جريدة الاقتصادية - الثلاثاء 15 شعبان 1444هـ - 7 مارس 2023


منذ ساعات

جريدة الاقتصادية

الملف الصحفي

35 مشروعا لمرئيات العموم عبر منصة «استطلاع» .. أبرزها تعديل نظام رسوم الأراضي البيضاء

جريدة الاقتصادية - الثلاثاء 15 شعبان 1444هـ - 7 مارس 2023

يعرض المركز الوطني للتنافسية عبر منصة "استطلاع" حاليا 35 مشروعا تنظيميا وإجرائيا قيد الاستطلاع ذا صلة بالشؤون الاقتصادية والتنموية طرحتها 11 جهة حكومية بهدف تمكين العموم، والجهات الحكومية، والقطاع الخاص من إبداء مرئياتهم وملحوظاتهم عليها قبل إقرارها.
وفي إطار سعيها إلى تحقيق شمولية مفهوم الاستعمالات السكنية والسكنية التجارية، طرحت وزارة الشؤون البلدية والقروية مشروع "تعديل نظام رسوم الأراضي البيضاء ولائحته التنفيذية" لإبداء المرئيات حوله، بهدف فرض الرسم بنسبة أعلى من 2.5 في المائة من قيمة الأرض، وتقليص مدة التسجيل، وتوضيح نوع القرار الذي يبلغ لمالك الأرض، وينتهي الاستطلاع عليه في 24 من آذار (مارس) الجاري.
من جانبها، طرحت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك، مشروع "تعديلات على اللائحة التنفيذية لجباية الزكاة"، لأخذ المرئيات عليه، ويهدف إلى معالجة برامج تملك المساكن للموظفين، والصكوك والسندات المصدرة، والضمانات المالية لقبول الاعتراض من الناحية الشكلية، وينتهي الاستطلاع على المشروع في 14 مارس الجاري.
وطرحت الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة مشروع "تعديل لائحة تصنيف مخالفات كود البناء السعودي" وذلك بغرض تصنيف المخالفات التشغيلية لمتطلبات الوقاية والحماية من الحريق في كود البناء السعودي، وينتهي الاستطلاع بتاريخ 14 مارس الجاري.
بدورها تسعى الهيئة العامة للنقل إلى تصنيف المخالفات حسب جسامتها وتحديد نطاق قيمتها في قطاع البريد بطرحها مشروع "جدول مخالفات نظام البريد ولائحته التنفيذية" لأخذ المرئيات حياله بهدف زيادة فاعلية تطبيق السياسات واللوائح العامة ذات الصلة بقطاع البريد ووضع حوكمة وآلية لتنفيذ المخالفات والعقوبات على المرخصين والعاملين في نشاط البريد، وينتهي الاستطلاع عليه في 14 مارس الجاري.
واتساقا مع رؤية المملكة 2030، التي تهدف إلى تنمية وتقدم ورفاهية المجتمع من خلال حفظ أمن المواطن والمقيم والممتلكات العامة والخاصة، طرحت وزارة الداخلية مشروع "اللائحة التنفيذية لنظام استخدام كاميرات المراقبة الأمنية"، ويهدف المشروع إلى تعزيز الجانب الأمني في جميع الأماكن والأنشطة، والمرافق الحكومية والعامة والتجارية، وجميع الأماكن التي ترى وزارة الداخلية مصلحة في إلزامها بتركيب كاميرات المراقبة الأمنية، وينتهي الاستطلاع على المشروع بتاريخ 27 مارس الجاري.
ويأتي طرح مشاريع الأنظمة واللوائح وما في حكمها عبر منصة "استطلاع"، تأكيدا على تعزيز الشفافية في البيئة التشريعية ونشر ثقافة الاستطلاع لدى العموم والجهات الحكومية والقطاع الخاص، وإشراكهم في صياغة المشاريع المتعلقة ببيئة الأعمال، وذلك تحقيقا لمستهدفات رؤية السعودية 2030، بأن تكون المملكة فـي مصاف الدول العشر الأكثر تنافسية عالميا.

«الاقتصادية» من الرياض

النظام وفقاً لآخر تعديل - مرسوم ملكي (م/4) وتاريخ 12-2-1437هـ بشأن الموافقة على نظام رسوم الأراضي البيضاء
اللائحة وفقاً لآخر تعديل - قرار مجلس الوزراء رقم (379) بتاريخ 8-9-1437هـ بالموافقة على اللائحة التنفيذية لنظام رسوم الأراضي البيضاء
تعميم مؤسسة النقد العربي السعودي رقم 381000089830 وتاريخ 26/ 8/ 1438هـ بشأن تسجيل الأراضي الخاضعة لنظام رسوم الأراضي البيضاء ضمن الفترة المحددة

أخبار مشابهة..