منذ ساعات

جريدة الوطن

الملف الصحفي

مجلس الشورى يقر تعديل 9 مواد في نظام الاستثمار التعديني

جريدة الوطن الاثنين24 جمادى الأولى 1425هـ الموافق 12 يوليو 2004 العدد1382 السنة الرابعة

مجلس الشورى يقر تعديل 9 مواد في نظام الاستثمار التعديني

الرياض: واس
أقر مجلس الشورى في جلسته العادية الثانية والعشرين أمس الأحد برئاسة الدكتور صالح بن عبدالله بن حميد عدداً من التعديلات على مشروع نظام الاستثمار التعديني الذي سبق أن أقره المجلس والمكون من 61 مادة.
وقال الأمين العام للمجلس الدكتور حمود بن عبدالعزيز البدر بعد انتهاء أعمال الجلسة: إن المجلس شرع في مستهل أعماله في مناقشة تعديل بعض المواد على نظام الاستثمار التعديني المقدم من لجنة الشؤون الاقتصادية والطاقة ا لتي درست النظام بعد وجود خلاف حول بعض المواد بين مجلس الوزراء ومجلس الشورى
تفعيلاً للمادة 17 من نظام مجلس الشورى أدى إلى إعادة النظام لمجلس الشورى لإبداء رأيه في أوجه الاختلاف في المواد التسع محل الخلاف
وكان خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز قد صادق على إدخال تعديل في المادة السابعة عشرة من نظام مجلس الشورى ليجعل إعادة النظام محل الخلاف إلى المجلس قبل إصداره.
وأشار الدكتور البدر إلى أن المادة السابعة عشرة من نظام المجلس المعدلة تنص على أن ترفع قرارات مجلس الشورى إلى الملك, ويقرر ما يحال منها إلى مجلس الوزراء إذا اتفقت وجهات نظر مجلسي الوزراء والشورى تصدر القرارات بعد موافقة الملك عليها, وإذا تباينت وجهات النظر بين المجلسين يعاد الموضوع إلى مجلس الشورى ليبدي ما يراه بشأنها ويرفعها إلى الملك لاتخاذ ما يراه.
وأفاد الأمين العام أن المواد التي دار الخلاف حولها هي المواد 1, 7, 9, 23, 28, 36, 43, 48, و 49... مشيراً إلى أن المجلس بعد المداولات أقر هذه التعديلات تمهيداً لرفعها لخادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز حفظه الله حسب المادة السابعة عشرة من نظام المجلس.
وأضاف الدكتور البدر أن المجلس واصل بعد ذلك دراسة مشروع نظام العمل والعمال الذي سبق أن درس جزء منه في جلسات سابقة, حيث بدأ المجلس بدراسة المادة الثالثة والأربعين حتى المادة الخمسين من النظام وسوف يكمل المجلس دراسة بقية مواد مشروع النظام في جلسات قادمة. ويتكون مشروع النظام من 248 مادة تعالج جميع أبعاد العمل من حيث متطلباته ومحيطه وأجوائه وسبل تفعيله لصالح العامل وصاحب العمل كذلك يعالج النظام واجبات العامل ومسؤولياته والمخالفات وكيفية التعامل معها وأسلوب الاحتكام عند الخلاف.

نظام مجلس الشورى
نظام العمل والعمال
نظام التعدين 
مجلس الشورى السعودي يناقش مع المستثمرين إستراتيجية التعدين