جريدة عاجل - السبت 26 شعبان 1444هـ - 18 مارس 2023


منذ ساعات

جريدة عاجل

الملف الصحفي

تعديل على لائحة نظام الجنسية

جريدة عاجل - السبت 26 شعبان 1444هـ - 18 مارس 2023

نشرت صحيفة «أم القرى» في عددها الصادر أمس الجمعة، قرار وزير الداخلية عبدالعزيز بن سعود بن نايف بن عبدالعزيز، حذف المادة الثامنة والعشرين من اللائحة التنفيذية لنظام الجنسية العربية السعودية.
وبحسب القرار، فإنه تقرر حذف المادة الثامنة والعشرين من اللائحة التنفيذية لنظام الجنسية العربية السعودية، والتي نصّت على: «يصدر وزير الداخلية القرارات اللازمة لمنح الجنسية بموجب المادة (8) من النظام».
جاء ذلك بعد الاطّلاع على: المرسوم الملكي رقم (م/88) وتاريخ 11 /6/ 1444هـ، القاضي بتعديل المادة الثامنة من نظام الجنسية العربية السعودية، التي نصّت على: «يجوز منح الجنسية العربية السعودية بأمر من رئيس مجلس الوزراء بناءً على اقتراح وزير الداخلية..». والمادة السابعة والعشرين من نظام الجنسية العربية السعودية التي نصّت على: «يصدر وزير الداخلية اللائحة التنفيذية لهذا النظام…».
ونصت المادة الثانية من قرار وزير الداخلية على أن «يعمل بهذا القرار من تاريخ نشره في الجريدة الرسمية»، فيما نصت المادة الثالثة على أن يُبلَّغ هذا القرار لمن يلزم لاعتماده والعمل بموجبه.
وكانت صحيفة «أم القرى»، نشرت في 13 يناير الماضي، قرار مجلس الوزراء، الذي تضمن تعديل المادة الثامنة من نظام الجنسية العربية السعودية.
ونص التعديل الذي نشرته الصحيفة الرسمية، على‫ إحلال عبارة «بأمر من رئيس مجلس الوزراء بناءً على اقتراح وزير الداخلية» محل عبارة «بقرار من وزير الداخلية».
وكانت المادة رقم (8) من نظام الجنسية العربية السعودية، عُدلت بموجب المرسوم الملكي رقم (م/14) وتاريخ 1405/5/24هـ، لتصبح بالنص الآتي:
(يجوز منح الجنسية العربية السعودية بقرار من وزير الداخلية لمن ولد داخل المملكة العربية السعودية من أب أجنبي وأم سعودية) إذا توافرت الشروط التالية:
أ- أن تكون له صفة الإقامة الدائمة في المملكة العربية السعودية عند بلوغه سن الرشد.
ب- أن يكون حسن السيرة والسلوك ولم يسبق الحكم عليه بحكم جنائي أو بعقوبة السجن لجريمة أخلاقية لمدة تزيد عن ستة شهور.
جـ- أن يجيد اللغة العربية.
د- أن يقدم خلال السنة التالية لبلوغه سن الرشد طلباً بمنحه الجنسية العربية السعودية).
نص التعديل الأخير
إلا أنه وفقًا للتعديل الأخير الصادر من مجلس الوزراء بناء على المرسوم الملكي، رقم (م/88) وتاريخ 1444/6/11هـ، بإحلال عبارة «بأمر من رئيس مجلس الوزراء بناءً على اقتراح وزير الداخلية»، محل عبارة «بقرار من وزير الداخلية»، فإن المادة الثامنة باتت تنص على:
«يجوز منح الجنسية العربية السعودية بأمر من رئيس مجلس الوزراء بناءً على اقتراح وزير الداخلية لمن ولد داخل المملكة العربية السعودية من أب أجنبي وأم سعودية إذا توفرت الشروط التالية:
أ- أن تكون له صفة الإقامة الدائمة في المملكة العربية السعودية عند بلوغه سن الرشد.
ب- أن يكون حسن السيرة والسلوك ولم يسبق الحكم عليه بحكم جنائي أو بعقوبة السجن لجريمة أخلاقية لمدة تزيد عن ستة شهور.
ج - أن يجيد اللغة العربية.
د- أن يقدم خلال السنة التالية لبلوغه سن الرشد طلباً بمنحه الجنسية العربية السعودية.

النظام وفقًا لآخر تعديل - الإرادة الملكية رقم 8/20/5604 تاريخ 22 صفر 1374 هـ بإصدار نظام الجنسية العربية السعودية
مرسوم ملكي رقم م/14 بتاريخ 24 /5/1405هـ بتعديل المادة (8) من نظام الجنسية العربية السعودية
مرسوم ملكي رقم (م/ 88) وتاريخ 11/ 6/ 1444هـ بتعديل نظام الجنسية العربية السعودية الصادر بالإرادة الملكية رقم (8/ 20/ 5604) وتاريخ 22/ 2/ 1374هـ
اللائحة وفقًا لآخر تعديل - قرار وزير الداخلية رقم 74 / وز بتاريخ 9 / 3 / 1426هـ بالموافقة على اللائحة التنفيذية لنظام الجنسية العربية السعودية

أخبار مشابهة..