدية.
ومن المنتظر أن تبدأ الحملة الإعلامية للانتخابات في شهري شعبان ورمضان المقبلين لتوعية المواطنين بكيفية التفاعل مع التجربة الانتخابية الأولى من نوعها.

 

 

نظام البلديات والقرى
أكاديميان يطالبان إعطاء المرأة حق التصويت والترشيح في الانتخابات البلدية
مطالبة بإعطاء المرأة الصلاحيات الاستقلالية في العمل الإداري
الانتخابات البلدية تقتصر على الذكور وتستثني العسكريين و7 مراكز انتخابية في المدن الكبرى
الانتخابات البلدية مرحلة لإعداد المواطن لمشاركة أكبر
الانتخابات البلدية ستشمل كل المدن والمحافظات السعودية