جريدة المدينة - الإثنين 21 شعبان 1444هـ - 13 مارس 2023


منذ ساعات

جريدة المدينة

الملف الصحفي

«الموارد»: 8 أسباب توقف صرف معاش الضمان

جريدة المدينة - الإثنين 21 شعبان 1444هـ - 13 مارس 2023

أكدت وزارة «الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية»، وجود 8 أسباب تؤدي إلى إيقاف صرف معاش الضمان الاجتماعي المطور من أبرزها عدم توفر الشروط وعدم الالتزام بخطة التأهيل والتأخر في تحديث البيانات والإقامة في أحد الدور الايوائية أو العلاجية.
وبموجب الضوابط للحصول على المعاش ينبغي أن يقل الدخل المحتسب للمستقل أو للأسرة عن الحد الأدنى المحتسب للمعاش وأن يلتزم باستيفاء متطلبات الوزارة المتعلقة بتقديم خدمات الصحة والتعليم للأبناء والالتزام ببرامج التدريب والتوظيف للقادرين من أفراد الأسرة وألا يمتلك أصولًا ذات قيمة عالية.
وأكدت «الموارد» أنه إذا كان للعائل أكثر من أسرة، فتعد كل أسرة مستقلة وتستحق معاشًا مستقلًّا، ولا يؤثّر في استحقاق الأسرة للمعاش، لكون أحد أفرادها يقيم لغرض الدراسة خارج المدينة التي تقيم فيها الأسرة، وفقًا لنظام الضمان الاجتماعي المطور.
ويحدد المعاش للمستقل والأسرة عن طريق جمع قيمة الدخل المكتسب لجميع أفراد الأسرة (الدخل الشهري) ومن ثم خصم 50% من قيمة الدخل الشهري وإضافة ذلك إلى مجموع الدخل غير المكتسب من دعوم حكومية (باستثناء دعم البرامج المساندة والأشخاص ذوي الإعاقة) وبعد ذلك يقارن المجموع (الدخل المحتسب) بالحد الأدنى المحتسب للمعاش وفقًا للاستحقاق الشهري المعتمد لعدد أفراد الأسرة (وهو 1100 ريال لعائل الأسرة و550 ريالا لكل فرد في الأسرة).
أسباب إيقاف المعاش
تخلف أحد شروط الاستحقاق.
ثبوت عدم صحة البيانات.
عدم التزام المستفيد بخطة تأهيله.
تنازل المستفيد عن المعاش.
وفاة المستفيد.
تأخر المستفيد عن تحديث بياناته أكثر من 30 يوماً من تاريخ إبلاغه.
إقامة المستفيد إقامة دائمة في أحد المراكز الإيوائية أو العلاجية.
إذا ثبت أن المستفيد القادر على العمل لم يلتزم بالآتي:
البحث عن عمل.
قبول عروض العمل.
قبول فرص التدريب المناسبة.
عدم التقدم إلى منصات التوظيف المعتمدة في الوزارة.

النظام وفقًا لآخر تعديل - مرسوم رقم م/ 45 تاريخ 7/7/1427 هـ بالموافقة على نظام الضمان الاجتماعي
مرسوم ملكي رقم (م/ 32) وتاريخ 4/ 4/ 1442هـ بالموافقة على نظام الضمان الاجتماعي
قرار وزارة العمل والتنمية الإجتماعية رقم (51328) وتاريخ 12 /3 /1440هـ بالموافقة على اللائحة التنفيذية لنظام الضمان الاجتماعي
قرار وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية رقم (192891) وتاريخ 25/ 10/ 1442هـ بشأن اللائحة التنفيذية لنظام الضمان الاجتماعي الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م/ 32) وتاريخ 4/ 4/ 1442هـ

أخبار مشابهة..