منذ ساعات

جريدة عكاظ

الملف الصحفي

اقتصاديات الحج والعمرة (2-3)

جريدة عكاظ ( الأحد - 8/6/1425هـ ) الموافق 25 / يوليو/ 2004 - العدد 1134

اقتصاديات الحج والعمرة (2-3)

المصدر : عصام مصطفى خليفة*
من منطلق حرص المملكة على راحة ضيوف الرحمن من حجاج ومعتمرين وحصولهم على جميع حقوقهم اصدرت الدولة العديد من التعليمات والقرارات والتنظيمات, ومن ضمنها تنظيم مؤسسات الطوافة ومؤسسات العمرة وذلك لسد هذه الفجوة وتثبيت حقوق وواجبات ضيوف بيت الله في انظمة تحكم العلاقة التعاقدية بين كل الاطراف. وقد نتج عن هذا التنظيم تحقيق الكثير من الايجابيات والقضاء على الكثير من السلبيات ومن ذلك:
- حصول الحاج والمعتمر على الخدمات التي تعاقد عليها والحد من ظاهرة الافتراش.
- رفع مستوى الخدمات المقدمة لضيوف بيت الله ووجود جو تنافسي بين الشركات المختلفة.
- الحد من ظاهرة تخلف الحجاج والمعتمرين داخل المملكة حيث ان الشركة التي قدم الحاج او المعتمر عن طريقها ملزمة بمغادرته بعد انتهاء مدة العرض التي تعاقد عليها.
- تمديد فترة العمرة الى تسعة اشهر في السنة وتسهيل منح تأشيرات العمرة بحيث يتحقق هدف الوصول الى عشرة ملايين معتمر خلال الخمسة الاعوام القادمة.
- تنشيط حركة السياحة بالمملكة عن طريق اتاحة الفرصة للمعتمرين الراغبين بزيارة مدن المملكة الاخرى وامكانية تمديد فترة اقامتهم في المملكة لهذا الغرض.
- اتاحة الفرصة للمسافرين العابرين (الترانزيت) بالتوقف في المملكة لاداء العمرة وزيارة مسجد الرسول صلى الله عليه وسلم لمدة تصل الى 72 ساعة.
وقد ادت هذه التنظيمات الى الارتقاء بمستوى الخدمة وتوحيد مستوياتها والقضاء على الكثير من حالات التلاعب والوعود الوهمية التي كانت تواجه المعتمرين, كما تمكن القطاع الخاص السعودي الممثل في شركات ومؤسسات العمرة والطوافة من ممارسة حقه في ان يكون المسؤول الاول عن خدمات المعتمرين داخل المملكة والاستفادة من العائدات المالية الناتجة عن هذا النشاط, فالقطاع الخاص يمتلك بنية تحتية تكتمل يوما بعد يوم لتحمل مسؤولية المشاركة في تقديم احسن الخدمات للحجاج والمعتمرين على اسس اقتصادية ثابتة, وعلى معطيات اقتصاد السوق واستطاع القطاع الخاص اعادة اكثر من داخل الوطن بعد ان كانت تضخ في شرايين اقتصادية خارج الوطن.
وللنهوض بالتنظيم الجديد قامت وزارة الحج بتكوين مركز معلومات الحج والعمرة كبنية تحتية متكاملة يحتوي على جميع قواعد بيانات الحجاج والمعتمرين والفنادق والشقق المفروشة وشركات السيارات وخطوط الطيران وغيرها من الخدمات الاخرى كما تم ربط هذا المركز بوزارة الخارجية والداخلية كما انشأت الوزارة ادارة الكترونية مرنة تأخذ بأعلى مستويات التقنية المتاحة وتم ربطه مع شركات العمرة ووكلائها الخارجين عن طريق مراكز خدمات انظمة العمرة (مخاع) والزمت جميع شركات العمرة ومؤسسات الطوافة بالارتباط بأحد المراكز للحصول على الخدمة الالكترونية بأسرع وقت وعلى اكمل وجه. ومن خلال هذه المشاريع المتقدمة تفرغت الوزارة للتخطيط ومتابعة كل ما يقدم للحاج والمعتمر من خدمات ورقابة مستوى الاداء ومعالجة ما يستجد من مشاكل.

*مدير مشروع الابحاث الاقتصادية

 

نظام تنظيم معاملة القادمين للمملكة بتأشيرات دخول للحج أو العمرة أوغيرها
صدور النظام الجديد لمؤسسات الطوافة قريباً
الشورى يدرس إعادة مسؤولية إسكان الحجاج لمؤسسات الطوافة
تعديل عدد من اللوائح التنظيمية لمؤسسات الطوافة ومكتب الزمازمة
صدور اللوائح التنظيمية الجديدة لمؤسسات الطوافة ومكاتب الزمازمة والأدلاء
تطبيق الدفع الإلكتروني للقضاء على بيع تأشيرات العمرة
تقليص تأشيرة العمرة إلى شهر بدل 3 أشهر
وزير الحج يعتمد تعديلات تنظيمات جديدة للعمرة
عقوبات رادعة تنتظر مؤسسات العمرة المخالفة هذا العام
ما هي حصيلة نظام العمرة الجديد في عامه الأول?
وزير الحج اعتمد التنظيم الجديد للعمرة