جريدة المدينة - الثلاثاء 15 شعبان 1444هـ - 7 مارس 2023


منذ ساعات

جريدة المدينة

الملف الصحفي

التأمينات: 300 شهر اشتراك لصرف المعاش المبكر

جريدة المدينة - الثلاثاء 15 شعبان 1444هـ - 7 مارس 2023

جددت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، التذكير، بأن «السعودة الوهمية» تعتبر مخالفة للنظام، ويفرض على صاحب العمل غرامة مالية حال وقوعها.
وأفاد حساب «العناية بالعملاء» التابع للتأمينات عبر «تويتر»- رداً على استفسار مواطنة بهذا الخصوص، أن الغرامة المالية على صاحب العمل المخالف، يتم تحديد قيمتها من قبل لجنة المخالفات. من جهة أخرى، ذكرت التأمينات أنه يجب توفر مدة اشتراك «300» شهر فعلية تحت تغطية نظام المعاشات، مسجلة في نظام التأمينات، لكي يحق للمشترك الذي لم يبلغ سن الستين طلب صرف معاش التقاعد المبكر، مؤكدة أن حقوق المرأة التقاعدية لا تسقط بعد الوفاة.
من جهة أخرى يستهدف برنامج ساند الصادر عن المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، حماية المشتركين اللذين فقدوا وظائفهم لظروف خارجة عن إرادتهم. - يستحق المستفيد التعويض للمرة الأولى إذا عمل في عمل خاضع لهذا النظام مدة لا تقل عن 12 شهرا خلال الستة والثلاثين شهراً التي تسبق المطالبة الأولى.
- يستحق المستفيد التعويض للمرة الثانية إذا عمل مرة أخرى مدة لا تقل عن 18 شهر خلال الستة والثلاثين شهرا التي تسبق المطالبة الثانية.
- يستحق المستفيد التعويض للمرة الثالثة إذا عمل مرة أخرى مدة لا تقل عن 24 شهرا خلال الستة والثلاثين شهرا التي تسبق المطالبة الثالثة.
- يستحق المستفيد التعويض في أي مرة لاحقة إذا عمل مرة أخرى مدة لا تقل عن 36 شهرا خلال الثمانية والأربعين شهرا التي تسبق المطالبة الأخيرة.

النظام وفقاً لآخر تعديل - نظام العمل الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/51 بتاريخ 23/8/1426هـ
النظام وفقاً لآخر تعديل - مرسوم ملكي رقم م/41 بتاريخ 29/7/1393 هـ بالموافقة علي نظَام التقاعدالمدني
النظام وفقاً لآخر تعديل - المرسوم الملكي رقم م/33 بتاريخ 3/9/1421 هـ بالموافقة على نظَام التأمينات الاجتماعية
القرار وفقاً لآخر تعديل - قرار مجلس الوزراء رقم 3 بتاريخ 2/1/1425هـ بالموافقة على تنظيم المؤسسة العامة للتقاعد
القرار وفقًا لآخر تعديل - قرار وزير العمل والشؤون الاجتماعية رقم 128/ تأمينات بتاريخ 25/ 10/ 1421هـ بالموافقة علي اللوائح التنفيذية لنظام التأمينات الاجتماعية

أخبار مشابهة..