منذ ساعات

جريدة الوطن

الملف الصحفي

إنشاء معاهد تدريب متخصصة غير ربحية في مناطق السعودية

جريدة الوطن السبت 29 جمادى الاولى 1425هـ الموافق 17 يوليو 2004 العدد 1387 السنة الرابعة

توقيع اتفاقيات مع القطاع الخاص بشأنها
الغفيص للوطن: إنشاء معاهد تدريب متخصصة غير ربحية في مناطق السعودية

الرياض: عبدالعزيز الشمري
أكد محافظ المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني الدكتور علي بن ناصر الغفيص أن الفترة المقبلة ستشهد إنشاء الكثير من المعاهد الأهلية المتخصصة غير ربحية في مختلف المناطق.
وأوضح الدكتور الغفيص لـالوطن أن هناك تنسيقا مستمرا لإقناع القطاع الخاص في السعودية بإنشاء المعاهد غير الربحية المماثلة للمعهد الفني السعودي الياباني للسيارات.
وأوضح الغفيص أن هناك تنسيقا مع عدد من الشركات كسابك ومجموعة بن لادن وسعودي أوجيه ووزارة البترول لإنشاء معاهد متخصصة للقطاعات المستفيدة.
وأشار محافظ المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني إلى أن العمل يجري لتوقيع الاتفاقيات مع القطاع الخاص لبدء تنفيذ إنشاء هذه المعاهد في مختلف المناطق.
يذكر أن عدد المعاهد والمراكز الفنية الأهلية التابعة لإشراف المؤسسة في العام 1423/1424هـ بلغ (534) معهداً ومركزاً.
وبلغ عدد المتدربين في جميع المنشآت 43319 متدربا، فيما بلغ إجمالي عدد الخريجين 13628 خريجاً، وتشمل هذه الأعداد متدربي الدورات
التأهيلية وبرامج الدبلوم بمختلف تخصصاتها.
وشهدت المؤسسة في الفترة الماضية توسعا في افتتاح فروع لإدارات التدريب الأهلي وتم وربطها بمجالس التعليم الفني والتدريب المهني في مختلف مناطق ومحافظات المملكة وبلغ مجموع فروع الإدارة 20 فرعًا، ومنحت العديد من الصلاحيات للفروع تسهيلاً على المستثمرين للاستفادة من خدمات الإدارة ومن ذلك قيام رؤساء المجالس بإصدار التصاريح الابتدائية واعتماد الهيئة الإدارية والتدريبية والتصديق على شهادات المتدربين واعتماد النتائج وغيرها.


 

إتفاقيات ثنائية مع المملكة
نظام المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني
اتفاقية تعاون سعودية أردنية للتدريب المهني
صدور لائحة التعليم الفني والتدريب المهني الأهلي
اللائحة التنفيذية لتنظيم إجراءات القبول والنقل والمكافآت بمراكز التدريب المهني