جريدة الاقتصادية - الإثنين 21 شعبان 1444هـ - 13 مارس 2023


منذ ساعات

جريدة الاقتصادية

الملف الصحفي

تغريم مخالفين لأنظمة السوق ولوائحها التنفيذية نظير المكاسب غير المشروعة

جريدة الاقتصادية - الإثنين 21 شعبان 1444هـ - 13 مارس 2023

صدر قرار لجنة الاستئناف في منازعات الأوراق المالية بتغريم عدد من المخالفين بإجمالي مبلغ قدره 1.95 مليون ريال، وإلزامهم بدفع نحو 928 ألف ريال إلى حساب هيئة السوق المالية، نظير المكاسب غير المشروعة.
وأوضحت الأمانة العامة للجان الفصل في منازعات الأوراق المالية، أن القرار القطعي صدر في 25 كانون الأول (يناير) 2023، وذلك في الدعوى المقامة من هيئة السوق المالية ضد كل من: خالد ناصر عبدالله مهيني، وهيثم فهد مزيد المزيد، ومشعل عبدالرحمن محمد الرقيب، ومحمد عبدالرحمن محمد الرقيب، وسلمى مهنا حمد الجشعمي الشمري، وعبدالرحمن عبدالعزيز عبدالرحمن المانع، وإبراهيم محمد إبراهيم آل عثمان التميمي، وفهد خميس محمد آل هديب، وأحمد صالح محمد السلطان، ومحمد خميس محمد آل هديب، وعبدالمحسن عبدالعزيز عبدالرحمن الشويمان، وزياد حمد زيد الصويغ، وفيصل عبدالله محمد بن سعيدان، وطلال محمد سالم آل سالم العمري. وأفادت الأمانة في بيان أمس، أن منطوق القرار انتهى إلى إدانة المدعى عليه طلال محمد سالم العمري بمخالفة لائحة سلوكيات السوق، ولائحة الأشخاص المرخص لهم، وإدانة بقية المدعى عليهم بمخالفة لائحة سلوكيات السوق، وذلك لتداولهم على أسهم عدد من الشركات المدرجة بعد إفشاء المدعى عليه طلال محمد سالم العمري (شخص مسجل لدى الشركة المالية هيرمس)، لبقية المدعى عليهم أوامر عملاء مؤسسة السوق المالية التي يعمل لديها، واستفادتهم من الأثر الجوهري لتلك الأوامر عند تداولهم عددا من أسهم الشركات المدرجة، وذلك خلال الفترة من 3 سبتمبر 2018 حتى 15 سبتمبر 2019.
وتضمن القرار تغريم خالد ناصر عبدالله مهيني 520 ألف ريال، وإلزامه بدفع مبلغ قدره 357.4 ألف ريال، إلى حساب هيئة السوق المالية، نظير المكاسب غير المشروعة المتحققة على محفظته الاستثمارية. وفرض غرامة على هيثم فهد مزيد المزيد قدرها 270 ألف ريال، وإلزامه بدفع مبلغ قدره 59.2 ألف ريال، إلى حساب هيئة السوق المالية، نظير المكاسب غير المشروعة المتحققة على محفظته الاستثمارية.
وتغريم مشعل عبدالرحمن محمد الرقيب 200 ألف ريال، وإلزامه بدفع مبلغ قدره 155.1 ألف ريال، إلى حساب هيئة السوق المالية، نظير المكاسب غير المشروعة المتحققة على محفظته الاستثمارية. كما تم تغريم محمد عبدالرحمن محمد الرقيب 170 ألف ريال، وإلزامه بدفع مبلغ قدره 71.45 ألف ريال، إلى حساب هيئة السوق المالية، نظير المكاسب غير المشروعة المتحققة على محفظته الاستثمارية.
وتم فرض غرامة على سلمى بنت مهنا حمد الجشعمي الشمري قدرها 90 ألف ريال، وإلزامها بدفع مبلغ قدره 44.36 ألف ريال، إلى حساب هيئة السوق المالية، نظير المكاسب غير المشروعة المتحققة على محفظتها الاستثمارية.
وتغريم عبدالرحمن عبدالعزيز عبدالرحمن المانع 60 ألف ريال، وإلزامه بدفع مبلغ قدره 9.5 ألف ريال، إلى حساب هيئة السوق المالية، نظير المكاسب غير المشروعة المتحققة على محفظته الاستثمارية.
وفرض غرامة على إبراهيم محمد إبراهيم آل عثمان التميمي قدرها 30 ألف ريال، وإلزامه بدفع مبلغ قدره 3.5 ألف ريال، إلى حساب هيئة السوق المالية، نظير المكاسب غير المشروعة المتحققة على محفظته الاستثمارية.
وتم تغريم فهد خميس محمد آل هديب 40 ألف ريال، وإلزامه بدفع 21.5 ألف ريال، إلى حساب هيئة السوق المالية، نظير المكاسب غير المشروعة المتحققة على محفظته الاستثمارية. وتغريم أحمد صالح محمد السلطان 40 ألف ريال، وإلزامه بدفع مبلغ قدره 8.6 ألف ريال، إلى حساب هيئة السوق المالية، نظير المكاسب غير المشروعة المتحققة على محفظته الاستثمارية.
وفرض غرامة على محمد خميس محمد آل هديب قدرها 30 ألف ريال، وإلزامه بدفع مبلغ قدره 44.5 ألف ريال، إلى حساب هيئة السوق المالية، نظير المكاسب غير المشروعة المتحققة على محفظته الاستثمارية.
كما تم تغريم عبدالمحسن عبدالعزيز عبدالرحمن الشويمان 50 ألف ريال، وزياد حمد زيد الصويغ 30 ألف ريال، وفيصل عبدالله محمد بن سعيدان 20 ألف ريال.
وتم تغريم طلال بن سالم آل سالم العمري عشرة آلاف ريال، لمخالفته الفقرة (أ) من المادة الـ24 من لائحة الأشخاص المرخص لهم، و390 ألف ريال، لمخالفته الفقرة (ج) من المادة الـ12 من لائحة سلوكيات السوق، وتم منعه من مزاولة أي وظيفة واجبة التسجيل أو إدارة المحافظ أو العمل مستشارا استثماريا لمدة 90 يوما.
وأضافت أن القرار تضمن إلزام عدد من المستثمرين بدفع مبلغ إجمالي قدره 152.7 ألف ريال، نظير المكاسب غير المشروعة المتحققة على محافظهم الاستثمارية، الناتجة عن المخالفات التي ارتكبها المدانون خالد ناصر عبدالله مهيني، وعبدالمحسن عبدالعزيز عبدالرحمن الشويمان، وزياد حمد زيد الصويغ، وفيصل عبدالله محمد بن سعيدان.

«الاقتصادية» من الرياض

النظام وفقاً لآخر تعديل- مرسوم ملكي رقم م/ 30 التاريخ 2 / 6 / 1424 هـ بالموافقة على نظام السوق المالية
اللائحة وفقاً لآخر تعديل ـ قرار مجلس هيئة السوق المالية رقم (1-4-2011) بتاريخ 19/2/1432هـ الموافق 23ـ 1 ـ 2011 م بشأن إعتماد لائحة إجراءات الفصل في منازعات الأوراق المالية

أخبار مشابهة..