منذ ساعات

جريدة الوطن

الملف الصحفي

الانتخابات البلدية تقتصر على الذكور وتستثني العسكريين و7 مراكز انتخابية في المدن الكبرى

جريدة الوطن العدد 1382 الاثنين 24/5/1425هـ

تسجيل الناخبين في شعبان وإجراء الانتخابات بعد موسم الحج
الانتخابات البلدية تقتصر على الذكور وتستثني العسكريين و7 مراكز انتخابية في المدن الكبرى

الرياض: سليمان العقيلي
علمت "الوطن" من مصادر ذات اطلاع أن الموعد المقترح لتسجيل المرشحين والناخبين في الانتخابات البلدية الجزئية سيكون في شهر شعبان المقبل (بعد منتصف سبتمبر المقبل)، وأن الموعد المقترح لإجراء الانتخابات بعد موسم الحج المقبل (فبراير المقبل).
وعلم أن وزير الشؤون البلدية والقروية صاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبدالعزيز سيصدر اللائحة التنفيذية للانتخابات البلدية خلال أيام.
وأفادت "الوطن" مصادر اطلعت على ملامح مشروع نظام اللائحة التنفيذية للانتخابات في المجالس البلدية بأن من شروط الانتخابات ألا يقل عمر الناخب عن 21 عاماً. وأن يقتصر التصويت والترشيح على الذكور المدنيين (دون العسكريين).
وعلم أن من بين الشروط أن يكون المرشح والناخب مقيماً في المدينة التي يقترع أو يرشح نفسه فيها بما لا يقل عن 12 شهراً سابقة للانتخابات.
وعلمت "الوطن" أنه ستقام عدة دوائر انتخابية في المدن الكبرى، وسيكون هناك عدد من المرشحين في كل دائرة على أن ينتخب مرشح واحد من كل دائرة. كما علم أنه لا يشترط على الناخب التصويت في دائرة انتخابية معينة، وله حق التصويت في أية دائرة انتخابية في المدينة التي يقيم فيها على ألا يصوت في غيرها.
وسينتخب في المدن الصغيرة عضوان إذ كان عدد أعضاء المجلس البلدي أربعة وفي المدن الكبيرة 7 أعضاء مع تعيين 7 آخرين. مع وجود مجالس يتراوح أعضاؤها بين هذين العددين حسب حجم المدينة وفئتها البلدية.
وعلمت "الوطن" أن المجلس البلدي في العاصمة (الرياض) وبعض المدن الكبرى سيتكون من الحد الأعلى وهو 14 عضواً، بحيث ينتخب منهم 7 أعضاء. وعليه ستقام سبعة مراكز انتخابية في الرياض والمدن الكبرى المماثلة. ليفوز في كل دائرة انتخابية مرشح واحد.
وعلم أيضاً أنه ستكون هناك ثلاث لجان للإشراف على الانتخابات، وهي لجنة الإشراف على الانتخابات، ولجنة تسجيل الناخبين، ولجنة الاعتراض على النتائج.
وقالت مصادر مطلعة لـ"الوطن" إنه في حالة نجاح الانتخابات البلدية الجزئية، فإنه سيتم بالتدريج رفع نسبة أعضاء المجالس البلدية المنتخبين إلى أن يتم في النهاية اختيار جميع الأعضاء بالانتخاب.
أبرز ملامح نظام المجالس البلدية
وحسب نظام المجالس البلدية الذي قرر مجلس الوزراء تفعيله فإن المجلس البلدي يمارس سلطة التقرير والمراقبة، بينما يمارس رئيس البلدية سلطة التنفيذ بمعاونة أجهزة البلدية. ويجتمع المجلس البلدي في المكان المحدد له مرة في الشهر على الأقل بناء على دعوة رئيسه أو نائبه. في حال غيابه. ويجب أن تشتمل الدعوة على جدول الأعمال، أو أي موضوع يطلب عضو في المجلس منه خطياً إدراجه قبل 4 أيام على الأقل من الاجتماع. ويجوز لرئيس المجلس دعوة المجلس لعقد جلسة طارئة.
وحدد النظام عدد أعضاء المجالس البلدية بما لا يقل عن أربعة أعضاء (في المجالس الصغيرة)، ولا تزيد عن 14 عضواً (في المجالس البلدية الكبيرة). ويكون من بينهم رئيس البلدية. ويصدر وزير الشؤون البلدية والقروية قراراً بتسمية أعضاء المجلس المنتخبين والمعينين بواقع النصف ولا يجوز تعديل عدد أعضاء المجلس خلال فترة ولايته، التي حددها النظام بأربع سنوات اعتباراً من تاريخ صدور قرار تسمية أعضائه.
ويشترط في عضو المجلس البلدي أن يكون سعودياً بالدم أو المولد أو متجنساً مضى على تجنسه 10 سنوات على الأقل. وأن يكون متماً الخامسة والعشرين من عمره، وأن يقيم إقامة دائمة في نطاق البلدية طول مدة عضويته. وغير محكوم عليه بحد شرعي أو بالسجن في جريمة مخلة بالشرف أو الأمانة ما لم يكن قد مضى على تنفيذ الحد أو السجن 5 سنوات. وغير مفصول من الخدمة العامة لأسباب تأديبية ما لم يكن قد مضى على هذا الفصل 5 سنوات. وأن يكون مجيداً للقراءة والكتابة، ومتمتعاً بالأهلية الشرعية. وأن يكون غير محكوم عليه بالإفلاس الاحتيالي. ولا يجوز لعضو المجلس البلدي أن يجمع بين عضوية مجلس بلديتين. وألا يكون موظفاً في البلدية ما لم يكن قد مضى على استقالته أو نقله من وظيفته سنة واحدة على الأقل. وألا يكون مقاولاً لأعمال أو لأشغال أو لوازم البلدية سواء كان ذلك بصورة مباشرة أو غير مباشرة. أو لا يكون رئيساً أو مديراً في شركة لها علاقة بأعمال البلدية أو عضواً لمجلس إدارة هذه الشركة.
ويختار المجلس البلدي رئيسه ونائبه من بين أعضائه بصفة دورية لمدة سنتين قابلة للتجديد وإذا تساوت الأصوات بين المرشحين فيعتبر قرار وزير الشؤون البلدية والقروية مرجحاً. ولا تعتبر جلسات المجلس نظامية إلا بحضور الأغلبية للأعضاء، ويتخذ المجلس قراراته بأكثرية أصوات أعضائه الحاضرين وفي حالة التساوي يكون صوت الرئيس أو نائبه في حال غيابه مرجحا

 

نظام البلديات والقرى
لائحة تنمية وتطوير القرى بالمملكة

جدول زمني للإصلاح: حتى لا نكرر تجربة نظام البلديات
قرار خادم الحرمين دفعة كبيرة للعمل البلدي وتحسين الأداء
نائب رئيس مجلس الشورى:الجميع مسرورون بهذه الخطوة المباركة
مسؤولون في عسير:القرار إيجابي ويصب في مصلحة الوطن
وزارة الشؤون البلدية شرعت في إعادة هيكلة الجهاز المركزي وفق التطورات التنظيمية
الانتخابات البلدية مرحلة لإعداد المواطن لمشاركة أكبر
الانتخابات البلدية ستشمل كل المدن والمحافظات السعودية