منذ ساعات

جريدة الوطن

الملف الصحفي

صغار المستثمرين يشكون من قرار وقف نقل الكفالات للعمالة الحرفية

جريدة الوطن ( الخميس - 27/5/1425هـ ) الموافق 15 / يوليو/ 2004 - العدد 1385

يدفعهم لمخالفة أنظمة العمل وتشغيل غير النظاميين
صغار المستثمرين يشكون من قرار وقف نقل الكفالات للعمالة الحرفية

الرياض: منصور الحاتم
قال عدد من أصحاب المنشآت التجارية الصغيرة والمتوسطة إن قرار وزارة العمل بوقف نقل الكفالات للعمالة العادية والحرفية، لن يحل مشكلة العمل بالنسبة للسعوديين وإنما يتسبب في إلحاق الضرر بأصحاب المنشآت في مهن مثل الحلاقة والمطاعم، والمحلات الصغيرة المتنوعة الأنشطة والتي يحجم السعوديون عن العمل فيها.
ورأوا أن القرار ترك المجال متاحا للمؤسسات والشركات الكبيرة والتي كان من الواجب تحميلها مسؤولية السعودة بحكم قدرتها على استقطاب أكبر عدد ممكن من الشباب السعودي بعكس المنشآت الصغيرة والتي لا تستند على رأس مال كبير يجعلها قادرة على استقطاب السعوديين ودفع رواتب مرضية لهم.
وقال عبدالله سعد الفيصل صاحب محل حاسب آلي إن قرار وقف نقل الكفالات سيزيد من معاناة أصحاب المنشآت الصغيرة لعدم وجود سعوديين يرغبون العمل فيها, وعندما يوقف الاستقدام بشكل نهائي بعد شهر تقريبا فإن المسألة ستزداد تعقيدا بالنسبة لأصحاب هذه المنشآت ذات الدخول المحدودة مما سيضطر أصحابها إلى مخالفة أنظمة العمل وتشغيل عمالة غير نظامية وحينها ستظهر مشكلة جديدة بينهم وبين الجهات المختصة.
في حين يشير محمد علوش صاحب مكتب خدمات إلى أن لدى مكاتب الخدمات العامة المئات من معاملات نقل الكفالات لعدد من المنشآت الصغيرة والتي أجهضت بسبب قرار المنع الجديد، مما أضر بأصحاب هذه المعاملات وكبد المكاتب خسائر كبيرة نتيجة عدم إتمامها وبالتالي سقوط حق المكاتب في هذه المعاملات.
وقال المواطن عبدالله السعدون : لا نريد التحايل على القرارات بل نرغب في القليل من التسهيلات لسد حاجتنا الفعلية، فالقرار يؤثر على فئة هي في أمس الحاجة إلى العمل والتشجيع وهي فئة الشباب.

نظام العمل والعمال
قرار مجلس الوزراء بالموافقة على قواعد تنظيم حركة انتقال الأيدي العاملة
إيقاف نقل الكفالات في المملكة مجرد شائعات تروجها جهات مستفيدة
لا مانع من سفر المكفول بعد وفاة الكفيل
وزارة الداخلية تحد من نقل الكفالات بين الوزارات الحكومية
ألغينا أنظمة «الكفيل» وللعامل حرية التنقل داخل المملكة من دون قيود
أنظمة الكفالة بحاجة إلى مراجعة
لا إلغاء لنظام الكفيل ولا مكان للفوضى في سوق العمل
نقل الكفالة عند تأخر وصول الكفيل الأساسي